105171. طِنّ1 105172. طَنَّ 1 105173. طنء1 105174. طنأ8 105175. طنئ1 105176. طنا1105177. طَنَا1 105178. طَنَّاب1 105179. طَنَاحِيّ1 105180. طناز1 105181. طَنَّاز1 105182. طَنَانُ1 105183. طَنَّانَة1 105184. طَنَّانُو1 105185. طَنَايِب1 105186. طُنُبٌ1 105187. طَنِبَ1 105188. طُنب3 105189. طنب13 105190. طَنَبَ 1 105191. طِنَبَة1 105192. طنبذ1 105193. طُنْبُذُ1 105194. طَنْبَذَةُ1 105195. طنبر9 105196. طُنْبُر1 105197. طَنْبَرِيْزٌ1 105198. طنبز1 105199. طنبق1 105200. طَنْبَلَ1 105201. طنبل2 105202. طُنْبُوة1 105203. طَنَّة1 105204. طَنْتُ1 105205. طَنْتَثَنَا1 105206. طنتر1 105207. طَنْثَرَ1 105208. طنثر3 105209. طَنْجُ1 105210. طنج7 105211. طَنْجاوِي1 105212. طَنْجَةُ1 105213. طَنجر1 105214. طنجر4 105215. طَنْجَرَة1 105216. طنجرة1 105217. طنجش1 105218. طنجهارة1 105219. طَنْجوانِي1 105220. طَنْجِي1 105221. طَنْجِيَّة1 105222. طنح3 105223. طَنْحَان1 105224. طَنِحَت1 105225. طَنِخَ1 105226. طنخ7 105227. طنخَ1 105228. طَنَخَ 1 105229. طنخه1 105230. طَنْز1 105231. طنز11 105232. طَنْزَةُ1 105233. طَنَس1 105234. طنس3 105235. طنش1 105236. طَنْط1 105237. طَنْطَا1 105238. طَنْطَانَة1 105239. طَنْطَاوِيّ1 105240. طَنْطَبَشْت1 105241. طنطر1 105242. طنطل1 105243. طنطن4 105244. طَنْطَوِي1 105245. طنف13 105246. طَنَفَ1 105247. طَنَفَ 1 105248. طَنِفَة1 105249. طَنْفَسَ2 105250. طنفس10 105251. طنفش4 105252. طنفلو1 105253. طنق1 105254. طُنْقُول1 105255. طنم2 105256. طنن13 105257. طَنِنَ1 105258. طِنَه1 105259. طنو1 105260. طَنُّوبَرَةُ1 105261. طَنُوز1 105262. طَنُّوس1 105263. طنى6 105264. طَنَى 1 105265. طني6 105266. طَنِّيسَة1 105267. طنيشه1 105268. طنيطن1 105269. طُنَيْف1 105270. طَنيف1 Prev. 100
«
Previous

طنا

»
Next

طنا: الطَّنَى: التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً.والطُّنِيُّ

والطُّنُوُّ: الفُجور، قَلبوا فيه الياء واواً كما قالوا المُضُوّ في

المُضِيّ، وقد طَنِيَ إِليها طَنًى، وقومٌ زناة طُناةٌ. وطَنِيَ في الفُجور

وأَطْنَى: مَضَى فيه. والطَّنَى: الرِّيبَةُ والتُّهَمة. والطَّنَى: الظنُّ

ما كانَ. والطَّنَى: أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى، يقال منه: رجل

طَنٍ؛ عن اللحياني، وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه، وقد طَنِيَ

طَنًى، وبعضهم يهمز فيقول: طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ. والطَّنَى في

البَعير: أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ؛ عن اللحياني. والطَّنَى: لُزُوقُ

الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ، وقيل:

الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ،

وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ، وبَعِيرٌ طَنىً؛ قال رؤبة:

من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ

مِثلَ طَنَى الإِبْلِ، وما ضَنِيتُ

أَي وبعدَما ضَنِيتُ. الجوهري: الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من

شِدَّةِ العَطشِ؛ تقولُ منه: طَنِيَ، بالكسر، يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ

وطَنًى، وطَنَّاهُ تَطنِيَةً: عالَجَه من ذلك؛ قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو

مزاحِمٍ العُقَيلي:

أَكْوِيه، إِمَّا أَرادَ الكَيَّ، مُعْتَرِضاً

كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِلا

قال: والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ. قال أَبو منصور:

والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ. الفراء: طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا

التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ. وقال اللحياني: طَنَّيْت بعيري في

جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى، ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ

على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ. والطَّنَى:

المَرضُ، وقد طَنِيَ. ورجلٌ طَنًى: كضَنًى. والإِطناء: أَن يَدَع المرضَ

المَرِيضُ وفيه بقِيَّة؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد في صفة دلو:

إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ،

إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ

أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً؛ يقول: الدَّلْو إِذا وَقَعَت على

ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها. وقوله: وقُوعَ الظَّهْرِ

أَراد أَن وقُوعَك عل« ظَهْركِ. ابن الأَعرابي: ورَماهُ الله بأَفْعَى

حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي. وحَيَّة لا تُطْني أَي لا

تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها، تَقْتُل من ساعَتِها، وأَصله الهمز، وقد تقدم

ذكره. وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي، صلى الله عليه وسلم:

عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ. يقال: رماه الله

بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها. وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني

أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه، والاسم من ذلك الطَّنَى. قال أَبو الهيثم:

يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه، وهي حيَّة لا تُطني

أَي لا تُخْطِئ، والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ، والطَّنَى المَوْتُ

نَفْسه. ابن الأَعرابي: أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو الريبَة

والتُّهَمة، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو البِساطُ، فنامَ عليه

كَسَلاً، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو المنزلُ، وأَطْنَى إِذا مال

إِلى الطَّنَى

(* قوله «إذا مال إلى الطنى» هكذا في الأصل والمحكم،

والذي في القاموس: إلى الطنو، بالكسر.) فشَرِبَه، وهو الماءُ يَبْقَى

أَسْفَلَ الحَوْض، وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى، وهو لُزُوقُ الرِّئةِ

بالجَنْبِ. والأَطْناءُ: الأَهواء. والطَّنَى: غَلْفَقُ الماءِ؛ قال ابن سيده:

ولستُ منه على ثِقَةٍ. والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ، وقيل: هو بيع ثَمَر

النَّخْل خاصَّةً، أَطْنَيْتُها: بِعْتُها، وأَطْنَيْتُها: اشْتَرَيْتُها،

وأَطنَيْتُه: بعت عليه نَخْلَه؛ قال ابن سيده: وهذا كله من الياء لعدم ط

ن و ووجود ط ن ي، وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.