Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
17. آرْهَنُ1 18. آزَابُ1 19. آزَاذَانُ1 20. آزَاذْوَارُ1 21. آزَرُ1 22. آسَكُ123. آسِيَا1 24. آشَبُ1 25. آغْزُونُ1 26. آفَازُ1 27. آفُرَانُ1 28. آلُ قَراس1 29. آلاتُ1 30. آلِسٌ1 31. آلُوزَانُ1 32. آلُوسَةُ1 33. آلِيَةُ1 34. آلِيشُ1 35. آلِينُ1 36. آمُ1 37. آمِدُ1 38. آمْدِيزَةُ1 39. آمُلُ1 40. آمُو1 41. آنِي1 42. آيِل2 43. أَبُّ1 44. أَبَّا1 45. أَبَاتِرُ1 46. أباذ1 47. أَبَارُ1 48. أَبَارِقُ الثَّمَدَيْنِ...1 49. أَبارِقُ اللّكاكِ1 50. أَبَارقُ النَّسْرِ1 51. أَبَارِقُ بُسْيَانَ...1 52. أَبَارِقُ بَينَةَ1 53. أَبَارِقُ حَقِيل1 54. أَبَارِقُ قَناً1 55. أُبَاضُ1 56. أُباغُ1 57. أُبَامُ1 58. أَبانُ1 59. أَبَانان1 60. أُبَّةُ1 61. أَبْتَرُ1 62. أَبْتَرَةُ1 63. أَبْخازُ1 64. أُبَّدَةُ1 65. أَبْذَغُ1 66. أَبْرَادُ1 67. أَبْراص1 68. أَبْراق1 69. أَبْرَشْتَوِيمُ1 70. أَبَرشَهْر1 71. أَبْرَقُ أَعشاش1 72. أَبْرَقُ البَادي1 73. أَبْرَقُ الحَزْن1 74. أَبْرَقُ الحَنَّان1 75. أَبْرَقُ الخَرْجاءِ...1 76. أَبْرَقُ الرَّبَذَة...1 77. أَبْرَقُ الرَّوْحان...1 78. أَبْرَقُ العَزَّاف1 79. أَبْرَقُ العَيشُوم1 80. أَبْرَقُ الكِبْريتِ...1 81. أَبْرَقُ المُدى1 82. أَبْرَقُ المَرْدُوم...1 83. أَبْرَقُ النَّعَّار...1 84. أَبْرَقُ الهَيج1 85. أَبْرَقُ الوَضَّاح1 86. أَبْرَقُ دَآث1 87. أَبْرَقُ ذاتِ مَأسَل...1 88. أَبْرق ذي الجُمُوع1 89. أَبْرَقُ ذي جُدَد1 90. أَبْرَقُ ضَيْحانَ1 91. أَبْرَقُ عَمرانَ1 92. أَبْرَقُ مازِنٍ1 93. أَبْرَقا زِياد1 94. أَبَرْقُوه1 95. أَبْرُوقا1 96. أَبْرِينُ1 97. أَبْرينَقُ1 98. أَبْزار1 99. أَبَزْقُبَاذُ1 100. أَبْسُسُ1 101. أَبَسْكُونُ1 102. أَبْسُوجُ1 103. أَبْشَايْ1 104. أَبْشُويَه1 105. أَبْشيَةُ1 106. أَبْشِيشُ1 107. أُبْضَةُ1 108. أَبْضَعُ وضُبَيْعٌ1 109. أَبْغَرُ1 110. أَبْكَنُ1 111. أَبُلُسْتَيْن1 112. أُبْلَى1 113. أُبْلِيَّ1 114. أَبَنْبَم1 115. أَبَنْدُ1 116. أَبْنُودُ1 Prev. 100
«
Previous

آسَكُ

»
Next
آسَكُ:
بفتح السين المهملة وكاف: كلمة فارسية، قال أبو عليّ: ومما ينبغي أن تكون الهمزة في أوله أصلا من الكلم المعربة، قولهم في اسم الموضع الذي قرب أرّجان، آسك، وهو الذي ذكره الشاعر في قوله:
أألفا مسلم فيما زعمتم، ... ويقتلهم بآسك أربعونا؟
فآسك مثل آخر، وآدم في الزّنة، ولو كانت على فاعل، نحو طابق وتابل، لم ينصرف أيضا للعجمة والتعريف، وإنما لم نحمله على فاعل لأنّ ما جاء من نحو هذه الكلم فالهمزة في أوائلها زائدة وهو العامّ، فحملناه على ذلك، وإن كانت الهمزة الأولى أصلا وكانت فاعلا لكان اللفظ كذلك: وهو بلد من نواحي الأهواز، قرب أرّجان، بين أرجان ورامهرمز، بينها وبين أرجان يومان، وبينها وبين الدّورق يومان، وهي بلدة ذات نخيل ومياه، وفيها إيوان عال في صحراء على عين غزيرة وبيئة وبإزاء الإيوان قبّة منيفة ينيف سمكها على مائة ذراع، بناها الملك قباذ والد أنو شروان، وفي ظاهرها عدّة قبور لقوم من المسلمين استشهدوا أيام الفتح، وعلى هذه القبّة آثار الستائر. قال مسعر بن مهلهل: وما رأيت في جميع ما شاهدت من البلدان قبّة أحسن بناء منها ولا أحكم، وكانت بها وقعة للخوارج.
حدّث أهل السير قالوا: كان أبو بلال مرداس بن أديّة، وهو أحد أئمة الخوارج، قد قال لأصحابه:
قد كرهت المقام بين ظهراني أهل البصرة، والاحتمال لجور عبيد الله بن زياد، وعزمت على مفارقة البصرة، والمقام بحيث لا يجري عليّ حكمه من غير أن أشهر سيفا أو أقاتل أحدا، فخرج في أربعين من الخوارج، حتى نزل آسك موضعا بين رامهرمز وأرّجان، فمرّ به مال يحمل إلى ابن زياد من فارس، فغصب حاملية، حتى أخذ منهم بقدر أعطيات جماعته، وأفرج عن الباقي. فقال له أصحابه: علام تفرج لهم عن الباقي؟ فقال: إنهم يصلّون، ومن صلّى إلى القبلة، لا أشاقّه. وبلغ ذلك ابن زياد، فأنفذ إليهم معبد بن أسلم الكلابي، فلما تواقفا للقتال، قال له مرداس: علام تقاتلنا ولم نفسد في الأرض ولا شهرنا سيفا؟ قال: أريد أن أحملكم إلى ابن زياد.
قال: إذا يقتلنا. قال: وإنّ قتلكم واجب. قال:
تشارك في دمائنا؟ قال: هو على الحقّ، وأنتم على الباطل. فحملوا عليه حملة رجل واحد، فانهزم، وكان في ألفي فارس، فما ردّه شيء حتى ورد البصرة، فكان بعد ذلك يقولون له: يا معبد جاءك مرداس خذه.
فشكاهم إلى ابن زياد فنهاهم عنه، فقال عيسى بن فاتك الخطّيّ أحد بني تيم الله بن ثعلبة في كلمة له:
فلمّا أصبحوا صلّوا، وقاموا ... إلى الجرد العتاق مسوّمينا
فلما استجمعوا حملوا عليهم، ... فظلّ ذوو الجعائل يقتلونا
بقيّة يومهم، حتّى أتاهم سواد الليل فيه يراوغونا يقول بصيرهم، لما أتاهم بأنّ القوم ولّوا هاربينا: أألفا مؤمن فيما زعمتم، ويقتلهم بآسك أربعونا؟ كذبتم ليس ذلك كما زعمتم، ولكنّ الخوارج مؤمنونا هم الفئة القليلة، غير شكّ، على الفئة الكثيرة ينصرونا
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.