107024. عُبَيْد الدِّين1 107025. عُبَيْد العَزِيز1 107026. عُبَيْد الله1 107027. عُبيدات1 107028. عُبَيْدان2 107029. عُبَيْدَانُ1107030. عُبَيْدانِيَّة1 107031. عُبَيْدة1 107032. عُبَيْدل1 107033. عُبَيْدليّ1 107034. عَبِيدو1 107035. عُبَيْدو1 107036. عُبَيْديّ1 107037. عَبِيديّ1 107038. عُبَيْدِي1 107039. عَبيدِيّ1 107040. عَبِيديَّة1 107041. عُبَيْدِيَّة1 107042. عَبِيدِيَّة1 107043. عُبَيْدِين2 107044. عَبِير الرَّحْمن1 107045. عَبِير الزَّهْر1 107046. عَبِير الله1 107047. عَبِيرَة1 107048. عُبَيْرد1 107049. عُبَيّس1 107050. عَبيس1 107051. عُبَيْس1 107052. عَبِيص1 107053. عُبَيْص1 107054. عَبِيطَة1 107055. عُبَيْق1 107056. عُبَيْقة1 107057. عَبِيقة1 107058. عُبَيْقَرُ1 107059. عَبِيك1 107060. عُبَيْكَة1 107061. عَبِيكَة1 107062. عُبَيْكِيّ1 107063. عَبِيكِيّ1 107064. عَبِيلا1 107065. عُبَيْلا1 107066. عُبَيْلة1 107067. عَبِيلَة1 107068. عُبَيْن1 107069. عُبَيْو1 107070. عُبَيْوِد1 107071. عُبَيْوِيّ1 107072. عت6 107073. عَتَّ 1 107074. عتا5 107075. عَتَا2 107076. عُتَائِدُ1 107077. عِتَاب1 107078. عَتَّاب1 107079. عِتَاب الله1 107080. عِتَابيّ1 107081. عَتَّابيّ1 107082. عَتَّاتَة1 107083. عَتَّاسٌ1 107084. عَتَّاش1 107085. عِتَاف1 107086. عَتَّال1 107087. عَتَايِلِيّ1 107088. عَتَايِميّة1 107089. عتب20 107090. عَتُبَ1 107091. عَتِبَ1 107092. عَتَبَ 1 107093. عُتْبَاوِيّ1 107094. عَتَبَاوِيّ1 107095. عُتْبَة2 107096. عَتَبَة الباب1 107097. عتبد1 107098. عتبل1 107099. عَتَّة1 107100. عِتَّة1 107101. عَتَتْ1 107102. عتت4 107103. عَتُتَ1 107104. عتد19 107105. عَتُدَ1 107106. عَتَدَ 1 107107. عتذ1 107108. عَتِرَ1 107109. عتر20 107110. عَتَرَ 1 107111. عِتْرات1 107112. عَتَرَانِيّ1 107113. عِتْرَانِيّ1 107114. عترب1 107115. عترس12 107116. عَتْرَسَ1 107117. عترف8 107118. عَتْرَفَ1 107119. عترم1 107120. عتروس1 107121. عِتْرِيّ1 107122. عِتْرِيس1 107123. عتس2 Prev. 100
«
Previous

عُبَيْدَانُ

»
Next
عُبَيْدَانُ:
بلفظ تصغير عبدان فعلان من العبودية، وقال الفراء: يقال ضلّ به في أمّ عبيد، وهي الفلاة، قال: وقلت للقناني ما عبيد؟ فقال: ابن الفلاة، وأنشد للنابغة:
ليهن لكم أن قد رقيتم بيوتنا ... مندّى عبيدان المحلّإ باقره
وقال الحطيئة:
رأت عارضا جونا فقامت غريرة ... بمسحاتها قبل الظلام تبادره
فما فرغت حتى علا الماء دونه، ... فسدّت نواحيه ورفّع دائره
وهل كنت إلا نائيا إذ دعوتني ... منادى عبيدان المحلّإ باقره
قال: يعني الفلاة، وقال أبو عمرو: عبيدان اسم وادي الحية بناحية اليمن يقال كان فيه حية عظيمة قد منعته فلا يؤتى ولا يرعى، وأنشد بيت النابغة، وقال أبو عبد الله محمد بن زياد الأعرابي في نوادره في قوله:
منادى عبيدان المحلّإ باقره يقول: كنت بعيدا منكم كبعد عبيدان من الناس والوحش أن يردوه أو ينالوه أو يبلغوه فقد دغرتموني، وعبيدان ماء لا يناله الوحش فكيف الإنس فلما لم تبلغه فكأنما حلّئت عنه، قال أبو محمد الأسود رادّا عليه: كيف تكون التحلئة قبل الورود كما مثّله وإنما عبيدان اسم راع لا اسم ماء، وكان من قصته أنه كان رجل من عاد ثم أحد بني سود بن عاد يقال له عتر وكان أمنع عاد في زمانه وكان له راع يقال له عبيدان يرعى له ألف بقرة، فكان إذا وردت بقره لم يورد أحد بقره حتى يفرغ عبيدان، فعاش بذلك دهرا حتى أدرك لقمان بن عاد، وكان من أشدّ عاد كلها وأهيبها، وكان في بيت عاد وعددها يومئذ بنو ضد بن عاد فوردت بقر عاد فنهنهه عبيدان فرجع راعي لقمان فأخبره فأتى لقمان عبيدان فضربه وطرده عن الماء فرجع عبيدان إلى عتر فشكا ذلك إليه فخرج إليه في بني أبيه وخرج لقمان في بني أبيه فهزمتهم بنو ضدّ رهط لقمان وحلّؤوهم عن الماء فكان عبيدان لا يورد حتى يفرغ لقمان من سقي بقره، فكان عبيدان يقبل ببقره ويقبل راعي لقمان ببقره فإذا رأى راعي لقمان عبيدان قال حلّئ بقرك عن الماء حتى يورد راعي لقمان، فضربته العرب مثلا، فلم يزل لقمان يفعل ذلك حتى هلك عتر وارتحل لقمان فنزل في العماليق، وقال جوين بن قطن يحذّر قومه الظلم ويذكر عترا وبقره وتهضّم لقمان له:
قد كان عتر بني عاد وأسرته ... في الناس أمنع من يمشي على قدم
وعاش دهرا إذا أثواره وردت ... لم يقرب الماء يوم الورد ذو نسم
أزمان كان عبيدان تبادره ... رعاة عاد وورد الماء مقتسم
أشصّ عنه أخو ضدّ كتائبه ... من بعد ما رمّلوا في شأنه بدم
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.