Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1667. زَوَلَ1 1668. زَوَى1 1669. زَيَبَ1 1670. زَيَحَ1 1671. زَيَدَ1 1672. زَيَرَ11673. زَيَغَ1 1674. زَيَفَ1 1675. زَيَلَ1 1676. زَيَمَ1 1677. زَيَنَ1 1678. سَأَبَ1 1679. سَأَرَ1 1680. سَأَفَ1 1681. سَأَلَ1 1682. سأم15 1683. سَاسَمَ1 1684. سَبَأَ2 1685. سَبَبَ1 1686. سبت21 1687. سَبَجَ1 1688. سَبَحَ2 1689. سَبْحَلَ1 1690. سَبَخَ1 1691. سَبَدَ1 1692. سَبَذَ1 1693. سَبَرَ1 1694. سَبْسَبَ2 1695. سَبَطَ1 1696. سَبْطَرَ1 1697. سَبَعَ1 1698. سَبَغَ2 1699. سَبَقَ1 1700. سَبَكَ1 1701. سَبَلَ1 1702. سَبَنَ1 1703. سَبَنْتَ1 1704. سَبَنْجَ1 1705. سَبْهَلَ1 1706. سبي8 1707. سَتَتَ1 1708. سَتَرَ1 1709. سَتَلَ2 1710. سَتَهَ1 1711. سَجَا3 1712. سَجَجَ1 1713. سَجَحَ1 1714. سَجَدَ2 1715. سَجَرَ2 1716. سَجَسَ1 1717. سَجْسَجَ1 1718. سَجَعَ1 1719. سَجَفَ1 1720. سَجَلَ1 1721. سَجْلَطَ1 1722. سَجَمَ2 1723. سَجَنَ1 1724. سَحَا1 1725. سَحَبَ1 1726. سَحَتَ1 1727. سَحَحَ1 1728. سَحَرَ1 1729. سَحَطَ1 1730. سَحَقَ1 1731. سحَكَ1 1732. سَحَلَ1 1733. سَحَمَ1 1734. سحن16 1735. سَخَبَ1 1736. سَخْبَرَ1 1737. سخد11 1738. سَخِرَ2 1739. سَخَطَ2 1740. سَخَفَ1 1741. سَخَلَ1 1742. سَخَنَ1 1743. سَدَّدَ1 1744. سَدَرَ1 1745. سَدَسَ1 1746. سَدَفَ1 1747. سُدِلَ1 1748. سَدَمَ1 1749. سَدَنَ1 1750. سدي8 1751. سَرَبَ1 1752. سَرْبَخَ1 1753. سَرْبَلَ1 1754. سَرَجَ1 1755. سَرَحَ1 1756. سَرَدَ1 1757. سرْدح1 1758. سَرْدَقَ1 1759. سَرَرَ1 1760. سَرَعَ1 1761. سَرَغَ1 1762. سَرَفَ1 1763. سَرَقَ2 1764. سَرَمَ1 1765. سَرْمَدَ1 1766. سَرَى1 Prev. 100
«
Previous

زَيَرَ

»
Next
(زَيَرَ)
(س) فِي صِفَةِ أَهْلِ النَّارِ «الضَّعيف الَّذِي لَا زِيرَ لَهُ» هَكَذَا رَواه بعضُهم، وفسَّره أَنَّهُ الَّذِي لَا رأىَ لَهُ، والمحفُوظ بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ وَفَتْحِ الزَّاى. وَقَدْ تَقَدَّمَ.
وَفِيهِ «لَا يَزَالُ أَحَدُكُمْ كَاسِرًا وِسَادَهُ يَتَّكِئُ عَلَيْهِ ويأخُذُ فِي الْحَدِيثِ فِعْل الزِّير» الزِّيرُ مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي يُحبُّ مُحَادَثَةَ النِّساء ومُجالَسَتَهن، سُمِّى بِذَلِكَ لِكَثْرَةِ زِيَارَتِهِ لهُن. وأصلُه مِنَ الْوَاوِ، وَذَكَرْنَاهُ هَاهُنَا لِلَفْظِهِ.
وَفِيهِ «إِنَّ اللَه تَعَالَى قَالَ لِأَيُّوبَ عَلَيْهِ السَّلَامُ: لَا يَنْبَغِي أَنْ يُخَاصِمني إَّلا مَن يَجْعَل الزِّيَارَ فِي فَم الأسَد» الزِّيَارُ: شيءٌ يُجْعل فِي فَم الدَّابة إِذَا اسْتَصعَبت لِتَنْقَادَ وتَذِلّ.
(س) وَفِي حَدِيثِ الشَّافِعِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «كنتُ أكتْب العلْم وأُلْقيه فِي زِيرٍ لَنَا» الزِّيرُ: الْحُبُّ الَّذِي يُعْمل فِيهِ الماءُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.