Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1619. زَفْزَفَ1 1620. زَفَفَ1 1621. زَفَلَ1 1622. زَفَنَ2 1623. زَقَا2 1624. زَقَفَ11625. زَقَقَ1 1626. زَقَمَ1 1627. زَكَا3 1628. زَكَتَ1 1629. زَكَنَ2 1630. زَلْحَفَ1 1631. زَلَخَ1 1632. زَلْزَلَ1 1633. زَلَعَ1 1634. زَلَفَ1 1635. زَلَقَ2 1636. زَلَلَ1 1637. زَلَمَ1 1638. زَمَتَ1 1639. زَمْخَرَ4 1640. زَمَرَ2 1641. زَمْزَمَ1 1642. زَمَعَ1 1643. زَمَلَ2 1644. زَمَمَ1 1645. زَمَنَ1 1646. زَمْهَرَ1 1647. زَنَأَ2 1648. زَنَا2 1649. زِنْةَ1 1650. زَنَجَ1 1651. زَنَخَ1 1652. زَنَدَ1 1653. زَنَقَ2 1654. زَنَمَ1 1655. زَنَنَ1 1656. زَهَدَ2 1657. زَهَرَ1 1658. زَهَفَ1 1659. زَهَقَ3 1660. زَهَلَ1 1661. زَهَمَ1 1662. زهو11 1663. زَوَجَ1 1664. زَوَدَ1 1665. زَوَرَ1 1666. زَوَقَ1 1667. زَوَلَ1 1668. زَوَى1 1669. زَيَبَ1 1670. زَيَحَ1 1671. زَيَدَ1 1672. زَيَرَ1 1673. زَيَغَ1 1674. زَيَفَ1 1675. زَيَلَ1 1676. زَيَمَ1 1677. زَيَنَ1 1678. سَأَبَ1 1679. سَأَرَ1 1680. سَأَفَ1 1681. سَأَلَ1 1682. سأم15 1683. سَاسَمَ1 1684. سَبَأَ2 1685. سَبَبَ1 1686. سبت21 1687. سَبَجَ1 1688. سَبَحَ2 1689. سَبْحَلَ1 1690. سَبَخَ1 1691. سَبَدَ1 1692. سَبَذَ1 1693. سَبَرَ1 1694. سَبْسَبَ2 1695. سَبَطَ1 1696. سَبْطَرَ1 1697. سَبَعَ1 1698. سَبَغَ2 1699. سَبَقَ1 1700. سَبَكَ1 1701. سَبَلَ1 1702. سَبَنَ1 1703. سَبَنْتَ1 1704. سَبَنْجَ1 1705. سَبْهَلَ1 1706. سبي8 1707. سَتَتَ1 1708. سَتَرَ1 1709. سَتَلَ2 1710. سَتَهَ1 1711. سَجَا3 1712. سَجَجَ1 1713. سَجَحَ1 1714. سَجَدَ2 1715. سَجَرَ2 1716. سَجَسَ1 1717. سَجْسَجَ1 1718. سَجَعَ1 Prev. 100
«
Previous

زَقَفَ

»
Next
(زَقَفَ)
(هـ) فيه «يأخذُ اللهُ السمواتِ وَالْأَرْضَ يَوْمَ القِياَمة بيدِه ثُمَّ يَتَزَقَّفُهَا تَزَقُّفَ الرُّمَّانة» . [هـ] وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «بَلَغَ عمرَ أَنَّ مُعاَوية قَالَ: لَوْ بَلَغَ هَذَا الأمرُ إِلَيْنَا بَنِى عَبْد مَناف- يَعْنِي الْخِلَافَةَ- تَزَقَّفْنَاهُ تَزَقُّفَ الأُكْرة» التَّزَقُّفُ. كالتَّلقُّف. يُقَالُ تَزَقَّفْتُ الكُرةَ وتلقَّفْتها، وَهُوَ أخذُها بِالْيَدِ عَلَى سَبيل الاخْتِطاف والاسْتلاب مِنَ الْهَوَاءِ. وَهَكَذَا جَاءَ الحديثُ «الأكْرة» وَالْأَفْصَحُ الكُرَة. وَبَنِي عَبْد مَنَافٍ: منصوبٌ عَلَى المدْح، أَوْ مجرورٌ عَلَى البَدَل مِنَ الضَّمير فِي إِلَيْنَا.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنَّ أَبَا سُفيان قَالَ لبَنى أُميَّة: تَزَقَّفُوهَا تَزَقُّفَ الكُرَة» يَعْنِي الْخِلَافَةَ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ الزُّبَيْرِ «لَمَّا اصطَفَّ الصفَّان يَوْمَ الجَمَل كَانَ الْأَشْتَرُ زَقَفَنِي مِنْهُمْ فأْتَخذْنا، فوقَعْنا إِلَى الْأَرْضِ، فقلتُ اقتلُوني وَمَالِكًا » أَيِ اختَطَفني واستَلَبني مِنْ بَيْنِهِمْ.
والائْتِخاذُ: افتِعَالٌ مِنَ الأخْذِ بِمَعْنَى التَّفَاعل: أَيْ أخذَ كلُّ وَاحِدٍ منَّا صاحِبَه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.