[جوج] الجاجَةُ: خرزةٌ وضيعة لا تساوى شيئا . قال الهذلى : فجاءت كخاصى العير لم تحل عاجة * ولا جاجة منها تلوح على وشم
جوج: جاجة: تحريف دَجَاجَة بلغة الدماشقة والمغاربة (محيط المحيط).
جاجة الحرش وجاجة قرنبيط: دجاجة الحقل أو الغابة، دجاجة الأرض (بوشر) جوجة: سمك في بحيرة بنزرت (الادريسي 115) ولعل الصواب جَرَفة. (أنظر جَرَفَة).
جوجان: خادم (همبرت ص221).
جوجانة: خادمة (همبرت ص221).
جاجة الحرش وجاجة قرنبيط: دجاجة الحقل أو الغابة، دجاجة الأرض (بوشر) جوجة: سمك في بحيرة بنزرت (الادريسي 115) ولعل الصواب جَرَفة. (أنظر جَرَفَة).
جوجان: خادم (همبرت ص221).
جوجانة: خادمة (همبرت ص221).
جوج: ابن الأَعرابي: الجاجَةُ جمع جاج، وهي خَرَزةٌ وضيعة لا تساوي
فَلْساً. أَبو زيد: الجاجَةُ الخرزة التي لا قيمة لها. غيره: ما رأَيت عليه
عاجة ولا جاجة؛ وأَنشد لأَبي خراش الهذلي يذكر امرأَته وأَنه عاتبها
فاستحيت وجاءت إِليه مستحيية:
فجاءَتْ كَخَاصِي العَيْرِ، لم تَحْلَ عاجَةً،
ولا جَاجَةٌ منها تَلُوحُ على وَشْمِ
يقال: جاء فلان كَخَاصِي العَيْرِ إِذا جاء مستحيياً وخائباً أَيضاً.
والعاجَةُ: الوَقْفُ من العاج تجعله المرأَة في يدها، وهي المَسَكَةُ؛ قال
جرير:
تَرَى العَبَسَ الحَوْلِيَّ جَوْناً بِكُوعِها
لَها مَسَكاً، من غير عاجٍ ولا ذَبْلِ
أَبو عمرو: أَجَّجَ إِذا حمل على العدو، وجَاجَ إِذا وَقَفَ جُبْناً.
جوج
: ( {الجَاجَةُ: خَرَزَةُ وَضِيعَةٌ) لَا تُساوي فَلْساً، وجمعُه:} جَاجٌ، عَن ابْن الأَعرابيّ، وَعَن أَبي زيدٍ: الجَاجَةُ: الخَرَزَةُ الَّتِي لَا قِيمَةَ لَهَا، وَيُقَال: مَا رأَيْتُ عليهِ عاجَةً وَلَا {جاجَةً، وأَنشد لأَبِي خِراشٍ الهُذَلِيّ، يذْكُر امرأَتَه، وأَنه عاتَبَها فاستَحْيَت وجاءَت إِلَيْهِ مُستحْيِيَةً:
فجاءَتْ كخَاصِي العَيْرِ لم تَحْلَ عاجَةً
وَلَا جاجَةً مِنْهَا تَلُوحُ على وَشْمِ
يُقَال: جاءَ فلانٌ كخَاصِي العَيْرِ، إِذا جاءَ مُسْتَحْيِياً، وخائِباً أَيضاً، والعاجَةُ: الوَقْفُ من العاجِ تَجعله المرأَةُ فِي يَدِهَا، وَهِي المَسَكَةُ.
} والجوجان: البَيْدَرُ، ذكره السُّهَيْلِيُّ فِي الرَّوْضِ.
: ( {الجَاجَةُ: خَرَزَةُ وَضِيعَةٌ) لَا تُساوي فَلْساً، وجمعُه:} جَاجٌ، عَن ابْن الأَعرابيّ، وَعَن أَبي زيدٍ: الجَاجَةُ: الخَرَزَةُ الَّتِي لَا قِيمَةَ لَهَا، وَيُقَال: مَا رأَيْتُ عليهِ عاجَةً وَلَا {جاجَةً، وأَنشد لأَبِي خِراشٍ الهُذَلِيّ، يذْكُر امرأَتَه، وأَنه عاتَبَها فاستَحْيَت وجاءَت إِلَيْهِ مُستحْيِيَةً:
فجاءَتْ كخَاصِي العَيْرِ لم تَحْلَ عاجَةً
وَلَا جاجَةً مِنْهَا تَلُوحُ على وَشْمِ
يُقَال: جاءَ فلانٌ كخَاصِي العَيْرِ، إِذا جاءَ مُسْتَحْيِياً، وخائِباً أَيضاً، والعاجَةُ: الوَقْفُ من العاجِ تَجعله المرأَةُ فِي يَدِهَا، وَهِي المَسَكَةُ.
} والجوجان: البَيْدَرُ، ذكره السُّهَيْلِيُّ فِي الرَّوْضِ.