Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
5362. عرث4 5363. عرج19 5364. عرجد2 5365. عرجل4 5366. عرجم5 5367. عرجن135368. عرد13 5369. عردس5 5370. عردل2 5371. عردم3 5372. عرر15 5373. عرز6 5374. عرزب1 5375. عرزل4 5376. عرزم8 5377. عرس22 5378. عرش22 5379. عرص15 5380. عرصف6 5381. عرصم3 5382. عرض23 5383. عرضن4 5384. عرط6 5385. عرطب5 5386. عرطز4 5387. عرطس5 5388. عرطل4 5389. عرف21 5390. عرفج10 5391. عرفز2 5392. عرفس4 5393. عرفص3 5394. عرفط7 5395. عرق21 5396. عرقب14 5397. عرقد3 5398. عرقص4 5399. عرقط4 5400. عرقل8 5401. عرك13 5402. عركس6 5403. عركل2 5404. عركم2 5405. عرم21 5406. عرمس6 5407. عرمض7 5408. عرن18 5409. عرنس6 5410. عره4 5411. عرهل2 5412. عرهم4 5413. عرهن4 5414. عزا6 5415. عزب19 5416. عزج4 5417. عزد6 5418. عزر20 5419. عزز13 5420. عزط3 5421. عزف18 5422. عزق14 5423. عزل20 5424. عزلب2 5425. عزم18 5426. عزن3 5427. عزه6 5428. عزهل4 5429. عزهم1 5430. عسا5 5431. عسب19 5432. عسبر4 5433. عسبق2 5434. عسج10 5435. عسجد7 5436. عسجر5 5437. عسجم2 5438. عسد7 5439. عسر20 5440. عسس13 5441. عسط5 5442. عسطس5 5443. عسطل2 5444. عسطم2 5445. عسف19 5446. عسق8 5447. عسقب3 5448. عسقد2 5449. عسقر2 5450. عسقف5 5451. عسقل7 5452. عسك5 5453. عسكر11 5454. عسل18 5455. عسلج8 5456. عسلق4 5457. عسم15 5458. عسمط3 5459. عسن8 5460. عسنج2 5461. عشا8 Prev. 100
«
Previous

عرجن

»
Next

عرجن: أَبو عمرو: العُرْهونُ والعُرْجُونُ والعُرْجُد كلُّه الإِهانُ،

والعُرْجُون العِذْقُ عامَّة، وقيل: هو العِذْقُ إذا يَبس واعْوجَّ، وقيل:

هو أَصل العِذْق الذي يعْوَجُّ وتُقْطع منه الشماريخ فيبقى على النخل

يابساً، وقال ثعلب: هو عُود الكِباسة. قال الأَزهري: العرجون أَصْفرُ عريض

شبه الله به الهلالَ لما عاد دقيقاً فقال سبحانه وتعالى: والقَمَرَ

قَدَّرْناه مَنازلَ حتى عاد كالعُرْجُون القديم؛ قال ابن سيده: في دِقَّتِه

واعْوِجاجِه؛ وقول رؤبة:

في خِدْرِ مَيَّاسِ الدُّمَى مُعَرْجَنِ

يشهد بكون نون عُرْجون أَصلاً، وإن كان فيه معنى الانعراج، فقد كان

القياس على هذا أَن تكون نون عُرْجون زائدة كزيادتها في زَيتون، غير أَن بيت

رؤبة هذا منع ذلك وأَعلم أَنه أَصل رُباعي قريب من لفظ الثلاثي كسِبَطْرٍ

من سَبِطٍ ودِمَثْرٍ من دَمِثٍ، أَلا ترى أَنه ليس في الأَفعال

فَعْلَنَ، وإنما هو في الأَسماء نحو عَلْجَنٍ وخَلْبَنٍ؟ وعَرْجَنه بالعصا: ضربه.

وعَرْجَنه: ضربه بالعُرْجون. والعُرْجون: نبت أَبيض. والعُرْجون أَيضاً:

ضرب من الكمأَة قدْرُ شبر أَو دُوَينُ ذلك، وهو طيِّبٌ ما دام غَضّاً،

وجمعه العَراجِينُ. وقال ثعلب: العُرْجون كالفُطر يَيْبَس وهو مستدير؛

قال:

لتَشْبَعَنَّ العامَ، إن شيءٌ شَبِعْ

من العَراجِين، ومن فَسْو الضَّبُعْ.

الأَزهري: العَراهِين والعَراجينُ واحدها عُرْهون وعُرْجون، وهي

العَقائلُ، وهي الكمأَة التي يقال لها الفُطْرُ. الأَزهري: العَرْجَنةُ تصوير

عَراجِين النخل. وعَرْجَنَ الثوبَ: صَوَّر فيه صُوَرَ العَراجين؛ وأَنشد

بيت رؤبة:

في خِدْرِ مَيَّاسِ الدُّمَى مُعَرْجَنِ

أَي مُصوَّرٍ فيه صُوَرُ النخل والدُّمى.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.