(خَ م ر)
خامر الشَّيءُ الشيءَ: قاربه وخالَطه، قَالَ ذُو الرُّمة:
هامَ الفؤادُ بذَكْراها وخامَره مِنْهَا على عُدَواء الدَّار تَسْقيمُ
ورجلُ خَمِرٌ: خامَره داءٌ، وأُراه على النَّسب، قَالَ امرؤُ الْقَيْس:
أحارَ بن عَمْرو كأنِّي خَمرْ ويَعْدُو على المَرء مَا يأتمْر
والخَمْرُ: مَا أسكر من عَصيرِ العِنَب، لِأَنَّهَا خامَرَت العقلَ.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: قد تكون الخَمر من الحُبوب، فَجعل الخَمر من الْحُبُوب، وَأَظنهُ تَسَمُّحاً مِنْهُ، لِأَن حَقِيقَة الْخمر إِنَّمَا هِيَ للعِنب دون سَائِر الْأَشْيَاء. والاعرف فِي الْخمر التَّأْنِيث، وَقد تُذكّر، وَالْعرب تسمِّي العِنَب خَمراً، وأظنّ ذَلِك لكَونهَا مِنْهُ، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة، قَالَ: وَهِي لُغة يمانَية، وَقَالَ فِي قَوْله تَعَالَى: (إِنِّي أَرَانِي أعصرُ خمرًا) : إِن الْخمر، هُنَا: الْعِنَب، وَأرَاهُ سَمَّاهَا باسم مَا فِي الْإِمْكَان أَن تؤول اليه، والعربُ كثيرا مَا تُسَمّى الشَّيْء باسم مَا يَؤول إِلَيْهِ.
قَالَ أَبُو حنيفَة: وزَعم بعضُ الرُّواة أَنه رأى يَمَانِيا قد حَمل عِنبَاً، فَقَالَ لَهُ: مَا تَحمل؟ فَقَالَ خمرًا، فسمَّى العِنبَ خمرًا.
وَالْجمع خُمور، وَهِي الخَمْرة. والمُخِّمرُ: مُتَّخذ الْخمر.
وخَمر الرجلَ وَالدَّابَّة، يخُمره خَمراً: سقَاهُ الْخمر.
والخمّار: بائعُها.
وعِنَب خَمْرِيٌّ: يصلح للخمر.
ولون خَمْريّ: يُشبه لوَن الْخمر.
واختمار الْخمر: إدراكُها وغَليانها.
وخُمْرتها، وخُمارها: مَا خالط من سُكْرها.
وَقيل: خُمرتها، وخُمارها: مَا أَصَابَك من أَلمها وصُداعها وأذاها.
وَرجل مَخْمُورٌ: أَصَابَهُ ذَلِك، وَقد خُمِرَ خَمْراً، وخَمِر.
وَرجل مُخَمَّر، كمخمور.
وتخمَّر بالخَمر: تسَكَّر بِهِ.
ومُسْتَخْمِر، وخِميِّر: شِرِّيب للخَمر دَائِما.
وَمَا فلانٌ بخَلٍّ وَلَا خَمْرٍ، أَي: لَا خير فِيهِ وَلَا شَرَّ عِنْده، وَقد تقدّم ذَلِك.
والخُمْرة، والخَمَرة: مَا خامَرك من الرِّيح، وَقد خَمَرتْه.
وَقيل: الخُمْرة والخَمَرة: الرائحةُ الطَّيبة.
وَامْرَأَة طيبَة الخِمَرة بالطِّيب، عَن كُراع.
وخَمر العجيَن والطِّيب ونحَوهما، يَخْمُره ويَخْمِره خَمْراً، وَهُوَ خَمير، وخَمَّره: تَرك: اسْتعماله حَتَّى يجود.
وخُبْزٌ خميرٌ، وخُبْزةٌ خَمِير، عَن اللِّحيانيّ، كِلَاهُمَا بِغَيْر هَاء.
وَقد اخْتمَر الطيبُ والعجينُ.
وَاسم مَا خُمِرَ بِهِ: الخُمْرة.
وطَعامٌ خَمير ومَخمور، فِي أطْعمة خَمْرَى.
والخَميرُ والخَميرة: الخُمْرة.
وخُمرة النَّبِيذ: عَكَرُه.
وخامر الرجلُ بَيْته، وخَمَّره: لَزمه فَلم يَبرحه،، انشد ثَعْلَب: وشاعرٍ يُقال خَمرِّني دَعَهْ وخَمِر الشَّيْء يَخْمُره خَمْراً، وأخْمره: سَتره.
وخَمَر شَهَادَته، وأخْمرها: كَتمَها.
وَأخرج من سِرِّ خميره سِرّاً، أَي: باح بِهِ.
واجعله فِي سِرّ خَميرك، أَي: اكْتُمه.
والخَمَرُ: مَا واراك من الشّجر وَالْجِبَال وَنَحْوهمَا.
وَقد خَمِر عنيِّ خَمَراً فَهُوَ خَمِرٌ، أَي: خفى وتوارى.
وأخمرته الأرضُ عنِّي، ومنِّي، وعليّ: وارَتْه.
وأخمر القومُ: توارَوْا بالخَمَر.
ومكانٌ خَمِرٌ: كثيرُ الخَمَر، على النّسَب، حَكَاهُ ابْن الاعرابي، وانشد لضباب بن وَاقد الطهوي:
وجَرَّ المخاضُ عَثَانينَها إِذا بركتْ بِالْمَكَانِ الخَمِرْ
وَقَول طَرفة:
سأحْلُب عَنْساً صَحْنَ سَمٍّ فأبْتَغي بِهِ جيرتي إِن لم يُجَلُّوالِيَ الخَمَرْ
مَعْنَاهُ: إِن لم يُبيِّنوا لي الخَبَر.
ويروى: يُخلَّو، فَإِذا كَانَ ذَلِك، كَانَ " الخَمر " هَاهُنَا: الشّجر بِعَيْنِه، يَقُول: إِن لم يخلُّو الي الشّجر أُرْعيها ابلي هَجوتُهم فَكَانَ هجائي لَهُم سّما.
وروى: ساحلب عَيْسا، وَهُوَ مَاء الفَحل، ويزعمون أنَه سم.
وخَمَرُ النَّاس، وخَمَرَتُهم، وخُمارهم، وخَمَارهم: جماعتُهم وكَثرتهم.
والخِمَار: النَّصيفُ، وَجمعه: أخمرة، وخُمْرٌ، وخُمُرٌ.
والخِمِرُّ، بِكَسْر الْخَاء وَالْمِيم وَشد الرَّاء: لُغَة فِي الخِمار، وانشد: ثمَّ أمالت جَانب الخِمِرِّ والخِمْرة: من الخِمار، كاللِّحفة: من اللحاف، وَفِي الْمثل: إِن الْعوَان لَا تُعَّلم الخِمْرةَ. وتَخمَّرَتْ بالخِمار، واختمرتْ: لبِسته.
وخَّمرتْ بِهِ رَأسهَا: غَطَّتْه.
وكل مُغطّىً: مُخمَّر.
والمُخَمَّرة من الشياه: البيضَاء الرَّأْس، وَقيل: هِيَ النَّعْجة السَّوْدَاء ورأسُها ابيض، مُشتقّ من خمار الْمَرْأَة.
وفرسٌ مُخمَّرٌ: أَبيض الرَّأْس وسائرُ لَونه مَا كَانَ.
وَيُقَال: مَا شَمّ خِمارَك؟ أَي: مَا أَصَابَك؟ يُقَال ذَلِك للرجل إِذا تغّير عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ.
وخَمِر عَلَيْهِ خَمَراً، وأخمر: حَقد.
وخَمَرَ الرَّجل يَخْمِره: استحيا مِنْهُ.
والخَمَرُ: أَن تُخرز ناحيتا المَزادة ثمَّ تُعلَّى بخرْز آخر.
والخُمْرةُ: حَصيرةٌ تنُسج من السَّعَف أَصْغَر من المُصلى.
وَقيل: الخُمْرةُ: الحصيرُ الصَّغِير الَّذِي يُسجَد عَلَيْهِ.
والخُمْرةُ: الوَرس وأشياءُ من الطّيب تَطلى بِهِ الْمَرْأَة وَجههَا لِيَحسُن لونُها.
وَقد تخمّرت.
والخُمْرةُ: بِزْرُ الكعابر الَّتِي تكون فِي عيدَان الشَّجر.
واستخمر الرَّجلَ: اسْتعبده.
وأخْمره الشَّيْء: أعطَاهُ إِيَّاه أَو مَلَكه.
وأخْمر الشَّيْء: أغفله، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
واليَخْمُور: الاجوف المَضطِرب من كل شَيْء.
واليَخْمُور، أَيْضا: الودَع، واحدته: يَخْمورة.
ومخْمَر، وخُمَيْر: اسمان.
وَذُو الْخمار: اسمُ فرس الزبير بن الْعَوام، شَهِد عَلَيْهِ يومَ الْجمل.
خامر الشَّيءُ الشيءَ: قاربه وخالَطه، قَالَ ذُو الرُّمة:
هامَ الفؤادُ بذَكْراها وخامَره مِنْهَا على عُدَواء الدَّار تَسْقيمُ
ورجلُ خَمِرٌ: خامَره داءٌ، وأُراه على النَّسب، قَالَ امرؤُ الْقَيْس:
أحارَ بن عَمْرو كأنِّي خَمرْ ويَعْدُو على المَرء مَا يأتمْر
والخَمْرُ: مَا أسكر من عَصيرِ العِنَب، لِأَنَّهَا خامَرَت العقلَ.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: قد تكون الخَمر من الحُبوب، فَجعل الخَمر من الْحُبُوب، وَأَظنهُ تَسَمُّحاً مِنْهُ، لِأَن حَقِيقَة الْخمر إِنَّمَا هِيَ للعِنب دون سَائِر الْأَشْيَاء. والاعرف فِي الْخمر التَّأْنِيث، وَقد تُذكّر، وَالْعرب تسمِّي العِنَب خَمراً، وأظنّ ذَلِك لكَونهَا مِنْهُ، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة، قَالَ: وَهِي لُغة يمانَية، وَقَالَ فِي قَوْله تَعَالَى: (إِنِّي أَرَانِي أعصرُ خمرًا) : إِن الْخمر، هُنَا: الْعِنَب، وَأرَاهُ سَمَّاهَا باسم مَا فِي الْإِمْكَان أَن تؤول اليه، والعربُ كثيرا مَا تُسَمّى الشَّيْء باسم مَا يَؤول إِلَيْهِ.
قَالَ أَبُو حنيفَة: وزَعم بعضُ الرُّواة أَنه رأى يَمَانِيا قد حَمل عِنبَاً، فَقَالَ لَهُ: مَا تَحمل؟ فَقَالَ خمرًا، فسمَّى العِنبَ خمرًا.
وَالْجمع خُمور، وَهِي الخَمْرة. والمُخِّمرُ: مُتَّخذ الْخمر.
وخَمر الرجلَ وَالدَّابَّة، يخُمره خَمراً: سقَاهُ الْخمر.
والخمّار: بائعُها.
وعِنَب خَمْرِيٌّ: يصلح للخمر.
ولون خَمْريّ: يُشبه لوَن الْخمر.
واختمار الْخمر: إدراكُها وغَليانها.
وخُمْرتها، وخُمارها: مَا خالط من سُكْرها.
وَقيل: خُمرتها، وخُمارها: مَا أَصَابَك من أَلمها وصُداعها وأذاها.
وَرجل مَخْمُورٌ: أَصَابَهُ ذَلِك، وَقد خُمِرَ خَمْراً، وخَمِر.
وَرجل مُخَمَّر، كمخمور.
وتخمَّر بالخَمر: تسَكَّر بِهِ.
ومُسْتَخْمِر، وخِميِّر: شِرِّيب للخَمر دَائِما.
وَمَا فلانٌ بخَلٍّ وَلَا خَمْرٍ، أَي: لَا خير فِيهِ وَلَا شَرَّ عِنْده، وَقد تقدّم ذَلِك.
والخُمْرة، والخَمَرة: مَا خامَرك من الرِّيح، وَقد خَمَرتْه.
وَقيل: الخُمْرة والخَمَرة: الرائحةُ الطَّيبة.
وَامْرَأَة طيبَة الخِمَرة بالطِّيب، عَن كُراع.
وخَمر العجيَن والطِّيب ونحَوهما، يَخْمُره ويَخْمِره خَمْراً، وَهُوَ خَمير، وخَمَّره: تَرك: اسْتعماله حَتَّى يجود.
وخُبْزٌ خميرٌ، وخُبْزةٌ خَمِير، عَن اللِّحيانيّ، كِلَاهُمَا بِغَيْر هَاء.
وَقد اخْتمَر الطيبُ والعجينُ.
وَاسم مَا خُمِرَ بِهِ: الخُمْرة.
وطَعامٌ خَمير ومَخمور، فِي أطْعمة خَمْرَى.
والخَميرُ والخَميرة: الخُمْرة.
وخُمرة النَّبِيذ: عَكَرُه.
وخامر الرجلُ بَيْته، وخَمَّره: لَزمه فَلم يَبرحه،، انشد ثَعْلَب: وشاعرٍ يُقال خَمرِّني دَعَهْ وخَمِر الشَّيْء يَخْمُره خَمْراً، وأخْمره: سَتره.
وخَمَر شَهَادَته، وأخْمرها: كَتمَها.
وَأخرج من سِرِّ خميره سِرّاً، أَي: باح بِهِ.
واجعله فِي سِرّ خَميرك، أَي: اكْتُمه.
والخَمَرُ: مَا واراك من الشّجر وَالْجِبَال وَنَحْوهمَا.
وَقد خَمِر عنيِّ خَمَراً فَهُوَ خَمِرٌ، أَي: خفى وتوارى.
وأخمرته الأرضُ عنِّي، ومنِّي، وعليّ: وارَتْه.
وأخمر القومُ: توارَوْا بالخَمَر.
ومكانٌ خَمِرٌ: كثيرُ الخَمَر، على النّسَب، حَكَاهُ ابْن الاعرابي، وانشد لضباب بن وَاقد الطهوي:
وجَرَّ المخاضُ عَثَانينَها إِذا بركتْ بِالْمَكَانِ الخَمِرْ
وَقَول طَرفة:
سأحْلُب عَنْساً صَحْنَ سَمٍّ فأبْتَغي بِهِ جيرتي إِن لم يُجَلُّوالِيَ الخَمَرْ
مَعْنَاهُ: إِن لم يُبيِّنوا لي الخَبَر.
ويروى: يُخلَّو، فَإِذا كَانَ ذَلِك، كَانَ " الخَمر " هَاهُنَا: الشّجر بِعَيْنِه، يَقُول: إِن لم يخلُّو الي الشّجر أُرْعيها ابلي هَجوتُهم فَكَانَ هجائي لَهُم سّما.
وروى: ساحلب عَيْسا، وَهُوَ مَاء الفَحل، ويزعمون أنَه سم.
وخَمَرُ النَّاس، وخَمَرَتُهم، وخُمارهم، وخَمَارهم: جماعتُهم وكَثرتهم.
والخِمَار: النَّصيفُ، وَجمعه: أخمرة، وخُمْرٌ، وخُمُرٌ.
والخِمِرُّ، بِكَسْر الْخَاء وَالْمِيم وَشد الرَّاء: لُغَة فِي الخِمار، وانشد: ثمَّ أمالت جَانب الخِمِرِّ والخِمْرة: من الخِمار، كاللِّحفة: من اللحاف، وَفِي الْمثل: إِن الْعوَان لَا تُعَّلم الخِمْرةَ. وتَخمَّرَتْ بالخِمار، واختمرتْ: لبِسته.
وخَّمرتْ بِهِ رَأسهَا: غَطَّتْه.
وكل مُغطّىً: مُخمَّر.
والمُخَمَّرة من الشياه: البيضَاء الرَّأْس، وَقيل: هِيَ النَّعْجة السَّوْدَاء ورأسُها ابيض، مُشتقّ من خمار الْمَرْأَة.
وفرسٌ مُخمَّرٌ: أَبيض الرَّأْس وسائرُ لَونه مَا كَانَ.
وَيُقَال: مَا شَمّ خِمارَك؟ أَي: مَا أَصَابَك؟ يُقَال ذَلِك للرجل إِذا تغّير عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ.
وخَمِر عَلَيْهِ خَمَراً، وأخمر: حَقد.
وخَمَرَ الرَّجل يَخْمِره: استحيا مِنْهُ.
والخَمَرُ: أَن تُخرز ناحيتا المَزادة ثمَّ تُعلَّى بخرْز آخر.
والخُمْرةُ: حَصيرةٌ تنُسج من السَّعَف أَصْغَر من المُصلى.
وَقيل: الخُمْرةُ: الحصيرُ الصَّغِير الَّذِي يُسجَد عَلَيْهِ.
والخُمْرةُ: الوَرس وأشياءُ من الطّيب تَطلى بِهِ الْمَرْأَة وَجههَا لِيَحسُن لونُها.
وَقد تخمّرت.
والخُمْرةُ: بِزْرُ الكعابر الَّتِي تكون فِي عيدَان الشَّجر.
واستخمر الرَّجلَ: اسْتعبده.
وأخْمره الشَّيْء: أعطَاهُ إِيَّاه أَو مَلَكه.
وأخْمر الشَّيْء: أغفله، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
واليَخْمُور: الاجوف المَضطِرب من كل شَيْء.
واليَخْمُور، أَيْضا: الودَع، واحدته: يَخْمورة.
ومخْمَر، وخُمَيْر: اسمان.
وَذُو الْخمار: اسمُ فرس الزبير بن الْعَوام، شَهِد عَلَيْهِ يومَ الْجمل.