[شقحطب] كبشٌ شَقَحْطَبٌ، أي ذو قرنين مُنْكَرَيْنِ، كأنه شِقُّ حَطَب.
شقحطب: كَبْشُ شَقَحْطَبٌ، ذو قرنين منكرين. قال:
كَبْشُ الكتيبةِ ذُو النِّطاح شَقَحْطَبُ
كَبْشُ الكتيبةِ ذُو النِّطاح شَقَحْطَبُ
شقحطب: كَبْشٌ شَقَحْطَبٌ: ذو قَرْنَينِ مُنْـكَرَينِ، كأَنه شِقُّ
حَطَبٍ. أَبو عمرو: الشَّقَحْطَبُ الكَبْشُ الذي له أَربعةُ قُرون. قال
الأَزهري: وهذا حَرْفٌ صحيحٌ.
شقحطب
: (الشَّقَحْطَبُ كسَفَرْجَلٍ: الكَبْشُ لَهُ قَرْنَانِ) مُنْكَرَان (أَوْ أَرْبَعَة) قالَه أَبُو عَمْر، كَمَا رَوَاه أَبو العَبَّاس عَن عَمْرٍ وَعَن أَبي، هَذَا وَزَاد (كل مِنْهَا كَشِق حَطَبٍ ج شَقَاحِطُ وشَقَاطِبُ) وَمثله فِي حَيَاة الْحَيَوَان.
وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: وَهَذَا حَرْفٌ صَحِيح. . قُلْتُ: ورَوى يَاقُوتٌ فِي مُعْجَم الأُدَبَاء فِي تَرْجَمَة الظَّهِيرِ النُّعْمَانِيّ اللُّغَوِيّ مَا نَصُّه: وَكَانَ عُثْمَانُ بْن عِيسَى النَّحْوِيُّ البَلَطِيُّ شيخُ الديار المصريّة، يَسْأَله سؤالَ مُسْتَفِيدٍ عَن حُروفٍ من حُوشِيِّ اللُّغة. سأَله يَوْمًا عَمَّا وَقع فِي كَلَام العَرَب على مِثَال شَقَحْطَب فَقَالَ: هَذَا يُسَمَّى فِي كَلَام الْعَرَب المَنْحُوت. وَمَعْنَاهُ أَنَّ الكلِمَةَ مَنْحوتَةٌ من كَلِمَتين كَمَا يَنْحَت النَّجَّارُ الخشبَتَيْن ويجعلهم الخشَبَةً وَاحِدَة. فَشَقَحْطَب مَنْحوتٌ من شِقَ وحَطَبٍ فسأَله البَلَطِيَ أَن يُثْبِتَ لَهما وقَع من هَذَا المِثَالِ، فأَمْلَاها عَلَيْهِ فِي نَحْو عِشرِينَ ورقة من حِفْظِه وسمَّاها كَتَابَ تَنْبِيهِ البَارِعِين على المَنْحُوت من كَلَام العَرب، انْتهى.
: (الشَّقَحْطَبُ كسَفَرْجَلٍ: الكَبْشُ لَهُ قَرْنَانِ) مُنْكَرَان (أَوْ أَرْبَعَة) قالَه أَبُو عَمْر، كَمَا رَوَاه أَبو العَبَّاس عَن عَمْرٍ وَعَن أَبي، هَذَا وَزَاد (كل مِنْهَا كَشِق حَطَبٍ ج شَقَاحِطُ وشَقَاطِبُ) وَمثله فِي حَيَاة الْحَيَوَان.
وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: وَهَذَا حَرْفٌ صَحِيح. . قُلْتُ: ورَوى يَاقُوتٌ فِي مُعْجَم الأُدَبَاء فِي تَرْجَمَة الظَّهِيرِ النُّعْمَانِيّ اللُّغَوِيّ مَا نَصُّه: وَكَانَ عُثْمَانُ بْن عِيسَى النَّحْوِيُّ البَلَطِيُّ شيخُ الديار المصريّة، يَسْأَله سؤالَ مُسْتَفِيدٍ عَن حُروفٍ من حُوشِيِّ اللُّغة. سأَله يَوْمًا عَمَّا وَقع فِي كَلَام العَرَب على مِثَال شَقَحْطَب فَقَالَ: هَذَا يُسَمَّى فِي كَلَام الْعَرَب المَنْحُوت. وَمَعْنَاهُ أَنَّ الكلِمَةَ مَنْحوتَةٌ من كَلِمَتين كَمَا يَنْحَت النَّجَّارُ الخشبَتَيْن ويجعلهم الخشَبَةً وَاحِدَة. فَشَقَحْطَب مَنْحوتٌ من شِقَ وحَطَبٍ فسأَله البَلَطِيَ أَن يُثْبِتَ لَهما وقَع من هَذَا المِثَالِ، فأَمْلَاها عَلَيْهِ فِي نَحْو عِشرِينَ ورقة من حِفْظِه وسمَّاها كَتَابَ تَنْبِيهِ البَارِعِين على المَنْحُوت من كَلَام العَرب، انْتهى.