عَبُهَرة: ظبية، غزالة (ألف ليلة برسل 3: 181).
قامَتْ تُرائيكَ قَواماً عَبْهَرا
العَبْهَر: الناعم من كلّ شيءٍ، قال الكميت:
مِلء عينِ السَّفيه تُبْدي لك الأشنب ... منها والعبهر الممكورا ورَجُلُ عَبْهَر أيْ ضَخْم، وامْرأةٌ عَبْهَرَةٌ، ويُجْمَعُ عَباهِر وعَباهير، قال :
عَبْهَرَةُ الخَلْقِ لباخية ... تزينه بالخلق الظاهر
عبهر: العَبْهَرُ: الممتلئ شدّةً وغِلَظاً. ورجل عَبْهَرٌ: ممتلئ
الجسم. وامرأَة عَبْهَرٌ وعَبْهَرة. وقَوْس عَبْهَر: ممتلئة العَجْس؛ قال
أَبو كبير يصف قوساً:
وعُراضةُ السِّيَتَيْنِ تُوبِعَ بَرْيُها،
تأْوِي طوائفُها بعَجْسٍ عَبْهَر
والعَبْهَرَةُ: الرقيقةُ البشرة الناصعةُ البياض، وقيل: هي التي جمعت
الحُسْنَ والجسم والخُلُق، وقيل: هي التي جمعت الحُسْنَ والجسم والخُلُق،
وقيل: هي الممتلئة، جارية عَبْهَرة؛ وأَنشد الأَزهري:
قامت تُرائِيكَ قَواماً عَبْهَرَا
منها، ووَجْهاً واضحاً وبَشَرَا،
لو يَدْرُج الذَّرُّ عليه أَثّرا
والعَبْهرة: الحسنة الخَلْق؛ قال الشاعر:
عَبْهَرَةُ الخَلْقِ لُبَاخِيَّةٌ،
تَزِينُهُ بالخُلُقِ الظَّاهِرِ
وقال:
من نِسْوةٍ بِيضِ الوُجو
هِ، نَواعِمٍ غِيدٍ عَباهِرْ
والعَبْهر والعُباهِر: العظيم، وقيلَ: هما الناعم الطويل من كل شيء،
وقال الأَزهري: من الرجال. والعَبْهر: الياسمينُ، سمي به لنَعْمتِه.
والعَبْهَر: النَّرْجِسُ، وقيل: هو نبت، ولم يُحَلِّ. الجوهري: العَبْهَر
بالفارسية بُسْتان أَفْرُوز.
: (العَبْهَرُ: المُمْتَلِىءُ) شِدَّةً وغَيظاً.
ورَجُلٌ عَبْهَرٌ: (مُمْتَلِىءُ (الجِسْمِ) ، وامْرَأَةٌ عَبْهَرٌ وعَبْهَرَةٌ.
(و) العَبْهَرُ: (العَظِيمُ، و) قيل: هُوَ (النّاعِمُ الطَّوِيلُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، كالعُبَاهِرِ) ، بالضّمّ (فِيهِمَا) ، أَي فِي معنَى النّاعِمِ والطَّوِيلِ، وَقَالَ الأَزْهَرِيُّ: (من الرّجالِ) بدل (مِنْ كُلّ شيْءٍ) . قلت: ونقَلَه الصّاغانِيُّ عَن أَبي عَمْرٍ و.
(و) العَبْهَرُ: (النَّرْجِسُ، و) قيل: هُوَ (اليَاسَمِينُ) ، سُمِّيَ بِهِ لنَعْمَتِه، (و) قيل: هُوَ (نَبْتٌ آخَرُ) غرهما، وحَلاّه الجَوْهَرِيّ فَقَالَ: (فارِسِيَّتُه بُسْتَانُ أَفْرُوزَ).
(و) العَبْهَرَةُ، (بهاءٍ: الرَّقِيقَةُ البَشَرَةِ النّاصِعَةُ البَياضِ، (و) قيل: هِيَ (السَّمِينَةُ المُمْتَلِئةُ الجِسْمِ، كالعَبْعهَرِ) ، يُقَال: جارِيَةٌ عَبْهَرَةٌ، وأَنشد الأَزْهَرِيُّ:
قامَتْ تُرائِيكَ قَوَاماً عَبْهَرَا
مِنْهَا وَوَجُهاً وَاضِحاً وبَشَرَا
لوْ يَدْرُجُ الذَّرُّ عليهِ أَثَّرَا
(و) قيل: هِيَ (الجامِعَةُ للحُسْنِ فِي الجِسْمِ، والخُلُقِ) ، قَالَ:
عَبْهَرَةُ الخَلْقِ لُبَاخِيَّةٌ
تَزِينُه بالخُلُقِ الظَّاهِرِ
وَقَالَ:
من نِسْوَةٍ بِيضِ الوُجُو
هِ نَوَاعِم غِيدٍ عَبَاهِرْ