145177. وعلُوّ1 145178. وَعِلي1 145179. وَعم1 145180. وعم4 145181. وَعَن1 145182. وعن5145183. وَعَنَ 1 145184. وعنت1 145185. وعند الصوفية5 145186. وعند الفقهاء1 145187. وعند المتكلمين1 145188. وعور = وعير1 145189. وَعْوَعَ1 145190. وعوع6 145191. وعى10 145192. وَعَى1 145193. وَعِيّ1 145194. وَعِي1 145195. وعي10 145196. وَعَيَ 1 145197. وَعِيَّة1 145198. وَغَا 1 145199. وَغّاء1 145200. وِغَان1 145201. وَغَبَ1 145202. وغب9 145203. وَغَبَ 1 145204. وغد14 145205. وَغَدَ 1 145206. وَغَرَ1 145207. وَغْر1 145208. وغر13 145209. وَغَرَ 1 145210. وغرت1 145211. وغره1 145212. وغش2 145213. وغص1 145214. وغض2 145215. وغَّضَ1 145216. وغف10 145217. وَغَفَ 1 145218. وغق2 145219. وَغَقَ 1 145220. وَغَلَ1 145221. وغل16 145222. وَغَلَ 1 145223. وَغَمَ1 145224. وغم11 145225. وَغَمَ 1 145226. وَغْن1 145227. وغن3 145228. وَغْنَى1 145229. وَغْنِي1 145230. وغوش1 145231. وغى2 145232. وغي8 145233. وُغَيْدِيّ1 145234. وغِيدِيّ1 145235. وَغِير1 145236. وُغَيْلَان1 145237. وَغِين1 145238. وَفَا2 145239. وَفَاء1 145240. وفاء1 145241. وَفَاءُ الدِّين1 145242. وفاء وخلاص من الغش.1 145243. وَفَائِي1 145244. وَفَائِيَّة1 145245. وَفَاتِيّ1 145246. وَفَّار1 145247. وِفَار1 145248. وَفَاظ1 145249. وَفَّاظ1 145250. وَفَاعِيّ1 145251. وِفَاق1 145252. وفاق.1 145253. وَفَالا1 145254. وَفَّاية1 145255. وَفَدَ2 145256. وَفد2 145257. وفد15 145258. وَفَدَ 1 145259. وَفْدَةُ1 145260. وفده1 145261. وَفْدَويّ1 145262. وَفْدِيّ1 145263. وَفْدِيَّة1 145264. وَفَرَ1 145265. وَفَّر1 145266. وفر17 145267. وَفَرَ 1 145268. وَفْرَاء1 145269. وَفَزَ1 145270. وفز14 145271. وَفَزَ 1 145272. وَفْزِيّ1 145273. وفزي1 145274. وفش3 145275. وفص2 145276. وفض16 Prev. 100
«
Previous

وعن

»
Next
[وعن] الوَعْنَةُ: الأرض الصُلبة. قال أبو زيد: تَوَعَّنَتِ الناقةُ، أي سمنت غاية السمن.

وعن


وَعَنَ
تَوَعَّنَa. Grew fat.
b. Took all.

وَعْنa. see 1t (a)b. Refuge.

وَعْنَة
(pl.
وِعَاْن)
a. White, barren ground.
b. Vein, stratum.
c. Traces of ants' nests.
وعن
الوَعْنَةُ: بَيَاضٌ في الأرض يُعْلَمُ به أنَّه كان واديَ نملٍ لا يَنْبُتُ شَيْئاً. وتَوَعَّنَتِ الدَّابَّةُ: أخَذَ فيها السِّمَنُ، وقيل: امْتَلأَتْ سِمناً. وتَوَعَّنْتُه: اسْتَوْعَيْتَه.
(وع ن)

الوعن والوعنة: بَيَاض فِي الأَرْض لَا ينْبت شَيْئا. وَالْجمع وعان، وَقيل: الوعنة: بَيَاض ترَاهُ على الأَرْض تعلم انه كَانَ وَادي نمل لَا ينْبت شَيْئا.

وتوعنت الْغنم وَالْإِبِل وَالدَّوَاب: بلغت غَايَة السّمن. وَقيل: بَدَأَ فِيهَا السّمن. وَقَالَ أَبُو زيد: توعنت: سمنت، من غير أَن يحد غَايَة.

والوعن: الملجأ، كالوعل.

وعن: ابن دريد: الوِعانُ خُطوط في الجبال شبيهة بالشُؤُون. والوَعْنَةُ:

الأَرض الصُّلْبَةُ. والوَعْنُ والوَعْنَةُ: بياض في الأَرض لا يُنْبِتُ

شيئاً، والجمع وِعانٌ، وقيل: الوَعْنةُ بياض تراه على الأَرض تعلم أَنه

كان وادي نَمْلٍ لا ينبت شيئاً. أَبو عمرو: قرية النمل إذا خَرِبَتْ

فانتقل النمل إلى غيرها وبقيت آثاره فهي الوِعانُ، واحدها وَعْنٌ؛ قال

الشاعر:كالوِعان رُسُومُها

وتَوَعَّنَتِ الغنم والإبلُ والدوابُّ، فهي متَوَعِّنة: بلغت غاية

السِّمَنِ، وقيل: بدا فيهنّ السمن. وقال أَبو زيد: تَوَعَّنت سَمِنَتْ من غير

أَن يَحُدَّ غايةً. والغنم إذا سمنت أَيام الربيع فقد تَوَعَّنَتْ.

والتَّوْعين: السِّمَنُ. والوَعْنُ: الملجأُ كالوَعْلِ.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.