144245. ودء1 144246. ودأ9 144247. وَدَأَهُ1 144248. ودئ1 144249. وَدَّا1 144250. وَدَا1144251. وِدَاد1 144252. وِدَاد الدين1 144253. ودّادُون1 144254. وِدَادي1 144255. وَدَّار1 144256. وِدَاس1 144257. ودّاس1 144258. وِدَاع1 144259. وَدَّاع1 144260. وَدَاع1 144261. وَدَاعَة1 144262. وَدَاعَةُ1 144263. وَدَّاعة1 144264. وَدَاعة1 144265. ودَّال1 144266. وَدّانُ1 144267. وَدَّاني1 144268. وَدَّاي1 144269. ودب4 144270. وَدَّة1 144271. ودج17 144272. وَدَجَ1 144273. وَدَج1 144274. وَدَجَ 1 144275. ودح7 144276. وَدْحَانُ1 144277. وَدَحَة1 144278. وَدّحُو1 144279. ودخ1 144280. وِدَد1 144281. ودد13 144282. وَدِدَ1 144283. وَدَدْت1 144284. ودذ1 144285. ودر9 144286. ودره1 144287. وَدَّرَهُ1 144288. ودس9 144289. وَدَسَ1 144290. ودَسَ1 144291. وَدَسَ 1 144292. ودست2 144293. ودش2 144294. وَدْش1 144295. وَدْشَان1 144296. ودص5 144297. ودَصَ1 144298. وَدَصَ 1 144299. ودع21 144300. وَدَعَ1 144301. وَدَّعَ قَافِلَة1 144302. وَدَعَ 1 144303. وَدْعانُ1 144304. ودَفَ1 144305. ودف10 144306. وَدَفَ1 144307. وَدَفَ 1 144308. وَدْق1 144309. ودق16 144310. وَدَقَ1 144311. وَدَقَ 1 144312. وَدْقانُ1 144313. ودقت1 144314. ودك15 144315. وَدِكَ1 144316. وَدَكَ 1 144317. وَدَلَ1 144318. ودل5 144319. وَدلّ1 144320. ودللي1 144321. وَدِلِين1 144322. وَدْمٌ1 144323. ودم1 144324. وَدَن3 144325. ودن11 144326. وَدَنَ1 144327. وَدَنَ 1 144328. وَدنت1 144329. ودَنَهُ1 144330. وده7 144331. وَدَهَ 1 144332. وَدْهان1 144333. ودَهَهُ1 144334. وَدُو1 144335. وَدُود1 144336. وَدُودَة1 144337. وَدودِي1 144338. ودى8 144339. وَدَى 1 144340. وُدِّيّ1 144341. ودي9 144342. وِدْيَان1 144343. وَدْيَانِيّ1 144344. وَدِيد1 Prev. 100
«
Previous

وَدَا

»
Next
(وَدَا)
(س) فِي حَدِيثِ القَسَامة «فَوَدَاهُ مِنْ إبِلِ الصَّدَقة» أَيْ أعْطَى ديَتَه. يُقَالُ:
وَدَيْتُ القَتِيلَ أَدِيهِ دِيَةً، إِذَا أعْطَيْتَ دِيَتَه، واتَّدَيْتَهُ: أَيْ أخَذْتُ دِيَتَه، وَالْهَاءُ فِيهَا عِوَض مِنَ الواوِ الْمَحْذُوفَةِ. وجَمْعُها: دِيَاتٌ.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنْ أحَبُّوا قَادُوا، وإنْ أَحبُّوا وَادُوا» أَيْ إِنْ شَاءُوا اقْتَصُّوا، وَإِنْ شَاءُوا أخَذُوا الدِّيَةَ. وَهِيَ مُفَاعَلَة مِنَ الدِّية. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
وَفِي حَدِيثِ مَا يَنْقُض الْوُضُوءَ ذِكْر «الْوَدْىِ» هُوَ بِسُكُونِ الدَّالِ، وبكَسْرها وتَشْديد الْيَاءِ: البَلَلُ اللَّزِج الَّذِي يَخْرُج مِنَ الذَّكر بَعْد البَوْل. يُقال: وَدَى وَلَا يُقَالُ: أَوْدَى . وَقِيلَ:
التَّشْديدُ أصحُّ وأفْصَحُ من السُّكون. (س) وَفِي حَدِيثِ طَهْفة «مَات الْوَدِىُّ» أَيْ يَبِسَ مِنْ شِدّة الجَدْب والقَحْط. الْوَدِىُّ بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ: صِغَارُ النَّخْل، الْوَاحِدَةُ: وَدِيَّة.
(س [هـ] ) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ «لَمْ يَشْغَلْني عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَرْسُ الوَدِيِّ» وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَوْفٍ:
وأوْدَى سَمْعُه إِلَّا نِدَايَا
أَوْدَى: أَيْ هَلَك. ويُريدُ بِهِ صَمَمَه وذَهابَ سَمْعِه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.