صُيَّابَة القَوْم وصُوَّابَتُهم مُشَدَّدَتَان: صَمِيمُهم وخَالِصُهم، وخِيارُ كُلِّ شيء، وصُيَّابٌ أَيضاً.
هو من صيابهم وصيابتهم: من خيارهم. قال:
من معشر كحلت باللؤم أعينهم ... فقد الأكف لئام غير صياب وقال ذو الرمة:
ومستشحجات بالفراق كأنها ... مثاكيل من صيابة النوب وح
من خالصتهم. ويقال: هو من صيابة ماله، وهو صيابة ماله.
الصُّيَّابُ والصُّبَّابَةُ أصلُ القَوْمِ والصُّيابُ والصُّيَابَة الخالصُ من كلِّ شيءٍ أنشد ثعلبٌ
(إنّي وسَطْتُ مالِكاً وحَنْظَلاً ... صُيَّابَها والعَدَدَ المُحَجّلا)
وقال ذو الرُّمَّة
(ومُسْتَشْحِجاتٍ للفِراقِ كأنَّها ... مَثَاكيلُ من صُيَّابةِ النُّوبِ نُوَّحُ)
وصُّيَّابةُ القَوْمِ جماعتُهم عن كُرَاع والصُّيَّابَةُ السيّدُ وصَابَ السَّهمُ يُصِيبُ كيَصُوبُ أَصابَ وسَهْمٌ صَيُوبٌ والجمعُ صُيُبٌ قال الكُميتُ
(أسْهُمُها الصَّائِداتُ والصُّيُبُ ... )
صيب
1 صَابَ aor. ـِ (S, M, Msb, K,) inf. n. صَيْبٌ, (S, Msb, K,) said of an arrow, (S, M, Msb,) i. q. أَصَابَ [expl. in art. صوب]; (S, * M, Msb, K;) like صاب having for its aor. ـُ (S, M, Msb.) صَيْبَانٌ: see صَوْبٌ, in art. صوب.صُيَابٌ: see صُيَّابَةٌ.
صَيُوبٌ An arrow going right, or hitting the mark: pl. صُيُبٌ (M, K) and صِيَابٌ, (MF, TA,) or the latter is pl. of صَائِبٌ, which signifies the same. (M, in art. صوب.) صُيَابَةٌ: see صُيَّابَةٌ.
صَيِّبٌ: see art. صوب.
صُيَّابٌ: see صُيَّابَةٌ, in four places.
صَيُّوبٌ: see art. صوب.
صُبَّابَةٌ and ↓ صُيَّابٌ (M, A, K) and ↓ صُبَابَةٌ and ↓ صُيَابٌ (A, K) The أَصْل (M, A, K) [as meaning the original stock] of a people, (M,) or [as meaning the original, or the principal, or most essential, part,] of a thing: (A, K:) and the purest, or choice, or best, part or portion, (M, * A, K,) of a thing (M, K) of any kind, (M,) or of a people. (A.) One says, هُوَ فِى صُيَّابَةِ قَوْمِهِ and ↓ صُيَّابِهِمْ He is of the أَصْل [or original stock] of his people: (Fr, TA:) and مِنْ صُيَّابَةِ قَوْمِهِ and صُوَّابَةِ قومه (TA) and ↓ مِنْ صُيَّابِهِمْ (A) of the purest in race of his people. (A, * TA.) and ↓ قَوْمٌ صُيَّابٌ A choice, or an excellent, people. (TA.) b2: Also the first, The collective body of a people; (Kr, M;) and so صُوَّابَةٌ. (M in art. صوب.) b3: And A lord, master, or chief. (M, K.) Quasi صيت صِيتٌ and صِيتَةٌ: and صَيِّتٌ: see art. صوت.
صيب: الصُّيَّابُ والصُّيَّابة(2)
(2 قوله الصياب والصيابة إلخ» بشد التحتية وتخفيفها على المعنيين المذكورين كما في القاموس وغيره.): أَصلُ القوم. والصُّيَابةُ والصُّيَابُ: الخالِصُ من كلِّ شيء؛ أَنشد ثعلب:
إِني وَسَطْتُ مالِكاً وحَنْظَلا، * صُيَّابَها، والعَدَدَ الـمُحَجَّلا
وقال الفرَّاء: هو في صُيَّابة قومه وصُوَّابة قومه أَي في صَمِـيمِ
قومه.
والصُّيَّابة: الخِـيارُ من كل شيءٍ؛ قال ذو الرمة:
ومُسْتَشْحِجاتٍ للفِراقِ، كأَنها * مَثاكِـيلُ، من صُيَّابة النُّوبِ، نُوَّح
الـمُسْتَشْحِجات: الغِرْبانُ؛ شَبَّهَها بالنُّوبة في سَوادها. وفلان
من صُيَّابةِ قومه وصُوَّابةِ قومه أَي من مُصاصِهم وأَخْلَصِهم
نَسَباً.وفي الحديث: يُولَدُ في صُيَّابة قومه؛ يُريدُ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَي صَمِـيمِهم وخالِصِهم وخِـيارِهم. يقال: صُوَّابةُ القوم وصُيَّابتهم، بالضم والتشديد (1)
(1 قوله «بالضم والتشديد» ثبت التخفيف أيضاً في القاموس وغيره.) فيهما. وصُيَّابةُ القوم: جماعتهم؛ عن كراع. وقوم صُيَّابٌ أَي خيار؛ قال جندل بن عُبَيْدِ بن حُصَيْنٍ، ويقال هو لأَبيه عُبَيْدٍ الراعي يَهْجُو ابنَ الرِّقاعِ:
جُنادِفٌ، لاحِقٌ بالرأْسِ مَنْكِـبُه، * كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ
من مَعْشَرٍ، كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعينُهم، * قُفْدِ الأَكُفِّ، لِئامٍ، غيرِ صُيَّابِ
جُنَادِفٌ أَي قصير؛ أَراد أَنه أَوْقَصُ. والكَوْدَنُ: البِرْذَون.
ويُوشَى: يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ ما عنده من الجَرْي. والأَقْفَدُ الكفّ:
المائِلُها. والصُّيَّابةُ: السَّيِّدُ.
وصَاب السهمُ يَصِـيبُ كيَصُوب: أَصابَ.
وسهم صَيُوبٌ، والجمع صُيُبٌ؛ قال الكميت:
أَسْهُمُها الصَّائِداتُ والصُّيُبْ
واللّه تعالى أَعلم.
: ( {الصُّيَّابُ} والصُّيَّابَةُ بِضَمِّهِما ويُخَفَّفَانِ: الخَالِصُ) منْ كُلِّ شَيْء. أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
إِنِّي وَسَطْتُ مَالِكاً وحَنْظَلَا
{صُيَّابَهَا والعَدَدَ المُحَجَّلَا
(و) } الصُّيَّابَةُ {والصُّيَابَةُ: (الصَّمِيمُ) . قَالَ الفَرَّاءُ: هُوَ فِي} صُيَّابَة قَوْمه {وصُوَّابَةِ قَوْمه. (و) } الصُّيَّابُ {والصُّيَّابَةُ: (الأَصْلُ) . يُقَال: هُوَ فِي صُيَّابَةِ قَوْمه} وصُيَّابِهِم أَي أَصْلِهم. ومِثْلُه فِي الأَسَاسِ. (و) {الصُّيَّابَةُ: (الخِيَارُ مِنَ الشَّيْءِ) أَي مِنْ كُلِّ شَيْء. قَالَ ذُو الرمَّة:
ومُسْتَشْحِجَاتٍ بِالْفِرَاقِ كَأَنَّهَا
مَثَاكِيلُ مِنْ} صُيَّابَةِ النُّوبِ نُوَّحُ
المُسْتَشْحِجَاتُ: الغِرْبَانُ، شَبَّهَهَا بالنُّوبَةِ فِي سَوَادِهَا.
وفُلَانٌ من صُيَّابَةِ قَوْمه وصُوَّابَةِ قَوْمِه أَي مِنْ مُصَاصِهِم وأَخْلَصِهِم نَسَباً. وَفِي الحَدِيثِ: (يُولَدُ فِي صُيَّابَةِ قَوْمِه) يُرِيدُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَي صَمِيمِهم وخَالِصِهِم وخِيَارِهِم.
وَيُقَال: صُوَّابَةُ القَوْمِ {وصُيَّابَتُهم، بالضَّمِّ والتَّشْدِيدِ فِيهِما، وَاوِيَّةٌ يَائِيَّةٌ كَمَا قَالَه ابنُ سيدَه وَغَيره. وَقد تَقَدَّمَته الإِشَارَةُ إِلَيْه. وقَوْمٌ صُيَّاب أَي خِيَارٌ.
(} والصُّيَّابَةُ: السَّيِّدُ) . قَال جَنْدَلُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حُصَيْنٍ، ويُقَالُ هُو لأَبِيهِ عُبَيدٍ الرَّاعِي يَهْجُو ابْنَ الرِّقَاعِ:
جُنَادِفٌ لَاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُهُ
كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلَّابِ
من معْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْم أَعْيُنُه قُفْدِ الأَكُفِّ لِئَامٍ غَيْره صُيَّابه
جُنَادِفٌ أَي قَصِيرٌ، أَرادَ أَنَّه أَوْقَصُ. والكَوْدَنُ: البِرْذَوْنُ. ويُوشَى: يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ مَا عِنْدَه، الأَقْفَد الكَفِّ: المَائِلُهَا.
( {وصَابَ) السَّهْمُ (} يَصِيب {ُ صَيْباً) كيَصُوبُ صَوْباً: (أَصَابَ) وَقد تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَيْه. (وسَهْمٌ} صَيُوب كَغَيُورٍ) : صَائِبٌ (ج) {صُيُبٌ (كَكُتُب) . قَالَ الكُمَيْتُ:
أَسْهُمُها الصَّائِدَاتُ} والصُّيُبُ
قَالَ شَيخنَا: وَيجمع أَيْضا على فِعَال (بالكَسْر) كجِبَال. قَالَ مُضَاضُ بن عَمْرٍ والجرهُمِيُّ:
فسأَصَابَ الرَّدَى بَنَاتِ فُؤَادِي
بِسِهَامٍ مِن المَنَايَا! صِيَابِ
الصيْبَةُ: الرقَبَةُ، يقولون: قَضَبَ اللهُ صَيبَتَه. والصيْبُ: بَذْرُ الزَّرْعِ - يَمَانِيَة -.