Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1635. زَلَقَ2 1636. زَلَلَ1 1637. زَلَمَ1 1638. زَمَتَ1 1639. زَمْخَرَ4 1640. زَمَرَ21641. زَمْزَمَ1 1642. زَمَعَ1 1643. زَمَلَ2 1644. زَمَمَ1 1645. زَمَنَ1 1646. زَمْهَرَ1 1647. زَنَأَ2 1648. زَنَا2 1649. زِنْةَ1 1650. زَنَجَ1 1651. زَنَخَ1 1652. زَنَدَ1 1653. زَنَقَ2 1654. زَنَمَ1 1655. زَنَنَ1 1656. زَهَدَ2 1657. زَهَرَ1 1658. زَهَفَ1 1659. زَهَقَ3 1660. زَهَلَ1 1661. زَهَمَ1 1662. زهو11 1663. زَوَجَ1 1664. زَوَدَ1 1665. زَوَرَ1 1666. زَوَقَ1 1667. زَوَلَ1 1668. زَوَى1 1669. زَيَبَ1 1670. زَيَحَ1 1671. زَيَدَ1 1672. زَيَرَ1 1673. زَيَغَ1 1674. زَيَفَ1 1675. زَيَلَ1 1676. زَيَمَ1 1677. زَيَنَ1 1678. سَأَبَ1 1679. سَأَرَ1 1680. سَأَفَ1 1681. سَأَلَ1 1682. سأم15 1683. سَاسَمَ1 1684. سَبَأَ2 1685. سَبَبَ1 1686. سبت21 1687. سَبَجَ1 1688. سَبَحَ2 1689. سَبْحَلَ1 1690. سَبَخَ1 1691. سَبَدَ1 1692. سَبَذَ1 1693. سَبَرَ1 1694. سَبْسَبَ2 1695. سَبَطَ1 1696. سَبْطَرَ1 1697. سَبَعَ1 1698. سَبَغَ2 1699. سَبَقَ1 1700. سَبَكَ1 1701. سَبَلَ1 1702. سَبَنَ1 1703. سَبَنْتَ1 1704. سَبَنْجَ1 1705. سَبْهَلَ1 1706. سبي8 1707. سَتَتَ1 1708. سَتَرَ1 1709. سَتَلَ2 1710. سَتَهَ1 1711. سَجَا3 1712. سَجَجَ1 1713. سَجَحَ1 1714. سَجَدَ2 1715. سَجَرَ2 1716. سَجَسَ1 1717. سَجْسَجَ1 1718. سَجَعَ1 1719. سَجَفَ1 1720. سَجَلَ1 1721. سَجْلَطَ1 1722. سَجَمَ2 1723. سَجَنَ1 1724. سَحَا1 1725. سَحَبَ1 1726. سَحَتَ1 1727. سَحَحَ1 1728. سَحَرَ1 1729. سَحَطَ1 1730. سَحَقَ1 1731. سحَكَ1 1732. سَحَلَ1 1733. سَحَمَ1 1734. سحن16 Prev. 100
«
Previous

زَمَرَ

»
Next
(زَمَرَ)
(هـ) فِيهِ «نهَى عَنْ كَسْب الزَّمَّارَةِ» هِيَ الزَّانية. وَقِيلَ هِيَ بتَقْديم الرَّاءِ عَلَى الزَّاي، مِنَ الرَّمْزِ وَهِيَ الإشارةُ بِالْعَيْنِ أَوِ الحاجِب أَوِ الشَّفه ، والزَّوَاني يفْعلن ذَلِكَ، وَالْأَوَّلُ الوجْه. قَالَ ثَعْلَبٌ: الزَّمَّارَةُ هِيَ البَغِىُّ الحسْنَاء، والزَّمِيرُ: الْغُلَامُ الْجَمِيلُ. وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: يحتَمِل أَنْ يكونَ أرادَ المُغنِّية. يُقَالُ غِنَاء زَمِيرٌ: أَيْ حَسَن. وزَمَّرَ إِذَا غنَّى، والقصَبة الَّتِي يُزَمَّرُ بِهَا زَمَّارَة.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي بَكْرٍ «أبِمَزْمُورِ الشَّيْطَانِ فِي بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» وَفِي رِوَايَةٍ «مِزْمَارَة الشَّيطان عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» الْمَزْمُورُ- بِفَتْحِ الْمِيمِ وضمِّها- والْمِزْمَارُ سَواء، وَهُوَ الآلةُ الَّتِي يُزَمَّرُ بِهَا.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى «سَمِعه النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فَقَالَ لَقَدْ أُعْطِيتَ مِزْمَاراً مِنْ مَزَامِيرِ آلِ دَاودَ» شبَّه حُسنَ صَوته وَحَلَاوَةَ نَغْمَته بِصَوْتِ الْمِزْمَارِ. وداودُ هُوَ النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَإِلَيْهِ المُنْتَهى فِي حُسْن الصَّوت بالقراءةِ. والآلُ فِي قَوْلِهِ آلِ دَاوُدَ مُقْحَمَةٌ. قِيلَ مَعْنَاهُ هَاهُنَا الشخْصُ.
(هـ س) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ جُبَيْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «أَنَّهُ أُتى بِهِ إِلَى الْحَجَّاجِ وَفِي عُنُقه زَمَّارَةٌ» الزَّمَّارَةُ: الغُلُّ والسَّاجُور الَّذِي يُجْعل فِي عُنُق الكلْب.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحَجَّاجِ «ابْعَث إلىَّ بفُلان مُزَمَّراً مُسَمَّعا» أَيْ مسْجُورا مقَيَّدا.
قَالَ الشَّاعِرُ:
وَلِي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ ... وظِلٌّ مدِيدٌ وحِصْنٌ أمَق
[كانَ مَحْبوساً] فمُسْمِعاه: قَيْدَاه لصَوْتهما إِذَا مَشَى، وزَمَّارَتُهُ: السَّاجُور. والظِّلُ والحِصنُ السَّجْنُ وظُلْمته. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.