I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2561. الوحي2 2562. الودّ1 2563. الودي3 2564. الوديعة2 2565. الوردينج1 2566. الورع22567. الورقاء3 2568. الورم3 2569. الوزن2 2570. الوزني1 2571. الوسط3 2572. الوسواس2 2573. الوصال2 2574. الوصف2 2575. الوصل2 2576. الوصيّة1 2577. الوضع2 2578. الوضوء2 2579. الوضيعة2 2580. الوطن3 2581. الوعاء1 2582. الوفاء2 2583. الوفق3 2584. الوقت2 2585. الوقتيّة1 2586. الوقص2 2587. الوقف4 2588. الوكالة2 2589. الولاء3 2590. الولد1 2591. الولع2 2592. الوليّ1 2593. الوهم2 2594. الوهميّ1 2595. الياقوت1 2596. اليبوسة4 2597. اليدان2 2598. اليرقان5 2599. اليزيدية2 2600. اليقين2 2601. اليقينيات1 2602. اليمين3 2603. اليوم2 2604. اليوم بليلته1 2605. اليونسية3 2606. امشيزي1 2607. اميري1 2608. ان پيرنج آي1 2609. اوتاد زمام1 2610. اوترنج آي1 2611. اوجونج1 2612. اير4 2613. ايساغوجي2 2614. ايكندي آي1 2615. ايلد2 2616. ايلول1 2617. ب12 2618. بأوني1 2619. بؤنه1 2620. باب الأبواب3 2621. بابه2 2622. باخون1 2623. باد5 2624. باد صبا1 2625. بادزهر1 2626. باران2 2627. بازوي2 2628. بالضم وسكون المثنّاة الفوقانية...1 2629. بت5 2630. بتكده1 2631. بديهة1 2632. برزخ البرازخ1 2633. برمهات3 2634. برموذه1 2635. برهان التطبيق1 2636. برهان المسامّة1 2637. بشنشد1 2638. بصر الحقّ1 2639. بطء الهضم1 2640. بطلان الهضم1 2641. بعد الاتصال1 2642. بناگوش1 2643. بنت اللّبون1 2644. بنت المخاض1 2645. بندگى1 2646. بنطاسيا2 2647. بهت20 2648. بهمن ماه1 2649. بوسه1 2650. بيت الحرام1 2651. بيت الحكمة2 2652. بيت العزة2 2653. بيت المقدس1 2654. بيداري1 2655. بيشنج آي1 2656. بيكانكي1 2657. بين بين1 2658. بيهوشي1 2659. تأثير الوصف1 2660. تأكيد الذمّ بما يشبه المدح...1 Prev. 100
«
Previous

الورع

»
Next
الورع:
[في الانكليزية] Piety ،devoutness
[ في الفرنسية] Piete ،devotion
بفتح الواو والراء هو عند السّالكين ترك المحظورات كما أنّ التقوى ترك الشّبهات كذا في مجمع السلوك. وقيل بعكس ذلك. وقيل هما أي الورع والتقوى بمعنى واحد كما في ترجمة المشكاة في الفصل الثالث من كتاب العلم في شرح الحديث السابع. وفي خلاصة السلوك الورع حدّه عند السّالكين هو الخروج من كلّ شبهة ومحاسبة في كلّ لحظة. وقيل الورع الكفّ عن كلّ الإباحات. وقيل الورع خلاصة أحوال المتّقين وفضيلتها قال النبي عليه السلام: (الورع الذي يدع الصغيرة مخافة أن يقع في الكبيرة). قال يحيى: الورع على وجهين: في الظاهر وهو أن لا يتحرّك لسانك إلّا بالله وفي الباطن وهو أن لا يدخل فيك سوى الله. وقال عبد الله: الورع تصفية القلوب وحفظ اللسان وترك ما لا يعنيك من الأمور. وفي البرجندي للورع مراتب أدناها الاجتناب عمّا نهى الله تعالى عنه، وأعلاها الاجتناب عمّا يشغله عن ذكر الله. وقد يفرّق بينه وبين الزهد بأنّ الورع ترك الشبهات والزهد ترك ما زاد على الحاجة انتهى. وفي مجمع السلوك جاء أيضا: اعلم بأنّ صاحب الورع إن كان صاحب قلب فإنّه يستفتي قلبه في ترك الأمور المشتبهة، ولا يعمل بفتوى المفتين، وإن لم يكن من أصحاب القلوب فإنّه يعمل بفتوى المفتين وذلك هو ورعه. واعلم بأنّ الورع ومعناه ترك المحظور أن ينقسم إلى أربعة أقسام: ورع العدول، وورع الصالحين، وورع المتقين، وورع الصدّيقين. والالتزام به باعتبار حال ومقام كلّ شخص، فترك المحظور بنسبة كلّ شخص هو الورع.

فورع العدول: هو اجتناب الأشياء التي يفتي بتحريمها ومرتكبها ساقط العدالة ويعدّ عاصيا.

وورع الصالحين: هو اجتناب ما يحتمل كونه حراما، ولكنّ المفتي قد يفتي بناء على الظاهر بحلّه ويرخّص بأكله. ولكنّ الامتناع عمّا لا يوجد فيه احتمال الحرمة فهو من قبيل الوسوسة لا الورع. ومثال الأمر المشتبه كصيد يصيبه أحدهم ولكنّه لا يهتدي إليه، ثم يعثر عليه شخص آخر. فالاختيار أنّه ليس بحرام ولكنّ ترك ذلك هو من الورع لمقام الصالحين. لماذا؟
لأنّه يحتمل موته بسبب السقوط أو علّة أخرى وليس بسبب الإصابة. ومثال الوسوسة: هو أن يجتنب أحدهم الصيد لاحتمال أن يكون الصيد مملوكا لإنسان.

وأمّا ورع الأتقياء: فهو اجتناب ما لا حرمة فيه ولا شبهة في حلّه، لكن يخشى أن يؤدّي به إلى الحرام. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يبلغ العبد درجة المتقين حتى يدع ما لا بأس به مخافة ما به بأس). كما فعل أحد الأتقياء في تجارته فكان لا يأخذ حقّه إلّا بأنقص منه بحبة وكان يعطي الحقّ بزيادة حبّة حتى يقاوم الحرص في نفسه.
وورع الصدّيقين هو اجتناب كلّ ما ليس بحرام وغير مشتبه وما لا يؤدّي إلى حرام.
ولكن يجتنب كلّ ما كان ليس لله وليس فيه نية القوة على الطاعة. انتهى. وقد سبق ما يتعلّق بهذا في لفظ الحلال.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.