692. أبلد1 693. أبلس1 694. أَبُلُسْتَيْن1 695. أبلط1 696. أبلعه1 697. أَبْلَغ لـ1698. أبلغه1 699. أبلق1 700. أبْلَم1 701. أبلم3 702. أبْلَهُ1 703. أبلى1 704. أُبْلَى1 705. أُبْلِيَّ1 706. أَبم1 707. أبَنَ1 708. أبن13 709. أَبَنَ 1 710. أَبْنَاءَ1 711. أبَنْبَمُ1 712. أَبَنْبَم1 713. أبنت1 714. أَبَنْدُ1 715. أبَنَهُ1 716. أَبْنُودُ1 717. أبنوس1 718. أبنى1 719. أُبْنَى1 720. أبنية الأسماء والأفعال والمصادر...1 721. أبه7 722. أبَهَ1 723. أَبه1 724. أَبَهَ 1 725. أَبْهَاءَ1 726. أُبَّهَة1 727. أبَهْتُه1 728. أبهجت1 729. أبْهَرَ1 730. أَبْهَرُ1 731. أبهر3 732. أبهزه1 733. أبهصه1 734. أبهضه1 735. أبهظه1 736. أبهل2 737. أَبهل1 738. أبهله1 739. أبهم1 740. أبهى1 741. أبو6 742. أَبو1 743. أبو العَدَرَّجِ1 744. أَبُو الْفضل1 745. أَبُو الْقَاسِم1 746. أبُو بَرَاقِشَ1 747. أَبُو بكر الصّديق1 748. أَبُو حَامِد الْغَزالِيّ...1 749. أَبُو حنيفَة1 750. أبو خَالِدٍ1 751. أَبو دُلامَةَ1 752. أبو ديافن1 753. أبو روح1 754. أَبُو سلمَان1 755. أَبُو ضوطرى1 756. أبو طانون1 757. أبو طيلون1 758. أَبُو فصادة1 759. أَبو قُبَيْسٍ1 760. أبو قماش، في الأدب1 761. أَبُو مرحب1 762. أَبُو مُضر1 763. أَبُو مَنْجُوج1 764. أَبُو مَنْصُور الماتريدي...1 765. أَبُو هِرْمِيسَ1 766. أَبَوَ 1 767. أبواب الأدب1 768. أبواب السعادة، في أسباب الشهادة...1 769. أبواب السعادة، في مسائل الصلاة...1 770. أبْوَانُ1 771. أبوج وابجه1 772. أبُورِيُه1 773. أبوللو1 774. أبوليس1 775. أَبْوَى1 776. أَبَوى1 777. أَبَوِيَة1 778. أَبْوَيْطُ1 779. أبى4 780. أبَى1 781. أَبى2 782. أَبَى عن1 783. أبي6 784. أَبِيّ1 785. أُبَيّ1 786. أَبَيَ 1 787. أَبْيَات من الطِّين...1 788. أَبْيَارٌ1 789. أُبِيالّة1 790. أبيب3 791. أَبِيدَةُ1 Prev. 100
«
Previous

أَبْلَغ لـ

»
Next
أَبْلَغ لـ
الجذر: ب ل غ

مثال: أَبْلَغَ النتيجةَ للطالب
الرأي: مرفوضة
السبب: لتعدِّي الفعل «أَبْلَغَ» بحرف الجرّ «اللام»، وهو متعدٍّ بنفسه.
المعنى: أوصلها إليه

الصواب والرتبة: -أَبْلَغَ الطالبَ النتيجةَ [فصيحة]-أَبْلَغَ النتيجةَ للطالب [صحيحة]
التعليق: أوردت المعاجم الفعل «أَبْلَغَ» متعديًا بنفسه لمفعولين، كقوله تعالى: {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي} الأعراف/79، لكنه ورد متعديًا لواحد في المعاجم الحديثة كمحيط المحيط والوسيط، وقد جاء في الأخير: أبلغه الشيءَ وإليه: أوصله إليه. والتبادل بين «اللام» و «إلى» كثير في لغة العرب، فكلا الاستعمالين إذن صواب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.