I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
106944. عَبَقَ1 106945. عَبَقَ 1 106946. عَبْقَر1 106947. عَبْقَرَ1 106948. عبقر15 106949. عَبْقَرٌ2106950. عَبْقَرٌ 1 106951. عبقس3 106952. عَبْقَسٌ1 106953. عبقص2 106954. عبقل2 106955. عَبَكَ1 106956. عبك9 106957. عَبَكَ 1 106958. عَبَلَ1 106959. عبل14 106960. عَبَلَ 1 106961. عَبْلا1 106962. عَبْلَاء1 106963. عَبْلَاوي1 106964. عَبْلَةُ1 106965. عَبْلة1 106966. عبلط1 106967. عبم8 106968. عَبَمَ 1 106969. عبن7 106970. عَبَنَ 1 106971. عبنق1 106972. عبنقاة1 106973. عَبَنَّكٌ1 106974. عبنك2 106975. عبهر5 106976. عبهق1 106977. عَبْهَلَ2 106978. عبهل8 106979. عَبْهَلَ 1 106980. عبو7 106981. عَبْو1 106982. عَبّو1 106983. عَبْوَان1 106984. عبوة1 106985. عَبْوَة1 106986. عَبُّود2 106987. عَبُّودٌ1 106988. عَبُّودة1 106989. عَبُّودة الله1 106990. عَبُّودِيّ1 106991. عبودية1 106992. عَبُّودين1 106993. عَبُّورة1 106994. عَبُّوسٌ1 106995. عبوس1 106996. عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا...1 106997. عَبُّوش1 106998. عَبَوْفَرانِ 1 106999. عبول1 107000. عبى5 107001. عَبَّى1 107002. عَبِّي1 107003. عَبِي1 107004. عبي4 107005. عَبِّي الشَافِي1 107006. عَبِّي الشَّاول1 107007. عَبِّي الصَاحِي1 107008. عُبَيَّا1 107009. عَبِيَا1 107010. عُبَيَّات1 107011. عُبَيَّان1 107012. عَبْيَان1 107013. عُبَيْب1 107014. عَبِيب1 107015. عُبَيْبَة1 107016. عَبِيبة1 107017. عُبَيْبُو1 107018. عَبِيبو1 107019. عَبية1 107020. عُبِّيَّة1 107021. عُبَيَّةُ1 107022. عَبِيد1 107023. عُبَيْد1 107024. عُبَيْد الدِّين1 107025. عُبَيْد العَزِيز1 107026. عُبَيْد الله1 107027. عُبيدات1 107028. عُبَيْدان2 107029. عُبَيْدَانُ1 107030. عُبَيْدانِيَّة1 107031. عُبَيْدة1 107032. عُبَيْدل1 107033. عُبَيْدليّ1 107034. عَبِيدو1 107035. عُبَيْدو1 107036. عُبَيْديّ1 107037. عَبِيديّ1 107038. عُبَيْدِي1 107039. عَبيدِيّ1 107040. عَبِيديَّة1 107041. عُبَيْدِيَّة1 107042. عَبِيدِيَّة1 107043. عُبَيْدِين2 Prev. 100
«
Previous

عَبْقَرٌ

»
Next
عَبْقَرٌ: ع كثيرُ الجِنِّ،
وة ثِيابُها في غاية الحُسْنِ، وامرأةٌ.
والعَبْقَرِيُّ: الكامِلُ من كلِّ شيءٍ، والسَّيِّدُ، والذي ليسَ فَوْقَهُ شيءٌ، والشديدُ، وضَرْبٌ من البُسُطِ،
كالعَباقِرِيِّ، والكذِبُ الخالصُ.
والعَبْقَرَةُ: التارَّةُ الجميلَةُ، وتَلأْلُؤُ السَّرابِ.
والعَبَوْقَرَةُ: ع، أو جبلٌ.
وعَبَيْقُرٌ، بضم القافِ: ع.
وعَباقِرُ: ماءٌ لبني فَزارَةَ. وأبْرَدُ من عَبقُرٍّ: في ح ب ق ر.
عَبْقَرٌ:
بفتح أوله، وسكون ثانيه، وفتح القاف أيضا، وراء، وهو البرد، بالتحريك، للماء الجامد الذي ينزل من السحاب، قالوا: وهي أرض كان يسكنها الجن، يقال في المثل: كأنهم جن عبقر، وقال المرّار العدوي:
أعرفت الدار أم أنكرتها ... بين تبراك فشسّي عبقرّ
الشسّ: المكان الغليظ، قال: كأنه توهم تثقيل الراء وذلك أنه احتاج إلى تحريك الباء لإقامة الوزن فلو ترك القاف على حالها لتحوّل البناء إلى لفظ لم يجيء مثله وهو عبقرّ لم يجيء على بنائه ممدود ولا مثقّل، فلما ضم القاف توهّم به بناء قربوس ونحوه، والشاعر له أن يقصر قربوس في اضطرار الشعر فيقول قربس، وأحسن ما يكون هذا البناء إذا ذهب حرف المدّ منه أن يثقّل آخره لأن التثقيل كالمدّ، وقد قال الأعشى:
كهولا وشبّانا كجنّة عبقر وقال امرؤ القيس:
كأنّ صليل المرو حين تطيره ... صليل زيوف ينتقدن بعبقرا
وقال كثيّر:
جزتك الجوازي عن صديقك نظرة، ... وأدناك ربي في الرفيق المقرّب
متى تأتهم يوما من الدهر كله ... تجدهم إلى فضل على الناس ترتب
كأنهم من وحش جن صريمة ... بعبقر لما وجّهت لم تغيّب
قالوا في فسره: عبقر من أرض اليمن فهذا كما تراه يدل على أنه موضع مسكون وبلد مشهور به صيارف وإذا كان فيه صيارف كان أحرى أن يكون فيه غير ذلك من الناس، ولعلّ هذا بلد كان قديما وخرب، كان ينسب إليه الوشي فلما لم يعرفوه نسبوه إلى الجنّ، والله أعلم، وقال النسّابون: تزوّج أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد ابن كهلان بن سبإ بن يشجب بن يعرب بن قحطان هند بنت مالك بن غافق بن الشاهد بن عكّ فولدت له أفتل وهو خثعم ثم توفيت فتزوّج بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة فولدت له سعدا ولقّب بعبقر فسمّته باسم جده وهو سعد العشيرة، ولقّب بعبقر لأنه ولد على جبل يقال له عبقر في موضع بالجزيرة كان يصنع به الوشي، قال: وعبقر أيضا موضع بنواحي اليمامة، واستدلّ من نسب عبقر إلى أرض الجن بقول زهير:
بخيل عليها جنّة عبقريّة جديرون يوما أن ينالوا فيستعلوا
وقال بعضهم: أصل العبقريّ صفة لكل ما يولع في وصفه، وأصله أن عبقرا كان يوشى فيه البسط وغيرها فنسب كل شيء جيد إلى عبقر، وقال الفرّاء:
العبقريّ الطنافس الثّخان، واحدتها عبقرية، وقال مجاهد: العبقريّ الديباج، وقال قتادة: هي الزّرابيّ، وقال سعيد بن جبير: هي عتاق الزّرابيّ، فهؤلاء جعلوها اسما لهذا ولم ينسبوها إلى موضع، والله أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.