وَصَّاه على
الجذر: و ص ي
مثال: وَصّاه على وَلَده
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «وَصّى» لا يتعدّى بـ «على».
المعنى: استعطفه عليه
الصواب والرتبة: -وَصّاه بوَلَده [فصيحة]-وَصّاه على وَلَده [صحيحة]
التعليق: الفعل «وَصّى» يرد متعديًا إلى مفعوله الثاني بـ «الباء»، كما في قوله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ} العنكبوت/8. ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك؛ ومن ثَمَّ يجوز مجيء «على» بمعنى الباء في الدلالة، كما يجوز تصحيح تعدية الفعل «وصَّى» إلى مفعوله الثاني بـ «على» على تضمينه معنى الفعل «استعطف»، أو على استخدام «على» بمعنى «الباء»، وقد وردت تعديته بـ «على» في بعض المعاجم الحديثة كالمنجد.
الجذر: و ص ي
مثال: وَصّاه على وَلَده
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «وَصّى» لا يتعدّى بـ «على».
المعنى: استعطفه عليه
الصواب والرتبة: -وَصّاه بوَلَده [فصيحة]-وَصّاه على وَلَده [صحيحة]
التعليق: الفعل «وَصّى» يرد متعديًا إلى مفعوله الثاني بـ «الباء»، كما في قوله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ} العنكبوت/8. ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك؛ ومن ثَمَّ يجوز مجيء «على» بمعنى الباء في الدلالة، كما يجوز تصحيح تعدية الفعل «وصَّى» إلى مفعوله الثاني بـ «على» على تضمينه معنى الفعل «استعطف»، أو على استخدام «على» بمعنى «الباء»، وقد وردت تعديته بـ «على» في بعض المعاجم الحديثة كالمنجد.