لطو
لَطَا(n. ac. لَطْو)
a. Took shelter; sought covert.
لطو
: (و (} لَطَا {يَلْطُو) :) أَهْملهُ الجَوْهرِي.
وقالَ غيرُهُ: إِذا (الْتَجَأَ إِلَى صَخْرَةٍ أَو غارٍ) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني فِي التكملةِ.
: (و (} لَطَا {يَلْطُو) :) أَهْملهُ الجَوْهرِي.
وقالَ غيرُهُ: إِذا (الْتَجَأَ إِلَى صَخْرَةٍ أَو غارٍ) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني فِي التكملةِ.
[ل ط و] أَلْقَي عليه لَطاتَه، أي: ثِقَلَه ونَفْسَه. والّلَطاةُ: الأَرضُ والمَوْضِعُ. ولَطاةُ الفَرسِ: وَسَطُ جَبْهَتِه، ورُبَّما اسْتُعمِلَ في الإنسانِ. وقالُوا: ((فُلانٌ مِن رَطاتِه، لا يَعْرفُ قَطاتَه من لَطاتِه)) ، قَصَرَ الرَّطاءةَ إتْباعاً للِقَطاةِ. واللَّطاةُ: اللُّصُوصُ يكونُونَ قَريباً مِنكَ.
لطو، لطى
اللَّطْوُ: لُزُوْقُ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ، رَأيْتُه لاطِياً بالأرْضِ. ولَطِيْتُ بالأرْضِ ولَطَأتُ. ولَطَا يَلْطُو: إذا الْتَجَأ إلى صَخْرَةٍ أو غَارٍ.
واللاطِيَةُ: خُرّاجٌ يَخْرُجُ بالإنسانِ لا يَكادُ يَبْرأ منه. وهي السمْحَاقُ من الشِّجَاج. ولَطَيْتُه بمالٍ كَثِيرٍ لَطْياً: أي ظَنَنْت عنده ذاكَ، فهو مَلْطِي.
وتَلَطَيْتُ على القَوْمِ: إذا كانَتْ لي عِنْدَهم طَلِبَةٌ وأخَذْتُ من مالِهم شيْئاً فَسَبَقْتُ به. وفلانٌ يَتَلَطّى لأصْحَابِه على العَدُوِّ: إذا كانَ يَنْظُرُ غِرَّتَهم وَيطَّلِعُ أمْرَهم. واللَطَاةُ: اللُّصُوْصُ. وقَوْمٌ يَلْطَأوْنَ: لا يَبْرَحُوْنَ. وألْقَى عليه لَطَاتَه: أي ثِقَلَه. وألْقى بلَطَاتِه: كما يُقال ألْقى بيَدِه. واللطَاةُ: الجَبْهَةُ، وفي المَثَلِ للأحْمَقِ: " فلانٌ من رطَاتِه لا يَعْرِفُ قَطَاتَه من لَطَاتِه ". وقيل: هي الدائرَةُ التي في وَسَطِ الجَبْهَةِ. ولَطِيَنِي الأمْرُ: أثْقَلَني.
اللَّطْوُ: لُزُوْقُ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ، رَأيْتُه لاطِياً بالأرْضِ. ولَطِيْتُ بالأرْضِ ولَطَأتُ. ولَطَا يَلْطُو: إذا الْتَجَأ إلى صَخْرَةٍ أو غَارٍ.
واللاطِيَةُ: خُرّاجٌ يَخْرُجُ بالإنسانِ لا يَكادُ يَبْرأ منه. وهي السمْحَاقُ من الشِّجَاج. ولَطَيْتُه بمالٍ كَثِيرٍ لَطْياً: أي ظَنَنْت عنده ذاكَ، فهو مَلْطِي.
وتَلَطَيْتُ على القَوْمِ: إذا كانَتْ لي عِنْدَهم طَلِبَةٌ وأخَذْتُ من مالِهم شيْئاً فَسَبَقْتُ به. وفلانٌ يَتَلَطّى لأصْحَابِه على العَدُوِّ: إذا كانَ يَنْظُرُ غِرَّتَهم وَيطَّلِعُ أمْرَهم. واللَطَاةُ: اللُّصُوْصُ. وقَوْمٌ يَلْطَأوْنَ: لا يَبْرَحُوْنَ. وألْقَى عليه لَطَاتَه: أي ثِقَلَه. وألْقى بلَطَاتِه: كما يُقال ألْقى بيَدِه. واللطَاةُ: الجَبْهَةُ، وفي المَثَلِ للأحْمَقِ: " فلانٌ من رطَاتِه لا يَعْرِفُ قَطَاتَه من لَطَاتِه ". وقيل: هي الدائرَةُ التي في وَسَطِ الجَبْهَةِ. ولَطِيَنِي الأمْرُ: أثْقَلَني.