107085. عِتَاف1 107086. عَتَّال1 107087. عَتَايِلِيّ1 107088. عَتَايِميّة1 107089. عتب20 107090. عَتُبَ1107091. عَتِبَ1 107092. عَتَبَ 1 107093. عُتْبَاوِيّ1 107094. عَتَبَاوِيّ1 107095. عُتْبَة2 107096. عَتَبَة الباب1 107097. عتبد1 107098. عتبل1 107099. عَتَّة1 107100. عِتَّة1 107101. عَتَتْ1 107102. عتت4 107103. عَتُتَ1 107104. عتد19 107105. عَتُدَ1 107106. عَتَدَ 1 107107. عتذ1 107108. عَتِرَ1 107109. عتر20 107110. عَتَرَ 1 107111. عِتْرات1 107112. عَتَرَانِيّ1 107113. عِتْرَانِيّ1 107114. عترب1 107115. عترس12 107116. عَتْرَسَ1 107117. عترف8 107118. عَتْرَفَ1 107119. عترم1 107120. عتروس1 107121. عِتْرِيّ1 107122. عِتْرِيس1 107123. عتس2 107124. عتش3 107125. عَتَش1 107126. عَتَشَهُ1 107127. عتص1 107128. عتف5 107129. عِتْق1 107130. عتق21 107131. عَتَقَ1 107132. عُتِقَ1 107133. عَتَقَ 1 107134. عَتْقاء1 107135. عَتَكَ1 107136. عتك11 107137. عَتْكٌ1 107138. عَتَكَ 1 107139. عَتْكانُ1 107140. عَتِلَ1 107141. عَتْلٌ1 107142. عتل17 107143. عَتَلَ 1 107144. عتلب2 107145. عتله1 107146. عتم17 107147. عَتَمَ2 107148. عُتْمٌ1 107149. عَتَّمَ1 107150. عَتَمَ 1 107151. عَتْمَاء1 107152. عُتْمان1 107153. عتمة1 107154. عُتُمَةُ1 107155. عَتْمَة1 107156. عتن5 107157. عَتِنِيّ1 107158. عُتُنِيّ1 107159. عَتَنِيّ1 107160. عَتَّهُ1 107161. عته14 107162. عُتِهَ1 107163. عَتِهَ1 107164. عتو12 107165. عُتُوّ1 107166. عَتَوَ 1 107167. عَتْوَة1 107168. عَتُوت1 107169. عَتُودٌ1 107170. عِتْوَدٌ1 107171. عتور1 107172. عِتْوَرٌ1 107173. عُتُوف1 107174. عَتُوم1 107175. عَتُوه1 107176. عتي2 107177. عَتِيَّان1 107178. عَتِيبٌ1 107179. عُتَيْبيّ1 107180. عَتِيبيّ1 107181. عَتِيَّة1 107182. عَتَِيْتُ1 107183. عُتَيْت الله1 107184. عَتْيَدٌ1 Prev. 100
«
Previous

عَتُبَ

»
Next
(عَتُبَ)
فِيهِ «كان يقول لأحدنا عند المَعْتِبَة المَعْتَبَة: مَا لَه تَرِبَتْ يمينُه!» يُقَالُ: عَتَبَهُ يَعْتِبُه عَتْباً، وعَتَبَ عَلَيْهِ يَعْتُبُ ويَعْتِبُ عَتْباً ومَعْتَباً. والاسمُ المَعْتِبَة، بِالْفَتْحِ وَالْكَسْرِ، مِنَ المَوْجِدَة والغَضَب.
والعِتَاب: مُخاطَبَة الإْدلاَل ومُذَاكرة المَوْجِدَة. وأَعْتَبَنِي فلانٌ إِذَا عَادَ إِلَى مَسَرَّتي. واسْتَعْتَبَ:
طَلَبَ أَنْ يَرْضَى عَنْهُ، كَمَا تَقُولُ: استَرْضَيتُه فأرْضاني. والمُعْتَب: المُرضى.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «لَا يَتَمنينَّ أحَدُكم الْمَوْتَ، إمَّا مُحْسِنا فلَعلَّه يَزْدَادُ، وَإِمَّا مُسِيئا فَلَعَلَّهُ يَسْتَعْتِبُ» أَيْ يَرْجِعُ عَنِ الْإِسَاءَةِ ويَطلُب الرِّضا.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «وَلَا بَعْدَ الموتِ مِنْ مُسْتَعْتَب» أَيْ لَيْسَ بَعْدَ الموتِ مِنَ اسْتِرضاء، لأنَّ الأعمالَ بَطَلت وانْقَضَى زمانُها. وَمَا بعدَ الْمَوْتِ دَارُ جزاءٍ لَا دَارُ عَمَل.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «لَا يُعَاتَبُون فِي أنْفُسِهم» يَعْنِي لِعظَم ذُنُوبهم وإصْرارِهم عَلَيْهَا. وَإِنَّمَا يُعَاتَبُ مَنْ تُرْجَى عِنْدَهُ العُتْبَى: أَيِ الرُّجُوع عَنِ الذَّنْب والإساءَة.
(س) وَفِيهِ «عَاتِبُوا الخْيلَ فَإِنَّهَا تُعْتِبُ» أَيْ أدِّبُوها ورَوِّضُوها للحَرْب والرُّكُوب، فإنَّها تَتَأَدَّب وتَقبل العِتَاب.
وَفِي حَدِيثِ سَلْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «أَنَّهُ عَتَّبَ سَرَاويله فتشمَّر» التَّعْتِيب: أَنْ تُجْمَع الحُجْزةُ وتُطْوَى مِنْ قُدَّام.
(س) وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا «إنَّ عَتَبَات الموتِ تأخُذُها» أَيْ شَدَائِدَهُ. يُقَالُ حَمَلَ فُلانٌ فُلاناً عَلَى عَتَبَة: أَيْ عَلَى أمْرٍ كَرِيه مِنَ الشِّدة والبَلاء.
(س) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ النَّحَّام «قَالَ لكَعْب بْنِ مُرَّةَ، وَهُوَ يُحَدِّث بدَرَجات الْمُجَاهِدِ:
مَا الدَّرَجة؟ فَقَالَ: أمَا إِنَّهَا لَيْسَتْ بِعَتَبَةِ أمِّك» العَتَبَة فِي الأصْل: أسْكُفَّةُ الْبَابِ. وكلُّ مَرْقَاةٍ مِنَ الدَّرَج: عَتَبَة: أَيْ أَنَّهَا لَيْسَتْ بالدَّرَجة الَّتِي تَعْرِفُها فِي بَيْتِ أُمَّك. فَقَدْ رُوِي «أنَّ مَا بَيْنَ الدَّرَجتين كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ» .
وَفِي حَدِيثِ الزُّهْرِيّ: «قَالَ فِي رَجُلٍ أنْعَل دَابَّةَ رجُل فعَتَبَتْ» أَيْ غَمَزت. يُقَالُ مِنْهُ عَتَبَتْ تَعْتِبُ وتَعْتُبُ عَتَبَاناً إِذَا رفَعت يَدًا أَوْ رِجْلا ومَشَت عَلَى ثَلَاثِ قَوَائِمَ. وَقَالُوا: هُوَ تَشْبيه، كَأَنَّهَا تمْشِي عَلَى عَتَبَاتِ الدَّرَج فتَنْزَو مِنْ عَتَبَة إِلَى عَتَبَة. ويُرْوى «عَنِتَتْ» بِالنُّونِ وَسَيَجِيءُ.
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ المُسيّب «كلُّ عظْمٍ كُسِرَ ثُمَّ جُبِر غَيْرَ منْقُوصٍ وَلَا مُعْتَب فَلَيْسَ فِيهِ إلاَّ إعْطَاءُ المُدَاوِي، فإن جبر وبه عَتَبٌ فإنه يقدّر متبه بقيمةِ أهْل البَصَرِ» العَتَب بِالتَّحْرِيكِ:
النقصُ وَهُوَ إِذَا لَمْ يُحْسن جَبْرُه وَبقِي فِيهِ ورَمٌ لازِمٌ، أَوْ عَرَج. يُقَالُ فِي العَظْم المجبُور: أُعْتِبَ فَهُوَ مُعْتَب. وأصلُ العَتَب: الشِّدة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.