146436. يَخِسّ1 146437. يُخصص1 146438. يخضُر1 146439. يخضور1 146440. يخط1 146441. يخطئون .. هؤلاء1146442. يُخَطْرِبُ1 146443. يُخْطِي1 146444. يَخْفُق1 146445. يَخْفَى عن1 146446. يَخْلِب1 146447. يَخْلف1 146448. يُخلي الإصابات1 146449. يخن1 146450. يَخْنِق1 146451. يخنى1 146452. يخي1 146453. يَخِيش1 146454. يَخِيم1 146455. يَد2 146456. يَدّ1 146457. يد4 146458. يَدٌ2 146459. يَدَّ 1 146460. يَداً1 146461. يداتي1 146462. يُدَام1 146463. يدان1 146464. يَدَاهُ1 146465. يدج1 146466. يدح2 146467. يَدْحُل1 146468. يدد1 146469. يَدَّرٌ1 146470. يَدِر1 146471. يدر1 146472. يَدْرِس1 146473. يَدْرِسُ1 146474. يُدَرْقِلُ1 146475. يَدْرِك1 146476. يَدْرِي1 146477. يدس1 146478. يَدُعُّ1 146479. يدع9 146480. يَدَعَ1 146481. يَدَعَ 1 146482. يَدَعانُ1 146483. يَدَعَةُ1 146484. يَدْعَس1 146485. يَدْعُم1 146486. يدعن1 146487. يَدعه1 146488. يَدّعِيّ1 146489. يدك1 146490. يَدُكّ1 146491. يَدْكُر1 146492. يَدْلِ1 146493. يُدِلُّ1 146494. يَدُم1 146495. يَدْمَغَ1 146496. يده2 146497. يَده1 146498. يدوان1 146499. يَدُومُ1 146500. يدى1 146501. يَدي2 146502. يدي11 146503. يَدِيبة1 146504. يَديع1 146505. يَديعُ1 146506. يُدِيم1 146507. يدينيّ1 146508. يَذْبُلُ1 146509. يذخكث1 146510. يَذَخْكَث1 146511. يذرة1 146512. يّذقُة1 146513. يذكر1 146514. يُذِيب الأجسام والأنفاس...1 146515. يَرَّ 1 146516. يَرْئِس1 146517. يرا1 146518. يُرَاجِع1 146519. يُراخُ1 146520. يُرَازِم1 146521. يراسع1 146522. يُرَاق1 146523. يُرَامِلُ1 146524. يربة بذلاري1 146525. يربة شُلديرة1 146526. يربَطور1 146527. يربع2 146528. يَرْبَغ1 146529. يَرْبِك1 146530. يَربُّه1 146531. يربه شانه1 146532. يربه نيكه1 146533. يَرْبَهَان1 146534. يربوز1 146535. يَرْبُوعِ1 Prev. 100
«
Previous

يخطئون .. هؤلاء

»
Next
يخطئون .. هؤلاء
الجذر: خ ط أ

مثال: يُخْطِئون كثيرًا هؤلاء الَّذين يربطون بين التنوير والتطاول على الأديان
الرأي: مرفوضة
السبب: للجمع بين الفاعل الضمير والاسم الظاهر.

الصواب والرتبة: -يُخْطِئ كثيرًا هؤلاء الذين يربطون بين التنوير والتطاول على الأديان [فصيحة]-يُخْطِئون كثيرًا هؤلاء الذين يربطون بين التنوير والتطاول على الأديان [صحيحة]
التعليق: إذا كان الفاعل اسمًا ظاهرًا جمعًا فإن عامله يتجرد من علامة الجمع، ولكن هناك لهجة عربية تجمع بين الفاعل الجمع وعلامة الجمع، وعليها جاء قوله تعالى: {وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا} الأنبياء/3، وقد خرّج النحاة هذه اللهجة على أنَّ الفاعل هو الاسم الظاهر الجمع، وأنَّ الواو حرف دالٌّ على الجمع؛ لأنه لا يصح الجمع بين الفاعل الظاهر وضميره، أو على أنَّ الاسم الظاهر بدل من الضمير قبله، وقد عُرضت المسألة على مجمع اللغة المصري فرفض قياسيتها.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.