Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3235. كَفَرَ1 3236. كَفَفَ1 3237. كَفَلَ1 3238. كَفَنَ2 3239. كَفْهَرَ1 3240. كَلَأَ13241. كَلَّا1 3242. كَلَبَ1 3243. كَلْثَمَ1 3244. كَلَحَ2 3245. كَلَزَ1 3246. كَلَفَ1 3247. كَلَلَ1 3248. كَلَمَ1 3249. كَمَأَ1 3250. كَمَا3 3251. كَمَدَ1 3252. كَمَسَ1 3253. كَمِشَ1 3254. كَمَعَ1 3255. كَمْكَمَ1 3256. كَمَمَ1 3257. كَمَنَ1 3258. كَمَهَ1 3259. كَنَا1 3260. كَنَبَ2 3261. كَنَتَ2 3262. كَنَرَ1 3263. كَنَزَ1 3264. كَنَسَ2 3265. كَنَعَ2 3266. كَنَف2 3267. كَنَنَ1 3268. كَنَهَ1 3269. كَنَهْوَرٌ1 3270. كَهَا1 3271. كَهَرَ1 3272. كَهْكَهَ1 3273. كَهَلَ 2 3274. كَهَمَ1 3275. كَهَنَ2 3276. كَهَهَ1 3277. كَهْوَلٌ1 3278. كَوَبَ1 3279. كَوَثَ1 3280. كَوْثَرَ1 3281. كَوْدَنَ1 3282. كَوَذَ1 3283. كَوَرَ1 3284. كَوَزَ1 3285. كَوَسَ1 3286. كَوَعَ1 3287. كَوَفَ1 3288. كَوْكَبَ1 3289. كَوَمَ1 3290. كَوَنَ1 3291. كَوَى1 3292. كَيَتَ1 3293. كَيَحَ1 3294. كَيَدَ1 3295. كَيَرَ1 3296. كَيَسَ1 3297. كَيَعَ1 3298. كَيَلَ1 3299. لَأْلَأَ1 3300. لَأَمَ1 3301. لأي9 3302. لَاتَ1 3303. لَبَأَ1 3304. لَبَبَ1 3305. لَبِثَ1 3306. لَبَجَ2 3307. لَبَدَ2 3308. لَبَسَ1 3309. لَبَطَ2 3310. لَبَقَ1 3311. لَبَكَ1 3312. لَبَنَ1 3313. لَتَتَ1 3314. لَثَثَ1 3315. لَثِقَ2 3316. لَثَمَ3 3317. لَثِنَ1 3318. لَثَهَ1 3319. لَجَأَ2 3320. لَجَبَ1 3321. لَجَجَ1 3322. لَجَفَ1 3323. لَجْلَجَ1 3324. لَجَمَ2 3325. لَجَنَ1 3326. لَحَا1 3327. لَحَبَ1 3328. لَحَتَ1 3329. لَحِجَ1 3330. لَحَحَ1 3331. لَحَدَ1 3332. لَحَسَ2 3333. لَحَصَ2 3334. لَحَطَ1 Prev. 100
«
Previous

كَلَأَ

»
Next
(كَلَأَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ نَهَى عَنِ الكَالِئ بالكالِئ» أَيْ النَّسيئة بالنَّسيئة. وَذَلِكَ أَنْ يَشْتريَ الرَّجل شَيْئًا إِلَى أجَل، فَإِذَا حَلَّ الأجَلُ لَمْ يَجِد مَا يَقْضِي بِهِ ، فَيَقُولُ: بِعْنيه إِلَى أجَلٍ آخَرَ، بِزِيَادَةِ شَيْءٍ، فيَبِيعهُ مِنْهُ وَلَا يَجْرِي بَيْنَهُمَا تَقَابُضٌ. يُقَالُ: كَلَأَ الدَّيْنَ كُلُوءاً فَهُوَ كالِئ، إِذَا تأخَّر.
وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: «بَلَغ اللهُ بِكَ أَكْلَأَ العُمْر» أَيْ أطْوَله وأكَثره تَأخُّراً. وكَلَأْتُه إِذَا أَنْسَأْتَهُ.
وَبَعْضُ الرُّوَاةِ لَا يَهْمِزُ «الكالِئ» تَخْفِيفًا.
(س) وَفِيهِ «أَنَّهُ قَالَ لِبِلَالٍ وَهُمْ مُسافِرون: اكْلَأْ لَنَا وَقْتَنا» الكِلَاءة: الحِفْظُ والحِراسة.
يُقَالُ: كَلَأْتُه أَكْلَؤُهُ كِلَاءةً، فَأَنَا كالِئٌ، وَهُوَ مَكْلُوءٌ، وَقَدْ تُخَفَّف هَمْزَةُ الْكِلَاءَةِ، وتُقْلَب يَاءً.
وَقَدْ تَكَرَّرَتْ فِي الْحَدِيثِ.
[هـ] وَفِيهِ «لَا يُمْنَع فَضْلُ الماءِ ليُمْنَع بِهِ الكَلَأ» وَفِي رِوَايَةٍ «فَضْلُ الكَلَأ» الكَلَأ: النَّبات والعُشْب، وسَواءٌ رَطْبُه ويابِسُه. وَمَعْنَاهُ أنَّ البِئر تَكُونُ فِي البادِية وَيَكُونُ قَرِيبًا مِنْهَا كَلَأ؛ فَإِذَا وَرَد عَلَيْهَا وارِدٌ فَغَلب عَلَى مَائِهَا ومَنَع مَن يَأْتِي بَعْدَهُ مِنَ الاسْتِقاء مِنْهَا ، فَهُوَ بِمَنْعِه الماءَ مانعٌ مِنَ الكَلأ؛ لِأَنَّهُ مَتى وَرَدَ رجُلٌ بإبِله فأرْعاها ذَلِكَ الكَلأ ثُمَّ لَمْ يَسْقِها قَتَلها العَطَش. فَالَّذِي يَمْنَعُ مَاءَ البِئر يَمْنع النَّباتَ القريبَ مِنْهُ.
(هـ) وَفِيهِ «مَن مَشَى عَلَى الكَلَّاءِ قَذَفْناه فِي الْمَاءِ» الكَلَّاء بالتشديد والمَدّ، والمُكَلَّأ:
شاطىء النَّهر وَالْمَوْضِعُ الَّذِي تُرْبَط فِيهِ السُّفن. وَمِنْهُ «سُوق الكَلَّاء» بالبَصْرة.
وَهَذَا مَثَل ضَرَبه لِمَنْ عَرّض بالقَذْف. شَبَّهَهُ فِي مُقَارَبَتِهِ التَّصْرِيحَ بِالْمَاشِي عَلَى شَاطِئِ النَّهر، وإلْقاؤه فِي الْمَاءِ: إِيجَابُ القَذْف عَلَيْهِ وإلْزامُه بِالْحَدِّ» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَنَسٍ وذَكَر البَصْرة «إيَّاك وسِباخَها وكَلاءَها» . 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.