Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=3828&book=13#5da771
كمس
عن العبرية بمعنى مخزن مستودع سرداب زنزانة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=3828&book=13#cc2b5d
(كمس)
كموسا عبس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=3828&book=13#265c42
كمس: كيموس وجمعها كيموسات (دي ساسي كرست 151:1، 1 والمستعيني): انظر دم الإنسان: وهو واحد من الكيموسات.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=3828&book=13#edc603
كمس
كَمَسَ(n. ac. كُمُوْس)
a. Was austere.
أَكْمَسُa. Dim-sighted, purblind.
كَِيْمُوْس
G.
a. Chyme.
كَيْمُوْسِيَّة
a. Want of food.Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=3828&book=13#240d7a
كمس
مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُ: الأكْمَسُ: الذي لا يَكادُ يُبْصِرُ، وجَمْعُه كُمْسٌ. والكُمُوْسُ: العُبُوْسُ، رَجُلٌ كامِسٌ: أي عابِسٌ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=3828&book=13#bb868c
(ك م س)
كامس: مَوضِع، قَالَ:
فَلَقَد ارانا يَا سمي بِحَائِل ... ترعى الْقرى فكامساً فالأصفرا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=3828&book=13#87221a
[كمس] نه: في ح تمجيده تعالى: ليس له كيفية ولا "كيموسية"، أي حاجة إلى الطعام والغذاء، وهي في عبارة الأطباء الطعام المنهضم في المعدة قبل أن يصير دمًا ويسمى الكيلوس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=3828&book=13#7b94a0
كمس
كَيْمُوسٌ [Chyme; from the Greek χυμός;] a term applied by the physicians to the food when it is digested in the stomach before it departs thence and becomes blood; also called كَيْلُوسٌ: (
L,
TA:) [but the latter word more properly signifies “ chyle, ” and in this sense is used by modern physicians:] a certain mixture or humour (خِلْطٌ): a Syriac word: (
K:) [or Greek, as mentioned above:]
Az says, that كَيْمُوسَاتٌ, as used by the physicians, signifies the four humours; and is not Arabic, but ancient Greek. (
TA.) كَيْمُوسِيَّةٌ Want, or requirement, of food, or nourishment. Occurring in a
trad. of Kuss, where it is said to be not an
attribute of God. (
ISd,
TA.)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=3828&book=13#ed3d4d
كمس
الأزهريّ: لم أجِد فيه من كلام العَرَب وصَريحِه شَيْئاً، فأمّا قَوْلُ الأطِبّاءِ في الكَيْمُوْساتِ إنَّها الطبائع الأربع فَلَيْسَت من لُغات العَرَب ولكنَّها يونانيَّة. قال الصغاني مؤلف هذا الكِتاب: الكَيْموس لفظ سُرْيانيّ ومعناه الخِلْطُ.
والأكْمَس: الذي لا يكاد يُبْصِر.
والكُمُوْسُ: العُبُوْسُ.
وكامِسٌ وكامِسُة: مَوضِعان.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=3828&book=13#437c56
كمس: كامِسٌ: موضع؛ قال:
فلَقَدْ أَرانا يا سُمَيُّ بِحائِلٍ،
نَرْعَى القَرِيَّ فكامساً فالأَصْفَرَا
وفي حديث قُسٍّ في تمجيد اللَّه تعالى: ليس له كيفية ولا كَيْمُوسِيَّة؛
الكَيْمُوسِيَّةُ: عبارة عن الحاجة إلى الطعام والغذاء. والكَيْمُوس في
عبارة الأَطِبَّاء: هو الطعام إِذا انْهَضَمَ في المَعِدَة قبل أَن ينصرف
عنها ويصير دَماً، ويسمُّونه أَيضاً الكَيْلُوس. قال أَبو منصور: لم
أَجد فيه من كلام العرب المحض شيئاً صحيحاً، قال؛ وأَما قول الأَطباء في
الكَيْمُوساتِ وهي الطبائع الأَربع فكأَنها من لغات اليُونانِيِّين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=3828&book=13#aed356
كمس
الكُمُوسُ، بالضَّمِّ، أَهملَه الجَوْهَرِيُّ، وقَالَ الأَزْهَرِيُّ: لم أَجدْ فِيهِ مِن كلامِ العَرَبِ وصَريحه شَيْئا. وقالَ الصّاغَانِيُّ: هُوَ العُبُوسُ. والأَكْمَسُ: مَنْ لَا يَكَادُ يُبْصِرُ، نقلَه الصّاغَانِيُّ. والكَيْمُوسُ: الخِلْطُ، سُرْيَانيَّةٌ، قالَ الأّزْهَريُّ: وأَمّا الكَيْمُوسَاتُ فِي قَوْلِ الأَطبَّاءِ فإِنهَا الطَّبَائِع ُ الأَرْبَعُ، لَيست من لُغَاتِ العَرَبِ، ولكنّهَا يُونانيَّةٌ. وقالَ ابنُ سِيدَه فِي حَديثِ قُسٍّ فِي تَمْجِيدِ الله تعالَى: لَيْسَ لَه كَيْفيَّةٌ وَلَا كَيْمُوُسِيَّةٌ: الكَيْمُوسيَّةُ: عبَارَةٌ عَن الحَاجَةِ إِلى الطَّعَام والغِذَاءِ، والكَيْمُوسُ فِي عبَارَةِ الأَطبّاءِ، هُوَ الطَّعَامُ إِذا إنْهَضَمَ فِي المَعِدَةِ قَبْلَ أَنْ يَتَصَرَّفَ عَنْهَا ويَصيرَ دَماً، ويُسَمُّونه أَيضاً الكَيْلُوسَ. وكَامِسُ: ة. وكامِسَةُ: ع، هَكَذَا فِي سَائِر النُّسَخِ، والصَّوابُ: كلاَهُمَا مَوْضِعان، قالَ الشَّاعر:
(فَلَقَدْ أَرَانَا ياسُمَيُّ بحائلٍ ... نَرْعَى القَرىَّ فكَامِساً فالأَصْفَرَا)
وممَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: كَمْسَانُ، بالفَتْحِ: قريَةٌ من قُرَى مَرْوَ.