Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7415&book=13#3102a2
زعن: زُعانة: مجنون، أحمق (فوك).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7415&book=13#ee21f5
[زعن] فيه: أردت أن تبلغ الناس عني مقالة "يزعنون" إليها، أي يميلون، وظن بعضهم أنه مصحف: يركنون؛ قلت: الأقرب إلى التصحيف كونه من الإذعان وهو الانقياد فعداها بالي معنى اللام.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7415&book=13#f2c57a
(زعن) - في حديث عثمان - رضي الله عنه -: "أردتُ أن تبلغَهم عَنّي مقالةً يَزْعَنُوا إليها"
هكذا رواه بَعضُهم وقال: أرد أن يَميلُوا، وأظُنُّه: يَركَنُوا إليها فَصُحَّفَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7415&book=13#00c95d
زعن: النهاية لابن الأَثير: في حديث عثمان وفي رواية في حديث عمرو بن
العاص أَردتَ أَن تُبَلِّغ الناس عني مقالةً يَزْعَنون إليها أَي يميلون؛
قال ابن الأَثير: يقال زَعَن إلى الشيء إذا مال إليه؛ قال أَبو موسى:
أَظنه يركَنون إليها فصحف، قال ابن الأَثير: الأَقرب إلى التصحيف أَن يكون
يُذْعِنون من الإِذعان، وهو الانقياد، فعداها بإِلى بمعنى اللام، وأَما
يركنون فما أَبعدها من يَزْعَنون.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7415&book=13#21ffda
زعن
: (أَبُو زَعْنَةَ) ، بالفتْحِ:
أَهْمَلَه الجماعَةُ.
وَهُوَ (عامِرُ بنُ كَعْبٍ) الأَنْصارِيُّ الخَزْرَجيُّ، نَقَلَه الأَميرُ عَن أَبي سعْدٍ؛ (أَو عبْدُ اللهاِ بنُ عَمْرٍ و) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ أَو ابنُ عبدِ اللهاِ بنِ عَمْرٍ و، (صَحابيٌّ) ، أُحُديٌّ عَن الطَّبري، (بَدْرِيٌّ) ، وَلم يَصحّ، (شاعِرٌ) .
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
زَعَنَ إِلَى الشَّيءِ: مالَ إِلَيْهِ: وَهَكَذَا جاءَ فِي رِوايَةٍ مِن حدِيثِ عَمْرو بنِ العاصِ، رضِيَ اللهاُ تعالَى عَنهُ: (أَرَدْتَ أَن تُبَلِّغَ الناسَ عنِّي مقَالَة يَزْعَنُون إِلَيْهَا) .