I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
50026. الوتد2 50027. الوَتِدُ المجْموعُ1 50028. الوتِدُ المفروقُ1 50029. الوَتِدَاتُ1 50030. الوتدة1 50031. الْوتر250032. الوَتْرُ1 50033. الوُتْرُ1 50034. الوَتَرُ1 50035. الوتر2 50036. الوِتْرُ1 50037. الوتران1 50038. الوَتَرَان1 50039. الوترة1 50040. الوترتان1 50041. الوترية1 50042. الوَتْزُ1 50043. الوَتْشُ1 50044. الوَتَغُ1 50045. الوُتُلُ1 50046. الوتمة1 50047. الوتن1 50048. الوَتْنَةُ1 50049. الوتنة1 50050. الوتى1 50051. الوَتْيُ1 50052. الوتيح1 50053. الوَتِيرُ1 50054. الوتيرة2 50055. الوتيغة1 50056. الوتين1 50057. الْوَثْءُ1 50058. الوثء1 50059. الوثاءة1 50060. الوثاب1 50061. الوثار1 50062. الوثاق2 50063. الوَثْبُ1 50064. الوثبى1 50065. الوَثَخَةُ1 50066. الوثخة1 50067. الوثر1 50068. الوَثَلُ1 50069. الوثل1 50070. الوَثَن1 50071. الوثن2 50072. الوثني2 50073. الوثنية2 50074. الوَثْيُ1 50075. الوَثيجُ1 50076. الوُثَيّجُ1 50077. الوثيخة1 50078. الوثير1 50079. الوثيرة1 50080. الوثيغة1 50081. الْوَثِيقَة1 50082. الوثيل1 50083. الوثيمة1 50084. الوَجُّ1 50085. الوج1 50086. الوجء1 50087. الوجأ1 50088. الوِجاء1 50089. الوجاح1 50090. الوِجاحُ1 50091. الوِجَادَة1 50092. الوجادة2 50093. الوجار1 50094. الوجاه1 50095. الوجاهة1 50096. الوجب1 50097. الوجبة1 50098. الوجج1 50099. الوجح1 50100. الوجد4 50101. الوَجْدُ1 50102. الوجدان3 50103. الوجدانيات1 50104. الوَجْذُ1 50105. الوجذ1 50106. الوجر1 50107. الوجرة1 50108. الوَجْزُ1 50109. الوجز1 50110. الوَجْسُ1 50111. الوجس1 50112. الوَجَع1 50113. الوجع2 50114. الوَجَعُ1 50115. الوجعاء1 50116. الوَجَلُ2 50117. الوجم1 50118. الوَجِمُ1 50119. الوجمة1 50120. الوجن1 50121. الوجناء1 50122. الوَجَنات1 50123. الوجنة1 50124. الْوَجْه1 50125. الوَجْهُ1 Prev. 100
«
Previous

الْوتر

»
Next
(الْوتر) من أَسمَاء الله تَعَالَى وَهُوَ الْفَذ الْفَرد جلّ جَلَاله والفرد وَمن الْعدَد مَا لَيْسَ بشفع وَمِنْه صَلَاة الْوتر والذحل وَالظُّلم فِيهِ وَيَوْم عَرَفَة

(الْوتر) جمع الوترة ومعلق الْقوس (ج) أوتار ووتار وَالْوتر للمثلث (فِي الهندسة) ضلعه الْمُقَابلَة للزاوية الْقَائِمَة وَالْوتر البؤري مُسْتَقِيم مار ببؤرة الْقطع المخروطي ومنته بنقطتين على منحنييه وَالْوتر المأبضي (فِي الطِّبّ) أحد وترين يحددان الحفرة المأبضية خلف الرّكْبَة (مج)
الْوتر: بِالْفَتْح فِي اللُّغَة الْفَرد من الْعدَد مَا لم يشفع وجله كمان - وَفِي الهندسة الْوتر أحد أضلاع المثلث وَيُطلق أَيْضا على الْخط الْمَار بمركز الدائرة من حَيْثُ انقسامها بِهِ على قسمَيْنِ كَمَا مر فِي الْقطر الَّذِي هُوَ الْخط الْمَار بمركز الدائرة من حَيْثُ مروره إِلَيْهِ فَإِن الِاخْتِلَاف بَين الْقطر وَالْوتر بِحَسب الِاعْتِبَار - وَفِي حل الرموز شرح مُخْتَصر الْوِقَايَة الْوتر بِكَسْر الْوَاو وَفتحهَا وَسُكُون التَّاء وَكسرهَا. وَالْأول من كل مِنْهَا هُوَ الْمَشْهُور خلاف الشفع - وَفِي الشَّرْع الْوتر عبارَة عَن ثَلَاث رَكْعَات وَإِنَّمَا سميت بِهِ لِأَنَّهُ خلاف الشفع. وَحكى الْحسن أَن الثَّلَاث مجمع عَلَيْهِ وَكَأَنَّهُ أَرَادَ إِجْمَاعًا ثَبت بِخَبَر الْوَاحِد دون الْمَشْهُور والمتواتر وَإِلَّا لم يكن للِاجْتِهَاد فِيهِ مساغ - وَقد قيل بِرَكْعَة إِلَى ثَلَاث عشرَة كَمَا فِي كتب الحَدِيث.
وَاعْلَم أَن الْوتر عِنْد أبي حنيفَة رَحمَه الله تَعَالَى وَاجِب ثَابت بِدَلِيل ظَنِّي فِيهِ شُبْهَة وَرُوِيَ أَنه فرض أَي عملا لَا علما وَرُوِيَ أَيْضا أَنه سنة أَي ثَابت وجوابها بِالسنةِ فَهُوَ وَاجِب وَفرض وَسنة باعتبارات مُخْتَلفَة لكَونه وَاجِبا وَسنة من حَيْثُ ثُبُوته بِالدَّلِيلِ الظني الَّذِي هُوَ السّنة وفرضا من حَيْثُ الْعَمَل فَإِن الْفَرْض وَالْوَاجِب مشتركان فِي عِقَاب تاركهما عمدا وَإِن اخْتلفَا فِي الْعلم فَإِن مُنكر الْفَرْض إِن لم يكن ماؤلا كَافِر بِخِلَاف مُنكر الْوَاجِب فَإِنَّهُ لَا يكفر جاحده وَلَا يُؤَدب لَهُ وَلأبي حنيفَة رَحمَه الله تَعَالَى قَوْله عَلَيْهِ السَّلَام " إِن الله زادكم صَلَاة إِلَّا وَهِي الْوتر فصلوها مَا بَين الْعشَاء إِلَى طُلُوع الْفجْر " أَمر وَهُوَ للْوُجُوب وَلِهَذَا وَجب الْقَضَاء بِالْإِجْمَاع - وَإِنَّمَا لَا يكفر جاحده لِأَن وُجُوبه ثَبت بِالسنةِ وَهُوَ الْمَعْنى بِمَا رُوِيَ عَنهُ سنة. وَثَمَرَة الِاخْتِلَاف تظهر فِيمَا إِذا صلى الْفجْر وَهُوَ ذَاكر أَنه لم يُوتر فسد عِنْده فجره وَعِنْدَهُمَا لَا يفْسد وَفِيمَا إِذا صلى الْعشَاء بِغَيْر الْوضُوء نَاسِيا وَالْوتر بِوضُوء ثمَّ صلى الْعشَاء بِوضُوء عِنْده لَا يُعِيد الْوتر وَعِنْدَهُمَا يُعِيد الْوتر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.