107100. عِتَّة1 107101. عَتَتْ1 107102. عتت4 107103. عَتُتَ1 107104. عتد19 107105. عَتُدَ1107106. عَتَدَ 1 107107. عتذ1 107108. عَتِرَ1 107109. عتر20 107110. عَتَرَ 1 107111. عِتْرات1 107112. عَتَرَانِيّ1 107113. عِتْرَانِيّ1 107114. عترب1 107115. عترس12 107116. عَتْرَسَ1 107117. عترف8 107118. عَتْرَفَ1 107119. عترم1 107120. عتروس1 107121. عِتْرِيّ1 107122. عِتْرِيس1 107123. عتس2 107124. عتش3 107125. عَتَش1 107126. عَتَشَهُ1 107127. عتص1 107128. عتف5 107129. عِتْق1 107130. عتق21 107131. عَتَقَ1 107132. عُتِقَ1 107133. عَتَقَ 1 107134. عَتْقاء1 107135. عَتَكَ1 107136. عتك11 107137. عَتْكٌ1 107138. عَتَكَ 1 107139. عَتْكانُ1 107140. عَتِلَ1 107141. عَتْلٌ1 107142. عتل17 107143. عَتَلَ 1 107144. عتلب2 107145. عتله1 107146. عتم17 107147. عَتَمَ2 107148. عُتْمٌ1 107149. عَتَّمَ1 107150. عَتَمَ 1 107151. عَتْمَاء1 107152. عُتْمان1 107153. عتمة1 107154. عُتُمَةُ1 107155. عَتْمَة1 107156. عتن5 107157. عَتِنِيّ1 107158. عُتُنِيّ1 107159. عَتَنِيّ1 107160. عَتَّهُ1 107161. عته14 107162. عُتِهَ1 107163. عَتِهَ1 107164. عتو12 107165. عُتُوّ1 107166. عَتَوَ 1 107167. عَتْوَة1 107168. عَتُوت1 107169. عَتُودٌ1 107170. عِتْوَدٌ1 107171. عتور1 107172. عِتْوَرٌ1 107173. عُتُوف1 107174. عَتُوم1 107175. عَتُوه1 107176. عتي2 107177. عَتِيَّان1 107178. عَتِيبٌ1 107179. عُتَيْبيّ1 107180. عَتِيبيّ1 107181. عَتِيَّة1 107182. عَتَِيْتُ1 107183. عُتَيْت الله1 107184. عَتْيَدٌ1 107185. عَتِيد1 107186. عُتَيْدَان1 107187. عَتِيدَان1 107188. عُتَيْرِس1 107189. عُتَيِّق1 107190. عُتَيْق1 107191. عَتِيق1 107192. عَتِيقُ السّاجَةِ1 107193. عُتَيِّقة1 107194. عُتَيْقة1 107195. عَتِيقة1 107196. عَتِيقي1 107197. عُتَيْك1 107198. عَتِيك1 107199. عَتِيكٌ1 Prev. 100
«
Previous

عَتُدَ

»
Next
(عَتُدَ)
(هـ) فِيهِ «أنَّ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ جَعلَ رَقِيقَه وأَعْتُدَهُ حُبُساً فِي سَبِيلِ اللهِ» الأَعْتُدُ: جمعُ قِلَّة للعَتَاد، وَهُوَ مَا أعَدَّه الرجلُ مِنَ السِّلاح والدَّوابّ وَآلَةِ الحَرْب. وتُجْمَع عَلَى أَعْتِدَة أَيْضًا.
وَفِي رِوَايَةٍ «أَنَّهُ احْتَبَسَ أدْرَاعَه وأَعْتَاده» .
قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: قَالَ عَلِيُّ بْنُ حَفص «وأَعْتَادَه» وأخْطَأ فِيهِ وصحَّف، وَإِنَّمَا هُوَ «وأَعْتُدَه» والأدْرَاع: جمعُ دِرْع، وَهِيَ الزَّرَدِيَّة.
وَجَاءَ فِي رِوَايَةٍ «أعْبُدَه» بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ، جمعُ قِلَّة للعَبْد.
وَفِي مَعْنَى الْحَدِيثِ قَوْلاَن: أَحَدُهُمَا أَنَّهُ كَانَ قَدْ طُولِب بالزَّكاة عَنْ أثمانِ الدُّرُوع والأَعْتُدِ، عَلَى مَعْنى أَنَّهَا كَانَتْ عِنْدَهُ للتِّجَارة، فأخْبَرهُم النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ لَا زكاةَ عَلَيْهِ فِيهَا، وأَنَّه قَدْ جَعَلها حُبُسا فِي سَبِيلِ اللَّهِ. وَالثَّانِي أَنْ يَكُونَ اعْتذَر لِخَالِدٍ ودافَع عَنْهُ. يَقُولُ: إِذَا كانَ خَالِدٌ قد جعل أدْراعه وأَعْتُدَه فِي سَبِيلِ اللَّهِ تبرُّعا وتَقرُّبا إِلَى اللَّهِ وَهُوَ غَير واجِب عَلَيْهِ، فكيفَ يَسْتَجِيُز منعَ الصَّدقة الوَاجِبَة عَلَيْهِ! (هـ) وَفِي صِفَتِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ «لكُلِّ حالٍ عِنْدَهُ عَتَاد» أَيْ مَا يَصْلُحُ لكُلِّ مَا يقَع مِنَ الأُمُور.
وَفِي حَدِيثِ أُمِّ سُلَيْمٍ «فَفَتَحَت عَتِيدَتَها» هِيَ كَالصُّنْدُوقِ الصَّغِيرِ الَّذِي تَتْرُكُ فِيهِ المَرْأة مَا يَعِزُّ عَلَيْهَا مِنْ مَتاعِها.
(س) وَفِي حَدِيثِ الأضْحية «وَقَدْ بَقي عِنْدي عَتُود» هُوَ الصَّغير مِنْ أوْلادِ المَعَز إِذَا قَوي وَرَعَى وأتَى عَلَيْهِ حَولٌ. والجمعُ: أَعْتِدَة.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ، وَذَكَرَ سياسَتَهُ فَقَالَ: «وأضُمُّ العَتُود» أَيْ أرُدُّه إِذَا نَدَّ وشَرَد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.