145568. وكن12 145569. وَكَنَ 1 145570. وَكن 1 145571. وَكُورِين1 145572. وكوك3 145573. وكى5145574. وَكَى1 145575. وكي9 145576. وَكِيع1 145577. وكيل2 145578. وَكِيل2 145579. وَكِيل عَام1 145580. وَكِيل مساعد1 145581. وَكِيلي1 145582. ول1 145583. وَلَّ 1 145584. وَلَا1 145585. وَلَا تَنِيَا1 145586. ولا حدُ1 145587. ولا شي1 145588. ولاء1 145589. وَلَاء1 145590. وَلَاء الدِّيْن1 145591. وِلَاج1 145592. وَلَّاج1 145593. وَلَّادَة1 145594. وَلّادِي1 145595. ولاذَبَ1 145596. وَلّاس1 145597. وَلاسْتَجِرْد1 145598. ولاشْجِرْد1 145599. وَلَّامَة1 145600. ولاه1 145601. وِلَايَات1 145602. ولاية2 145603. وِلَاية1 145604. ولَبَ1 145605. ولب9 145606. وَلَبَ 1 145607. وَلَتَ1 145608. ولت7 145609. ولته1 145610. وَلَثَ1 145611. ولث10 145612. وَلَثَ 1 145613. وَلَجَ1 145614. ولج19 145615. ولَجَ1 145616. وُلُج1 145617. وَلَجَ البيتَ1 145618. وَلَجَ 1 145619. وَلْجَان1 145620. ولح7 145621. وَلَحَ1 145622. وَلَحَ 1 145623. ولخَ1 145624. ولخ4 145625. وَلَخَ 1 145626. ولخه1 145627. وَلَدَ1 145628. ولد18 145629. وُلْد1 145630. ولد الزِّنَا1 145631. وَلَد الزنا1 145632. وَلَدَ 1 145633. وَلْدَاد1 145634. وِلْدَان1 145635. وَلْدان1 145636. ولدت1 145637. ولدن2 145638. ولذ5 145639. وَلَذَ 1 145640. ولس10 145641. وَلَسَ 1 145642. وَلست1 145643. ولسون1 145644. وَلْسِيّ1 145645. وِلْسِي1 145646. ولسيس1 145647. ولْشَة1 145648. وِلْشة1 145649. وَلْشَة1 145650. ولض1 145651. ولع16 145652. وَلِعَ2 145653. وَلَع1 145654. وَلَّع1 145655. وَلَعَ 1 145656. وَلِعَانُ1 145657. وَلْعَان1 145658. وَلِعَة1 145659. ولعق1 145660. وَلْعو1 145661. وَلَغَ2 145662. ولغ15 145663. ولغَ1 145664. وَلَغَ 1 145665. وَلْغُون1 145666. وَلَفَ1 145667. ولف11 Prev. 100
«
Previous

وكى

»
Next
وكى:
وكى: انظر توكأ واتكأ في (وكا).
(وكى) الصرة وَنَحْوهَا (يكيها) وكيا شدها بالوكاء

وك

ى

وِكَآءٌ A tie: see an ex. voce اِسْتٌ, in art. سته. b2: The tie, (S, Mgh, Msb, K,) which is a cord, (Msb,) of the head (S, Msb) of the قِرْبة, (S, Mgh, Msb, K,) &c. (K.)
[وكى] الوِكاءُ: الذي يشدُّ به رأس القِربة. وفي الحديث: " احْفَظْ عفاصها ووكاءها ". يقال: أؤكى على ما في سِقائِهِ، إذا شدَّه بالوِكاءِ. وإنَّ فلاناً لوِكاءٌ: ما يبض بشئ. وسألناه فأوكى علينا، أي بَخِلَ. وفي الحديث أنَّه " كان يوكي بين الصفا والمروة "، أي يملأ ما بينهما سعياً كما يوكى السِقاءُ بعد الملءِ. ويقال معناه أنَّه كان يسكت فلا يتكلَّم، كأنَّه يوكي فمه. وهو من قولهم: أَوْكِ حَلْقَكَ، أي اسكت. أبو زيد: استوكت الناقة، إذا امتلات شحما.
وكى بن وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث الزبير [رَحمَه الله -] أَنه كَانَ يُوكي بَين الصَّفَا والمروة. فَذهب بعض النَّاس فِي هَذَا إِلَى أَنه كَانَ يستريح فِي طَوَافه بَينهمَا. حَتَّى يُوكي الشَّيْء يشده وَإِنَّمَا هُوَ عِنْدِي من إمْسَاك الْكَلَام أَنه يوكي فَاه فَلَا يتَكَلَّم ويحكى عَن أَعْرَابِي أَنه سمع رجلا يتَكَلَّم فَقَالَ: أوك حلقك 7 / الف أَي سُدّ فمك واسكت فَلَا تكلم. وَإِنَّمَا كره الزبير الْكَلَام / فِي السَّعْي بَينهمَا كَمَا كره كثير من الْفُقَهَاء الْكَلَام فِي الطّواف بِالْبَيْتِ فَشبه هَذَا بذلك. وَفِيه تَفْسِير آخر أَنه يرْوى عَنهُ قَالَ: كَانَ يُوكي [مَا -] بَين الصَّفَا والمروة سعيا فَإِن كَانَ هَذَا هُوَ الْمَحْفُوظ فَإِن وَجهه أَن يمْلَأ مَا بَينهمَا سعيا لَا يمشي على هينته فِي شَيْء من ذَلِك وَهَذَا شَبيه بالسقاء أَو غَيره يُملأ مَاء ثمَّ يَوكى عَلَيْهِ حَيْثُ انْتهى الامتلاء.

أَحَادِيث طَلْحَة عبيد الله رَضِي الله عَنهُ
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.