غسو
: (و (} غَسَا اللَّيلُ) {يَغْسُو (} غَسْواً) ، بالفَتْح؛ وَفِي الصِّحاح والمُحْكم: {غُسُوًّا كسُمُوَ؛ (أَظْلَمَ) ؛) وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لابنِ أَحْمر:
فَلَمَّا غَسَا لَيْلِي وأَيْقَنْتُ أَنَّها
هِيَ الأُرَبى جاءَتْ بأُمِّ حَبَوْكَرَى (} كأَغْسَى.
( {والغَساةُ) :) البَلَحةُ الصَّغِيرَةُ.
وقالَ أَبُو حنيفَةَ:} الغَسا (البَلَحُ) فعمَّ بِهِ؛ وذَكَرَه الجَوْهرِي بالعَيْن وتقدَّمَ؛ (ج {غَساً) ، كحَصَاةٍ وحَصاً، (} وغَسَياتٌ) ، محرَّكةً، هَكَذَا فِي التكْملَةِ عَن الدِّينَورِي؛ أَو غَسَواتٌ، كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم.
( {والغَسْوَةُ: النَّبِقَةُ، ج} غَسْوٌ) بحذْفِ الهاءِ، ويُرْوَى بالشِّيْنِ أَيْضاً كَمَا سَيَأْتي.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
وشيخٌ} غاسٍ: قد طالَ عُمْرُه، عَن اللَّيْث، والمَعْروفُ بالعَيْن.
{والغاسِي: أَوَّلُ مَا يخرُجُ من التَّمْرِ فيكونُ كأَبْعارِ الفِصالِ.
: (و (} غَسَا اللَّيلُ) {يَغْسُو (} غَسْواً) ، بالفَتْح؛ وَفِي الصِّحاح والمُحْكم: {غُسُوًّا كسُمُوَ؛ (أَظْلَمَ) ؛) وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لابنِ أَحْمر:
فَلَمَّا غَسَا لَيْلِي وأَيْقَنْتُ أَنَّها
هِيَ الأُرَبى جاءَتْ بأُمِّ حَبَوْكَرَى (} كأَغْسَى.
( {والغَساةُ) :) البَلَحةُ الصَّغِيرَةُ.
وقالَ أَبُو حنيفَةَ:} الغَسا (البَلَحُ) فعمَّ بِهِ؛ وذَكَرَه الجَوْهرِي بالعَيْن وتقدَّمَ؛ (ج {غَساً) ، كحَصَاةٍ وحَصاً، (} وغَسَياتٌ) ، محرَّكةً، هَكَذَا فِي التكْملَةِ عَن الدِّينَورِي؛ أَو غَسَواتٌ، كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم.
( {والغَسْوَةُ: النَّبِقَةُ، ج} غَسْوٌ) بحذْفِ الهاءِ، ويُرْوَى بالشِّيْنِ أَيْضاً كَمَا سَيَأْتي.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
غَسا الليْلُ يَغْسَى، كأَبى يَأْبَى، حَكَاهُ ابنُ جنِّي قالَ لأنَّهم شَبَّهوا أَلِفَه بهَمْزةِ قَرَأَ يقْرأُ وهَدَأَ يَهْدأُ. {وأَغْسَيْت يَا رَجُل: وذلكَ إِذا دَخَلَ عَلَيْهِ المَغْرِبُ أَو بُعَيْده.
} وأَغْسِ من اللّيْل: أَي لَا تَسِرْ أَوَّله حَتَّى يَذْهبَ {غُسُوُّه، كأَفْحَم عَلَيْك اللّيْل، أَي لَا تَسِرْ حَتَّى تَذْهبَ فَحْمَتُه.وشيخٌ} غاسٍ: قد طالَ عُمْرُه، عَن اللَّيْث، والمَعْروفُ بالعَيْن.
{والغاسِي: أَوَّلُ مَا يخرُجُ من التَّمْرِ فيكونُ كأَبْعارِ الفِصالِ.