144331. وَدَهَ 1 144332. وَدْهان1 144333. ودَهَهُ1 144334. وَدُو1 144335. وَدُود1 144336. وَدُودَة1144337. وَدودِي1 144338. ودى8 144339. وَدَى 1 144340. وُدِّيّ1 144341. ودي9 144342. وِدْيَان1 144343. وَدْيَانِيّ1 144344. وَدِيد1 144345. وَدِيدَة1 144346. وَدِيدِيّ1 144347. وَدِيرَة1 144348. وَدِيع1 144349. وديعة1 144350. وَدِيعَة1 144351. وديعة الله1 144352. وَديقَة1 144353. وَدِيقَة1 144354. وَدِيكا1 144355. وَدِيمة1 144356. وَدِينَات1 144357. وَدِينَة1 144358. وَدِيّيّ1 144359. وذء1 144360. وذأ9 144361. وَذَأَ1 144362. وذأت1 144363. وَذَأَهُ1 144364. وَذَارُ1 144365. وذب5 144366. وذج1 144367. وذَجْمَةً1 144368. وذح10 144369. وَذَحَ1 144370. وَذَحَ 1 144371. وذخ1 144372. وذذ2 144373. وذر18 144374. وَذَرَ 1 144375. وَذْرَةُ1 144376. وذره1 144377. وذع4 144378. وَذَعَ1 144379. وذف12 144380. وَذَفَ1 144381. وَذَفَ 1 144382. وَذَفَةُ1 144383. وذل8 144384. وَذِلَ1 144385. وَذَلَ 1 144386. وَذْلانُ1 144387. وذلن1 144388. وَذَلي1 144389. وذم13 144390. وَذَمَ1 144391. وَذَمَ 1 144392. وذمت1 144393. وذن3 144394. وَذَنْكاباذ1 144395. وذوذ2 144396. وذى3 144397. وذي3 144398. ورّ1 144399. ورء1 144400. وُرءثَاء1 144401. ورأ10 144402. وَرْأَلِيز1 144403. ورَأَهُ1 144404. ورئ1 144405. وَرَا1 144406. وراء3 144407. وَراء الحجاب من الشهادة...1 144408. وراثه1 144409. وِرَاثه1 144410. وِرَاثِيّ1 144411. وَرَاخُ1 144412. وَرَار1 144413. وَرازان1 144414. وَرازُون1 144415. وَرَّاق1 144416. وِرَاقي1 144417. وَرَّاقِي1 144418. وَرَام1 144419. وَرَامِين1 144420. وَرَاوِي1 144421. ورايا1 144422. ورب9 144423. وَرب3 144424. وَرِبَ1 144425. وَرَبَ 1 144426. وَرْبَات1 144427. وَرْبَة1 144428. ورتان1 144429. وِرْتانيّ1 144430. وَرْتَة1 Prev. 100
«
Previous

وَدُودَة

»
Next
وَدُودَة
الجذر: و د د

مثال: امرأة وَدُودَة
الرأي: مرفوضة
السبب: لإلحاق تاء التأنيث بصيغة «فَعُول» التي بمعنى «فاعل».

الصواب والرتبة: -امرأة وَدُود [فصيحة]-امرأة وَدُودَة [صحيحة]
التعليق: صيغة «فَعُول» بمعنى «فاعل» مما يستوي فيه المذكر والمؤنث، فلا تلحقها تاء التأنيث. ولكن أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء التأنيث بـ «فَعُول» صفة بمعنى «فاعل»، استنادًا إلى ما ذكره سيبويه من أن ذلك جاء في شيء منه، كعدوّ وعدوّة، وما ذكره ابن مالك من أن امتناع التاء هو الغالب، وبعد أن نلمح في الصفة المشبهة معناها الأصلي، وهو المبالغة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.