{الْقِطْرِ}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {عَيْنَ الْقِطْرِ}
فقال ابن عباس: عين الصُّفْر، وشاهده قول الشاعر:
فأُلقِىَ في مراجلَ من حديدٍ. . . قدور القِطْر ليس من البُرامِ
(تق، ك، ط)
الكلمة من آية سبأ 12:
{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ}
ومعها آية الكهف 96 في سَدَّ ذي القرنين: {آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا}
القِطْر بالكسر: النحاس المذاب (ص، س، ق) وفي الطبري عن ابن عباس: عين النحاس. ومثله في جامع القرطبي.
وفسره الراغب في آية الكهف بالنحاس المذاب.
والصفر في تفسير ابن عباس للمسألة، وهو النحاس، وصانعه الصفَّار، وأما المذاب، فمستفاد من الإسالة في الآية: {وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {عَيْنَ الْقِطْرِ}
فقال ابن عباس: عين الصُّفْر، وشاهده قول الشاعر:
فأُلقِىَ في مراجلَ من حديدٍ. . . قدور القِطْر ليس من البُرامِ
(تق، ك، ط)
الكلمة من آية سبأ 12:
{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ}
ومعها آية الكهف 96 في سَدَّ ذي القرنين: {آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا}
القِطْر بالكسر: النحاس المذاب (ص، س، ق) وفي الطبري عن ابن عباس: عين النحاس. ومثله في جامع القرطبي.
وفسره الراغب في آية الكهف بالنحاس المذاب.
والصفر في تفسير ابن عباس للمسألة، وهو النحاس، وصانعه الصفَّار، وأما المذاب، فمستفاد من الإسالة في الآية: {وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ}