الْجِيم وَالزَّاي وَالْمِيم
جَزَمت الشَّيْء أجزِمه جَزْما: قطعته.
وجَزَمت الْيَمين جزما: أمضيتها.
وَحلف يَمِينا حتما جَزْما.
وكل أَمر قطعته قطعا لَا عودة فِيهِ: فقد جَزَمتَه.
والجَزْم: إسكان الْحَرْف عَن حركته من الْإِعْرَاب، من ذَلِك لقصوره عَن حَظه مِنْهُ وانقطاعه عَن الْحَرَكَة وَمد الصَّوْت بهَا للإعراب، فَإِن كَانَ السّكُون فِي مَوْضُوع الْكَلِمَة وأوليتها لم يسم جزما؛ لِأَنَّهُ لم يكن لَهَا حَظّ فقصرت عَنهُ.
والجَزْم: هَذَا الْخط الْمُؤلف من حُرُوف المعجم. قَالَ أَبُو حَاتِم: سمي جزما؛ لِأَنَّهُ جُزِم عَن الْمسند، هُوَ خطّ حمير فِي أَيَّام ملكهم: أَي قطع.
وجَزَم على الْأَمر، وجَزَّم: سكت.
وجزَّم عَن الشَّيْء: عجز وَجبن، قَالَ:
ولكنّي مَضَيتُ وَلم أُجَزِّم ... وَكَانَ الصبرُ عادةَ أوَّلينا
والجَزْم من الْخط: تَسْوِيَة الْحَرْف. وقلم جَزْم: لَا حرف لَهُ.
وجَزَم الْقِرَاءَة جزما: وضع الْحُرُوف موَاضعهَا فِي بَيَان ومهل.
وسقاء جازم، ومِجْزَم: ممتلئ، قَالَ:
جَذْلان يَسَّرَ جُلَّةً مكنوزةً ... دَسْماء بَحْوَنةً ووَطْبا مِجْزَما
وَقد جزمه جزما، قَالَ صَخْر الغي:
فلمّا
جزمتُ
لَهَا
قربتي ... تيمَّمتُ أطْرِقةً أَو خليفا
وجَزَّمه: كجَزَمه.
وجَزَم يَجْزِم جَزْما: أكل أَكلَة تملأ عَنْهَا، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وَقَالَ ثَعْلَب: جَزَم: إِذا أكل أَكلَة فِي كل يَوْم وَلَيْلَة.
وجَزَم النّخل يَجْزِمه جَزْما، واجْتَزَمه: خرصه وحزره، وَقد روى بَيت الْأَعْشَى:
كالنَّخل طَاف بهَا المجتزِم
مَكَان المُجْتَرمِ.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الاجتزام: شِرَاء النّخل إِذا ارطب.
واجتزم فلَان حَظِيرَة فلَان: إِذا اشْتَرَاهَا، قَالَ: وَهِي لُغَة أهل الْيَمَامَة.
وجَزَم من نخله جِزْما: أَي نَصِيبا.
والجَزْم: مَا يُحْشَى بِهِ حَيَاء النَّاقة لتحسبه إِذا وَضعته وَلَدهَا.
وجَزَّم بسَلْحه: اخْرُج بعضه وَبَقِي بعضه.
وَقيل: جَزَّم بسلحه: حذف.
وتجزّمت الْعَصَا: تشققت: كتهزمت. والجَزْم من الْأُمُور: الَّذِي يَأْتِي قبل حِينه، والوزم: الَّذِي يَأْتِي فِي حِينه.
والجِزْمة من الْمَاشِيَة: الْمِائَة فَمَا زَادَت.
وَقيل: من الْعشْرَة إِلَى الْأَرْبَعين.
وَقيل: الجِزْمة من الْإِبِل خَاصَّة: نَحْو الصِّرْمة.
جَزَمت الشَّيْء أجزِمه جَزْما: قطعته.
وجَزَمت الْيَمين جزما: أمضيتها.
وَحلف يَمِينا حتما جَزْما.
وكل أَمر قطعته قطعا لَا عودة فِيهِ: فقد جَزَمتَه.
والجَزْم: إسكان الْحَرْف عَن حركته من الْإِعْرَاب، من ذَلِك لقصوره عَن حَظه مِنْهُ وانقطاعه عَن الْحَرَكَة وَمد الصَّوْت بهَا للإعراب، فَإِن كَانَ السّكُون فِي مَوْضُوع الْكَلِمَة وأوليتها لم يسم جزما؛ لِأَنَّهُ لم يكن لَهَا حَظّ فقصرت عَنهُ.
والجَزْم: هَذَا الْخط الْمُؤلف من حُرُوف المعجم. قَالَ أَبُو حَاتِم: سمي جزما؛ لِأَنَّهُ جُزِم عَن الْمسند، هُوَ خطّ حمير فِي أَيَّام ملكهم: أَي قطع.
وجَزَم على الْأَمر، وجَزَّم: سكت.
وجزَّم عَن الشَّيْء: عجز وَجبن، قَالَ:
ولكنّي مَضَيتُ وَلم أُجَزِّم ... وَكَانَ الصبرُ عادةَ أوَّلينا
والجَزْم من الْخط: تَسْوِيَة الْحَرْف. وقلم جَزْم: لَا حرف لَهُ.
وجَزَم الْقِرَاءَة جزما: وضع الْحُرُوف موَاضعهَا فِي بَيَان ومهل.
وسقاء جازم، ومِجْزَم: ممتلئ، قَالَ:
جَذْلان يَسَّرَ جُلَّةً مكنوزةً ... دَسْماء بَحْوَنةً ووَطْبا مِجْزَما
وَقد جزمه جزما، قَالَ صَخْر الغي:
فلمّا
جزمتُ
لَهَا
قربتي ... تيمَّمتُ أطْرِقةً أَو خليفا
وجَزَّمه: كجَزَمه.
وجَزَم يَجْزِم جَزْما: أكل أَكلَة تملأ عَنْهَا، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وَقَالَ ثَعْلَب: جَزَم: إِذا أكل أَكلَة فِي كل يَوْم وَلَيْلَة.
وجَزَم النّخل يَجْزِمه جَزْما، واجْتَزَمه: خرصه وحزره، وَقد روى بَيت الْأَعْشَى:
كالنَّخل طَاف بهَا المجتزِم
مَكَان المُجْتَرمِ.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الاجتزام: شِرَاء النّخل إِذا ارطب.
واجتزم فلَان حَظِيرَة فلَان: إِذا اشْتَرَاهَا، قَالَ: وَهِي لُغَة أهل الْيَمَامَة.
وجَزَم من نخله جِزْما: أَي نَصِيبا.
والجَزْم: مَا يُحْشَى بِهِ حَيَاء النَّاقة لتحسبه إِذا وَضعته وَلَدهَا.
وجَزَّم بسَلْحه: اخْرُج بعضه وَبَقِي بعضه.
وَقيل: جَزَّم بسلحه: حذف.
وتجزّمت الْعَصَا: تشققت: كتهزمت. والجَزْم من الْأُمُور: الَّذِي يَأْتِي قبل حِينه، والوزم: الَّذِي يَأْتِي فِي حِينه.
والجِزْمة من الْمَاشِيَة: الْمِائَة فَمَا زَادَت.
وَقيل: من الْعشْرَة إِلَى الْأَرْبَعين.
وَقيل: الجِزْمة من الْإِبِل خَاصَّة: نَحْو الصِّرْمة.