غشمر
الغَشْمَرَةُ: إِتْيَانُ الأَمْرِ مِن غَيْرِ تَثَبُّتٍ، كالغَذْمَرَة ذكرَه ابْن القَطَّاع. والغَشْمَرَة: التَّهَضُّم والظُّلْم، وقِيلَ: هُوَ التَّهَضُّم فِي الظُّلْم، والأَخْذُ من فَوْق، من غَيْرِ تَثبُّت، كَمَا يَتَغَشْمَر السَّيْلُ والجَيْشُ.
والغَشْمَرَةُ: الصَّوتُ، ج غَشَامِرُ. نَقَلَه الصاغانيّ. والغَشْمَرَةُ: رُكُوبُ الإِنْسَانِ رَأْسَه من غير تَثَبُّتٍ فِي الحَقّ ِ والباطِلِ لَا يُبالِي مَا صَنَعَ كالتَّغشْمُور. والغَشْمَرِيَّة: الظُّلْمُ، عَن الصاغانيّ.
ويُقَالُ: أَخَذَه بالغِشْمير، بالكَسْر، أَي بالشِّدّة والعُنْف. وتَغَشْمَرَةُ: أَخَذه قَهْراً. وتَغَشْمَرَ لي الرَّجُلُ: غَضِبَ وتَنَمَّرَ. وَفِي حَدِيث جَبْرِ بن حَبِيب قَالَ: قاتَلَهُ الله، لقد تَغَشْمَرَهَا، أَي أَخَذَها بجَفَاءٍ وعُنْف. ورأَيْتُه مُتَغَشْمِراً، أَي غَضْبَانَ. وغَشْمَرَ السَّيْلُ: أَقْبَلَ، وَكَذَلِكَ الجَيْشُ، ويُقَال فِيهِمَا أَيضاً: تَغَشْمَر. وغِشْمِيرٌ: قاتِلُ اليَهُوديَّة الَّتِي هَجَتْ النَّبِيَّ صلَّى الله عَلَيْهِ وسلّم، ذُكِر فِي الصَّحَابَة كَذَا سَمّاه ابْن دُرَيْد
الغَشْمَرَةُ: إِتْيَانُ الأَمْرِ مِن غَيْرِ تَثَبُّتٍ، كالغَذْمَرَة ذكرَه ابْن القَطَّاع. والغَشْمَرَة: التَّهَضُّم والظُّلْم، وقِيلَ: هُوَ التَّهَضُّم فِي الظُّلْم، والأَخْذُ من فَوْق، من غَيْرِ تَثبُّت، كَمَا يَتَغَشْمَر السَّيْلُ والجَيْشُ.
والغَشْمَرَةُ: الصَّوتُ، ج غَشَامِرُ. نَقَلَه الصاغانيّ. والغَشْمَرَةُ: رُكُوبُ الإِنْسَانِ رَأْسَه من غير تَثَبُّتٍ فِي الحَقّ ِ والباطِلِ لَا يُبالِي مَا صَنَعَ كالتَّغشْمُور. والغَشْمَرِيَّة: الظُّلْمُ، عَن الصاغانيّ.
ويُقَالُ: أَخَذَه بالغِشْمير، بالكَسْر، أَي بالشِّدّة والعُنْف. وتَغَشْمَرَةُ: أَخَذه قَهْراً. وتَغَشْمَرَ لي الرَّجُلُ: غَضِبَ وتَنَمَّرَ. وَفِي حَدِيث جَبْرِ بن حَبِيب قَالَ: قاتَلَهُ الله، لقد تَغَشْمَرَهَا، أَي أَخَذَها بجَفَاءٍ وعُنْف. ورأَيْتُه مُتَغَشْمِراً، أَي غَضْبَانَ. وغَشْمَرَ السَّيْلُ: أَقْبَلَ، وَكَذَلِكَ الجَيْشُ، ويُقَال فِيهِمَا أَيضاً: تَغَشْمَر. وغِشْمِيرٌ: قاتِلُ اليَهُوديَّة الَّتِي هَجَتْ النَّبِيَّ صلَّى الله عَلَيْهِ وسلّم، ذُكِر فِي الصَّحَابَة كَذَا سَمّاه ابْن دُرَيْد