أَبش
{الأَبْشُ، أهمَلَه الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ مِثْلُ الهَبْشِ، بمعنَى الجَمْع، يُقَال:} أَبَشْتُه وهَبَشْتُه، إِذا جَمَعْتَه،! كالتَّأْبيشِ، شُدِّد للكَثْرَة، قَالَه الصّاغَانِيّ. {والأُبَاشَةُ، كثُمَامَة: الجَمَاعَةُ من النّاسِ، كالهُبَاشةِ والأُشاشَةِ، يُقَال: مَا عِنْدَه إلاّ} أُبَاشَةٌ، أَي أَخْلاطٌ، نَقله الزّمَخْشَرِيّ عَن ابنِ عبّاد.
{وأَبشَّتُ كَلاماً} تَأبِيشاً: أَخَذْتُه أَخْلاطاً، كهَبَّشْت. {والآبِشُ: الَّذِي يُزَيِّنُ فِنَاءَ الرَّجُلِ وبابَ دَارِه بِطَعَامِه وشَرَابِه، نَقله الصّاغَانيّ. قلْت: وَهُوَ الأَحْبَش، كَمَا سَيَأْتي. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: رَجُلٌ} أَبّاشٌ، كشَدادٍ: مُكْتَسِبٌ. وَقد {أَبَشَ لأَهْلِه} يَأْبَشُ {أَبْشاً: كَسَبَ. ويُقَال:} تَأَبَّشَ القَوْمُ، وَتَهَبَّشُوا، إِذا تَجَيَّشُوا وتَجَمَّعُوا، كَذَا فِي اللْسَان والتَّكْمِلة. {- وأَبْشَاي بالفَتْح: من قُرَى الصَّعِيدِ الأَدْنَى.
} وأَبْشِيشُ: من قُرَى مِصْرَ من ناحِيَة السّمَنُّودِيّة.
{الأَبْشُ، أهمَلَه الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ مِثْلُ الهَبْشِ، بمعنَى الجَمْع، يُقَال:} أَبَشْتُه وهَبَشْتُه، إِذا جَمَعْتَه،! كالتَّأْبيشِ، شُدِّد للكَثْرَة، قَالَه الصّاغَانِيّ. {والأُبَاشَةُ، كثُمَامَة: الجَمَاعَةُ من النّاسِ، كالهُبَاشةِ والأُشاشَةِ، يُقَال: مَا عِنْدَه إلاّ} أُبَاشَةٌ، أَي أَخْلاطٌ، نَقله الزّمَخْشَرِيّ عَن ابنِ عبّاد.
{وأَبشَّتُ كَلاماً} تَأبِيشاً: أَخَذْتُه أَخْلاطاً، كهَبَّشْت. {والآبِشُ: الَّذِي يُزَيِّنُ فِنَاءَ الرَّجُلِ وبابَ دَارِه بِطَعَامِه وشَرَابِه، نَقله الصّاغَانيّ. قلْت: وَهُوَ الأَحْبَش، كَمَا سَيَأْتي. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: رَجُلٌ} أَبّاشٌ، كشَدادٍ: مُكْتَسِبٌ. وَقد {أَبَشَ لأَهْلِه} يَأْبَشُ {أَبْشاً: كَسَبَ. ويُقَال:} تَأَبَّشَ القَوْمُ، وَتَهَبَّشُوا، إِذا تَجَيَّشُوا وتَجَمَّعُوا، كَذَا فِي اللْسَان والتَّكْمِلة. {- وأَبْشَاي بالفَتْح: من قُرَى الصَّعِيدِ الأَدْنَى.
} وأَبْشِيشُ: من قُرَى مِصْرَ من ناحِيَة السّمَنُّودِيّة.