يَحُلّ
الجذر: ح ل ل
مثال: لا يَحُلّ لمسلمٍ أن يُرَوِّع مسلمًا
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: للخطأ في ضبط عين المضارع بالضمّ.
المعنى: لا يباح
الصواب والرتبة: -لا يَحِلّ لمسلمٍ أن يُرَوِّع مسلمًا [فصيحة]-لا يَحُلّ لمسلمٍ أن يُرَوِّع مسلمًا [صحيحة]
التعليق: الثابت في المعاجم أنَّ الباب الصرفي للفعل: «حَلّ» بالمعنى المذكور هو: «ضَرَب»، ومن ثمَّ تكون عينه مكسورة في المضارع. ويمكن تصحيح الضبط المرفوض استنادًا إلى رأي بعض اللغويين كأبي زيد وابن خالويه وغيرهما الذين يرون قياسية الانتقال من فتح عين الفعل في الماضي إلى ضمها أو كسرها في المضارع، ولشيوع التبادل بين بابي «ضَرَبَ» و «نَصَرَ» في العديد من القراءات القرآنية.
الجذر: ح ل ل
مثال: لا يَحُلّ لمسلمٍ أن يُرَوِّع مسلمًا
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: للخطأ في ضبط عين المضارع بالضمّ.
المعنى: لا يباح
الصواب والرتبة: -لا يَحِلّ لمسلمٍ أن يُرَوِّع مسلمًا [فصيحة]-لا يَحُلّ لمسلمٍ أن يُرَوِّع مسلمًا [صحيحة]
التعليق: الثابت في المعاجم أنَّ الباب الصرفي للفعل: «حَلّ» بالمعنى المذكور هو: «ضَرَب»، ومن ثمَّ تكون عينه مكسورة في المضارع. ويمكن تصحيح الضبط المرفوض استنادًا إلى رأي بعض اللغويين كأبي زيد وابن خالويه وغيرهما الذين يرون قياسية الانتقال من فتح عين الفعل في الماضي إلى ضمها أو كسرها في المضارع، ولشيوع التبادل بين بابي «ضَرَبَ» و «نَصَرَ» في العديد من القراءات القرآنية.