126916. لُعَبَة1 126917. لعبط1 126918. لَعِبُو1 126919. لعث3 126920. لَعْثَمَ2 126921. لعثم9126922. لَعَجَ1 126923. لعج11 126924. لَعَجَ 1 126925. لَعْجِيّ1 126926. لعذم3 126927. لعر1 126928. لْعَرَافة1 126929. لَّعْرَض1 126930. لعُروسِيّ1 126931. لْعُرُوضِيّ1 126932. لْعَرُوضِيّ1 126933. لْعَرِيبيّ1 126934. لْعَرِيبِيّة1 126935. لعز5 126936. لعس14 126937. لَعَسَ1 126938. لَعْسٌ1 126939. لَعَسَ 1 126940. لعست1 126941. لعسم2 126942. لعسه1 126943. لْعُسَيْرِيّ1 126944. لْعُسَيْلِيَّة1 126945. لْعَشَب1 126946. لْعُشُورِيّة1 126947. لْعَشُورِيَّة1 126948. لَعْشى1 126949. لعص5 126950. لَعَصَ 1 126951. لِعْصِيدِيّ1 126952. لعض4 126953. لَعَضَهُ1 126954. لِعُضَيْم1 126955. لَعَطَ1 126956. لعط9 126957. لَعَطَ 1 126958. لَعَطَهُ1 126959. لعطه1 126960. لعظ4 126961. لعظم3 126962. لعع8 126963. لَعَعَ1 126964. لعف6 126965. لَعَفَنَّشُ1 126966. لعق15 126967. لَعِقَ1 126968. لَعَقَ1 126969. لَعِقَ 1 126970. لعقط2 126971. لعقه1 126972. لَعِقَهُ1 126973. لعك1 126974. لَعَل1 126975. لَعْلٌ1 126976. لعلَّ1 126977. لعل9 126978. لَعَلَّ5 126979. لَعَلّ1 126980. لَعْلَعَ1 126981. لعلع4 126982. لَعْلَعٌ1 126983. لعلل1 126984. لعللما1 126985. لعلم1 126986. لَعَلَّني1 126987. لَعَلَّه تَفَوَّقَ1 126988. لَعَلَّه يموت1 126989. لِعْلِيوِيّ1 126990. لعم2 126991. لِعْمَادِيّ1 126992. لِعْمَار1 126993. لْعَمَّار1 126994. لِعْمَامِيّ1 126995. لْعَمَّان1 126996. لِعُمَان1 126997. لْعُمَر1 126998. لِعمط1 126999. لعمط2 127000. لعمظ6 127001. لعمق2 127002. لْعَمُود1 127003. لَعَنَ1 127004. لعن18 127005. لَعَنَ 1 127006. لَعْنات1 127007. لَعنه2 127008. لَعَنَهُ1 127009. لعو7 127010. لعو ولعى1 127011. لَعَوَ 1 127012. لَعُوبة1 127013. لَعْوَس1 127014. لعوس2 127015. لعوق3 Prev. 100
«
Previous

لعثم

»
Next
(لعثم)
فِي الْأَمر توقف وتمكث فِيهِ وتأنى

لعثم


لَعْثَمَ
a. [Fī], Stayed, tarried in.
b. Checked, stopped (tongue).
تَلَعْثَمَa. see I (a)
[لعثم] أبو زيد: تَلَعْثَمَ الرجل في الأمر، إذا تَمَكَّثَ فيه وتأنَّى. وقال الخليل: نَكَلَ عنه وتبصره.
[لعثم] نه: في ح أبي بكر: فإنه "لم يتلعثم"، أي لم يتوقف وأجاب إلى الإسلام أول ما عرضته عليه. ومنه ح لقمان: فليس فيه "لعثمة"، أي لا توقف في ذكر مناقبه.
ل ع ث م: أَبُو زَيْدٍ: (تَلَعْثَمَ) فِي الْأَمْرِ إِذَا تَمَكَّثَ فِيهِ وَتَأَنَّى. وَقَالَ الْخَلِيلُ: نَكَلَ عَنْهُ وَتَبَصَّرَهُ. 
لعثم

(لَعْثَمَ فِيهِ لَعْثَمَةً) : تَوقَّفَ، وَمِنْه حَدِيثُ لُقمَانَ بنِ عَادٍ، قَالَ فِي أَحَدِ إخْوته: " فلَيْسَتْ فِيه لَعْثَمَةٌ إِلَّا أَنّه ابنُ أَمَةٍ " أَي: تَوَقُّفٌ.
(وتَلَعْثَمَ) الرَّجلُ فِي الأَمرِ إِذا (تَمَكَّثَ) فِيهِ (وتَوَقَّفَ وتَأَنَّى) ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ، عَن أَبِي زَيْدٍ، وَلَيْسَ فِيهِ تَوَقَّفَ، ويُقالُ: قَرأَ فَمَا تَلَعْثَمَ أَيْ: مَا تَوَقَّفَ وَلَا تَمَكَّثَ وَلَا تَرَدَّدَ، وَمَا تَلَعْثَمَ عَن شَيءٍ أَي: مَا تَأَخَّرَ ولاَ كَذَبَ، وسَأَلتُه عَن شَيءٍ فَلم يَتَلَعْثَمْ أَي: لم يَتَوَقَّفْ حَتَّى أَجَابَنِي.
(أَو) تَلَعْثَمَ: (نَكَصَ عَنْه وتَبَصَّرَه) ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عَن الخَلِيلِ ونَصُّهُ: نَكَلَ بَدَلَ نَكَصَ.

لعثم: تَلَعْثَم عن الأَمر: نَكَل وتمكَّث وتأَنَّى وتبصَّر، وقيل:

التَّلَعْثُم الانتظار. وما تَلَعْثَم عن شيء أَي ما تأَخَّر ولا كذَّب.

وقرأَ فما تَلعْثَم وما تَلَعْذَمَ أَي ما توقَّف ولا تمكَّث ولا تردّد،

وقيل: ما تَلَعْثَم أَي لم يُبْطِئ بالجواب. وفي الحديث عن النبي، صلى الله

عليه وسلم، أَنه قال: ما عرَضْتُ الإِسْلامَ على أَحَدٍ إِلا كانت فيه

كَبْوةٌ إِلا أَن أَبا بكر ما تَلَعْثَم أَي أَجاب من ساعتِه أَوَّلَ ما

دعوته ولم ينتظر ولم يتمكَّث وصدَّق بالإِسلام ولم يتوقَّف. وفي حديث لقمان

بن عاد أَنه قال في أَحدِ إِخْوتِه: فليسَت فيه لَعْثَمَةٌ إِلا أَنه

ابن أَمَةٍ؛ أَراد أَنه لا توقُّفَ عن ذِكْرِ مَناقبه إِلا عند ذكر صَراحةِ

نَسبِه فإِنه يُعاب بهُجْنته. ويقال: سأَلته عن شيء فلم يتَلعْثَمْ ولم

يتَلَعْذَمْ ولم يَتَتَمْتَمْ ولم يتمرَّغ ولم يتفكَّر أَي لم يتوقف حتى

أَجابني.

لعثم كبا وَقَالَ [أَبُو عُبَيْد -] : فِي حَدِيثه عَلَيْهِ السَّلَام: مَا أحد من النَّاس عَرَضتُ عَلَيْهِ الْإِسْلَام إِلَّا كَانَت عِنْده كَبْوَةٌ غير أبي بَكْر فَإِنَّهُ لم يَتَلَعْثَمْ. قَالَ أَبُو زيد: يَقُول: لم ينْتَظر وَلم يتمكث يُقَال: تَلَعْثَمَ الّرجُلُ - إِذا تمكث فِي الْأَمر وتأنى وَتردد فِيهِ. [و -] قَوْله: كبوة عَن غير أبي زَيْدُ هِيَ مثل الوقفة تكون عِنْد الشَّيْء يكرههُ الْإِنْسَان أَن يدعى إِلَيْهِ أَو يُرَاد مِنْهُ. وَيُقَال: قد كبا الزند فَهُوَ يكبو - إِذا لم يخرج شَيْئا والكبوة فِي غير هَذَا السُّقُوط للْوَجْه قَالَ أَبُو ذُؤَيْب يصف ثورًا رُميَ فَسقط:

[الْكَامِل]

فَكَبا كَمَا يكبو فَنِيْقٌ تارِزٌ ... بالخبت إِلَّا أَنه هُوَ أبرعُ

ويروى: أضلع. 
لعثم
لعثمَ/ لعثمَ في يلعْثِم، لَعْثَمةً، فهو مُلَعْثِم، والمفعول مُلعثَمٌ فيه
• لعثم الشَّخْصُ: تردَّد واضطرب في كلامه "لعثم في إجابته".
• لعثم الشَّخْصُ في الأمر: تمكَّث فيه وتأنّى "لعثم المتَّهمُ في الإجابة عن سؤال قاضي التَّحقيق". 

تلعثمَ في يتلعثم، تلعثُمًا، فهو مُتلعثِم، والمفعول مُتلعثَمٌ فيه
• تلعثم الشَّخْصُ في الأمر:
1 - لَعْثم؛ توقَّف فيه وتمكَّث وتأنّى "سأله المدرسُ فتلعثم في الإجابة".
2 - تلجلج فيه واضطرب "بدا متلعثمًا في كلامه". 

تَلَعْثُم [مفرد]:
1 - مصدر تلعثمَ في.
2 - (لغ) مجموعة من التردّدات غير النظاميّة والإعادة المتكرِّرة في الكلام، وهي مرادفة للتأتأة. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.