137843. نَحْمَدُ الله1 137844. نَحْمَده1 137845. نَحْمِينا1 137846. نَحْنُ1 137847. نَحن2 137848. نحن7137849. نَحْن الموقّعون أدناه...1 137850. نحنان1 137851. نحنح4 137852. نَحْو1 137853. نحو9 137854. نَحَوَ 1 137855. نَحوش1 137856. نحولي1 137857. نُحُوليّ1 137858. نَحوه1 137859. نَحَوِيّ1 137860. نحى3 137861. نحي2 137862. نُحِّيَ 1 137863. نَحيبة1 137864. نُحَيْبَة1 137865. نَحِير1 137866. نَحِيزَةُ1 137867. نَحِيفَان1 137868. نُحِيق1 137869. نَحِيلَ1 137870. نُحَيلة1 137871. نحيما1 137872. نُحْيي الدين1 137873. نخ4 137874. نَخَّ 1 137875. نَخَا2 137876. نخا5 137877. نُخال1 137878. نِخَالَة1 137879. نُخَالة1 137880. نَخَّالة1 137881. نُخَانُ1 137882. نَخِبٌ1 137883. نخَب1 137884. نخب14 137885. نَخَبَ1 137886. نَخَبَ 1 137887. نُخْبات1 137888. نُخْبَة1 137889. نُخْبَويّ1 137890. نخت7 137891. نَخَتَ1 137892. نخج8 137893. نَخَجَ 1 137894. نخجن1 137895. نَخْجُوَانُ1 137896. نخَخَ1 137897. نخخ9 137898. نَخَخَ1 137899. نُخَذُ1 137900. نخذ2 137901. نخَر1 137902. نَخَر1 137903. نخر19 137904. نَخَرَ2 137905. نَخَرَ 1 137906. نخرب8 137907. نَخْرَةُ1 137908. نخَرش1 137909. نخرط1 137910. نخَرط1 137911. نَخَزَ1 137912. نخَز1 137913. نخز5 137914. نَخَزَهُ1 137915. نخزه1 137916. نخَس2 137917. نَخَسَ2 137918. نخس14 137919. نَخَسَ 1 137920. نخسس1 137921. نخَش2 137922. نَخَشَ1 137923. نخش5 137924. نَخَشَ 1 137925. نَخْشَبُ2 137926. نخشب1 137927. نُخَشِّن1 137928. نخشوش1 137929. نَخْشي1 137930. نخص7 137931. نَخَصَ2 137932. نخصص1 137933. نخط7 137934. نَخَطَ1 137935. نخَط2 137936. نَخَطَ 1 137937. نخع15 137938. نخَع1 137939. نَخَعَ2 137940. نَخَعَ 1 137941. نخَف2 137942. نخف7 Prev. 100
«
Previous

نحن

»
Next
نحن: نحن: قدم لنا (فوك) الصيغ العامية: نحن، نحنت، نحن وفي محيط المحيط (نحن أو نحنا).
[نحن] نحْنُ: جمع أنا من غير لفظِه، وحرِّك آخرهُ بالضم لالتقاء الساكنين، لأن الضمّة من جنس الواو التي هي علامةٌ للجمع. ونحن كناية عنهم.
ن ح ن: (نَحْنُ) جَمْعُ أَنَا مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ وَحُرِّكَ آخِرُهُ بِالضَّمِّ لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ لِأَنَّ الضَّمَّةَ مِنْ جِنْسِ الْوَاوِ الَّتِي هِيَ عَلَامَةٌ لِلْجَمْعِ، وَنَحْنُ كِنَايَةٌ عَنْهُمْ. 
نحن
نحن [كلمة وظيفيَّة]: ضمير رفع منفصل مبنيٌّ على الضمّ يُعبِّر به الاثنان أو الجمع المخبرون عن أنفسهم، للمذكَّر والمؤنَّث، وقد يعبِّر به الواحد عند إرادة التعظيم "نحن معلمان/ معلمتان/ تجّار/ ممرِّضات/ الشَّباب- نحن رئيس الجمهوريّة قرَّرنا كذا- {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} ". 
وَمِمَّا ضوعف من فائه ولامه

نَحن ضمير يَعْنِي بِهِ الِاثْنَان والجميع المخبرون عَن أنفسهم وَهِي مَبْنِيَّة على الضَّم لِأَن نَحن تدل على الْجَمَاعَة، وَجَمَاعَة المضمرين تدل عَلَيْهِم الْمِيم أَو الْوَاو نَحْو فَعضلوا وانتم، وَالْوَاو من جنس الضمة وَلم يكن بُدّ من حَرَكَة نحنُ فُحِرَّكَتْ باضم لِأَن الضَّم من الْوَاو، فَأَما قِرَاءَة من قَرَأَ (نَحْنْ نُحْي ونُمِيتُ) فلابد أَن تكون النُّون الأولى مختلسة الضمة تَخْفِيفًا، وَهِي بِمَنْزِلَة المتحركة، فَأَما أَن تكون سَاكِنة والحاء قبلهَا سَاكِنة فخطأ.
نحن
نَحْنُ عبارة عن المتكلِّم إذا أَخْبَرَ عن نفسه مع غيره، وما وَرَدَ في القرآن من إِخبار الله تعالى عن نفسه بقوله: نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ
[يوسف/ 3] فقد قيل: هو إخبار عن نفسه وحده، لكن يُخَرَّجُ ذلك مَخْرَجَ الإِخبار المُلوكيّ.
وقال بعضُ العلماء: إنّ الله تعالى يذكر مثلَ هذه الألفاظ إذا كان الفعل المذكور بعده يفعله بواسطة بعضِ ملائكته، أو بعض أوليائه، فيكون «نحن» عبارة عنه تعالى وعنهم، وذلك كالوحي، ونُصْرة المؤمنين، وإِهلاك الكافرين، ونحو ذلك مما يتولَّاه الملائكةُ المذكورونَ بقوله:
فَالْمُدَبِّراتِ أَمْراً [النازعات/ 5] وعلى هذا قوله: وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ
[الواقعة/ 85] يعني: وَقْتَ المُحْتَضَرِ حين يَشْهَدُهُ الرُّسُلُ المذكورون في قوله: تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ [النحل/ 28] وقوله: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ [الحجر/ 9] لمّا كان بوِساطة القلم واللَّوح وجبريل.

نحن: نحن: ضمير يُعْنَى به الاثنانِ والجميع المُخْبرون عن أَنفسهم، وهي

مبنية على الضم، لأَن نحن تدل على الجماعة وجماعةُ المضمرين تدل عليهم

الميم أَو الواو نحو فعلوا وأَنتم، والواو من جنس الضمة، ولم يكن بُدٌّ من

حركة نحن فحرَّكت بالضم لأَن الضم من الواو، فأَما قراءة من قرأَ: نحن

نحيي ونميت، فلا بد أَن تكون النون الأُولى مختلسة الضمة تخفيفاً وهي

بمنزلة المتحركة، فأَما أَن تكون ساكنة والحاء قبلها ساكنة فخطأٌ. الجوهري:

نحن كلمة يعني بها جمع أَنا من غير لفظها، وحرِّك آخره بالضم لالتقاء

الساكنين لأَن الضمة من جنس الواو التي هي علامة الجمع، ونحن كناية عنهم؛ قال

ابن بري: لا يصح قول الجوهري إِن الحركة في نحن لالتقاء الساكنين لأَن

اختلاف صيغ المضمرات يقوم مقام الإِعراب، ولهذا بنيت على حركة من أَوّل

الأَمر نحو هو وهي وأَنا فعلتُ كذا، لكونها قد تنزلت منزلة ما الأَصلُ

في التمكين، قال: وإِنما بنيت نحن على الضم لئلا يظن بها أَنها حركة

التقاء ساكنين، إِذ الفتح والكسر يحرك بهما ما التقى فيه ساكنان نحو ردّ

ومدّ وشدّ.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.