105254. طُنْقُول1 105255. طنم2 105256. طنن13 105257. طَنِنَ1 105258. طِنَه1 105259. طنو1105260. طَنُّوبَرَةُ1 105261. طَنُوز1 105262. طَنُّوس1 105263. طنى6 105264. طَنَى 1 105265. طني6 105266. طَنِّيسَة1 105267. طنيشه1 105268. طنيطن1 105269. طُنَيْف1 105270. طَنيف1 105271. طَنِيفَة1 105272. طنيوس1 105273. طه8 105274. طَهَ 1 105275. طَها1 105276. طها6 105277. طَهَا1 105278. طهارة1 105279. طُهَاوِي1 105280. طُهَايَة1 105281. طهب2 105282. طهبل1 105283. طهبنى1 105284. طهث2 105285. طَهِث1 105286. طهج3 105287. طَهُرَ1 105288. طهر17 105289. طَهَرَ 1 105290. طِهْرَانُ1 105291. طَهْراوي1 105292. طهرمس1 105293. طُهُرْمُسُ1 105294. طُهُرْمُس1 105295. طَهِري1 105296. طُهْرِي1 105297. طَهَس1 105298. طَهَسَ1 105299. طهس5 105300. طهش4 105301. طَهَشَ 1 105302. طهط1 105303. طَهْطاوي1 105304. طهطه3 105305. طهف8 105306. طَهَفَ 1 105307. طهفل2 105308. طَهْفَلَ1 105309. طهق4 105310. طهل6 105311. طَهَلَ1 105312. طَهَلَ 1 105313. طَهْلَاوي1 105314. طُهُلاوِي1 105315. طَهَلاوي1 105316. طهلب2 105317. طهلس4 105318. طهليدج1 105319. طهليزج1 105320. طهم11 105321. طَهَمَ1 105322. طَهَمَ 1 105323. طَهْمَاويّ1 105324. طهمل6 105325. طَهْمَلَ1 105326. طهن2 105327. طهنب1 105328. طَهْنَبِيٌّ1 105329. طِهْنَةُ1 105330. طَهَنْهُور1 105331. طهو6 105332. طُهُور1 105333. طَهْوِي1 105334. طَهَى 1 105335. طهي3 105336. طَهَيَانُ1 105337. طَهِيرَة1 105338. طَهِيق1 105339. طُهَيْل1 105340. طَوُّ1 105341. طوأ5 105342. طوا1 105343. طَوَا1 105344. طَوَابِي1 105345. طَوّابِيّة1 105346. طَوَاجِنِيّ1 105347. طَوَاحِين1 105348. طَوارِئٍ1 105349. طُوَارَانُ1 105350. طَوْارس1 105351. طَوَارِف1 105352. طَوَاس2 105353. طَواس1 Prev. 100
«
Previous

طنو

»
Next
باب الطاء والنون و (وا يء) معهما ط ن و، ن ط و، وط ن، ن وط، ط ن ي، ط ي ن، ط نء مستعملات

طنو: الطُّنُوُّ: الفُجور، يقال: طنا إليها، وقَوْم طُناةٌ: زناة، وقيل: ما طَنَوْتُ، وما طَنَيْتُ ... وما تطنّيت لكذا، أي: ما تَعَرَّضْتُ له، يعني: ما تَسَكَّعْتُ له، وما دنوت منه.

نطو: الإنطاء: لغةٌ في الإعطاء. والنَّطاةُ: حُمَّى تأخذ أهل خَيْبَر، وقيل: النطاة عين بخيبر تأخذ بحمّى شديدة.

وطن: الوَطَنُ: مَوْطِنُ الإنسان ومَحَلُّهُ. وأوطانُ الأغنام: مَرابضُها التي تأوي إليها، ويُقال: أَوْطَنَ فلانٌ أرضَ كذا، أي: اتّخذها مَحَلاًّ ومَسْكَناً يُقِيمُ بها، قال رؤبة:  حتّى رَأَى أَهْلُ العِراقِ أَنَّني ... أَوْطَنْتُ أرضا لم تكُنْ من وَطني

والمَوْطِنُ: كلّ مكان قام به الإنسانُ لأمرٍ. وواطنتُ فُلاناً على هذا الأمر، أي: جعلتما في أَنْفُسِكما أن تعملاه وتفعلاه، فإذا أردت وافَقْتُهُ قلتَ: واطَأْتُهُ. وتقول: وَطَّنْتُ نفسي على الأَمْر فتَوَطَنَّتْ، أي: حملتها عليه فَذَلَّتْ، قال كثيّر:

وقلتُ لها يا عَزُّ: كلُّ مُصِيبةٍ ... إذا وُطِّنَتْ يَوْماً لها النَّفْسُ ذَلَّتِ

نوط: النَّوْطُ: مصدر ناط ينوط نَوْطاً، تقول: نُطْتُ القِرْبةَ بنياطها نَوْطاً، أي: علّقتها. والنَّوْط: علق شيء يُجْعل فيه تَمْر ونحوه، أُو ما كان يعلّق من محمل وغيره. والمَنُوطُ: جرابٌ صغيرٌ يُجْعلُ فيه التَّمْر وما شاكله. والنَّوْط: جُلَيْلةٌ صغيرةٌ تَسَعُ خمسين منّاً، أو أقلّ، وجَمْعُهُ [نياطٌ] تُسْتَخَفُّ لحَمْلِ الزّادِ إلى مكّة، أو إلى سَفَرٍ. وناط عنّي فلانٌ، أي: تباعد. وفلانٌ مَنُوطٌ بفُلانٍ إذا أَحَبَّهُ وتعلّق بحَبْله . والنِّياطُ: عِرْقٌ غليظٌ قد عُلِّق به القَلْبُ من الوَتين، وجَمْعُه: أَنْوِطة، وإذا لم تُرِدْ به العَدَد جاز أن تقول للجميع: نُوط، لأنّ الياء في النِّياط في الأصل: واو. وإنّما قيل لبعد المفازة: نياط، لأنّها مَنُوطةٌ بفلاة أخرى تتّصل بها لا تكاد تنقطع. قال الخليل: المدّات الثلاث منوطات بالهمز، ولذلك قال بعضُ العَرَب في الوقوف: افعليء وافْعَلأ وافْعَلُؤ. فهمزوا الياء والألف والواو حين وقفوا. قال العجّاج:

وبلدة نياطُها نَطيّ

أي: بعيد، إنّما أراد: نيط، فقلب، كما قالوا قَوْس وقِسِيّ،

وفي الحديث: أمّا أنا فآخذ في نيطي بعد الموت

معناه: طريقُه بعيدٌ، وسَفَرُه بَعيِدٌ. والتَّنَوُّطُ: طائرٌ مِثْلُ العُصْفُور، وفي لغة أخرى: تُنَوِّط على تُفَعِّل، وهذه نادرة.

طنى: الطَّنَى: لزوق الرِّئةِ بالأَضْلاع، حتّى ربّما اسْوَدَّتْ وعَفِنَتْ، وأكْثَرُ ما يُصِيبُ ذلك الإبِل، قال :

من داءِ نَفْسي بَعْدَ ما طَنِيتُ ... مِثْلَ طَنَى الإبل وما ضنيت طين: الطِّينُ: معروف.. طِنْتُ الكِتابَ طَيْناً: خَتَمْتُهُ بطِينةٍ، وطينت البيت تطيينا.... والطِّيانةُ: حِرْفةُ الطَّيّانِ. والطّيّانُ في وَصْف الثَّوْر: الطّاوي البَطْنِ [من الطَّوَى وهو الجُوع] .

طنأ: الطَّنْءُ في بَعْض الأَشْعار: اسمٌ للرَّمادِ الهامِدِ. [والطِّنْءُ: الفُجور، ويُقالُ: قَوْمٌ طناةٌ زناة] .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.