I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
110021. علم أدوات الخط2 110022. علم أسباب النزول1 110023. علم أسباب النزول، من فروع علم التفس...1 110024. علم أسباب ورود الأحاديث...1 110025. علم أسباب ورود الأحاديث، وأزمنته، و...1 110026. علم أسرار الحج1110027. علم أسرار الحروف1 110028. علم أسرار الزكاة1 110029. علم أسرار الصلاة1 110030. علم أسرار الصوم1 110031. علم أسرار الطهارة1 110032. علم أسطرلاب1 110033. علم أسماء الرجال2 110034. علم أصول الحديث2 110035. علم أصول الدين1 110036. علم أصول الدين المسمى: بالكلام...1 110037. علم أصول الفقه2 110038. علم أعداد الوفق2 110039. علم أفضل القرآن وفاضله...1 110040. علم أفضل القرآن، وفاضله...1 110041. علم أقسام القرآن2 110042. علم أمارات النبوة2 110043. علم أنباط المياه1 110044. علم أيام العرب2 110045. علم إسطرلاب1 110046. علم إعجاز القرآن2 110047. علم إعراب القرآن2 110048. علم إملاء الخط2 110049. علم إنباط المياه1 110050. علم استعمال الألفاظ...1 110051. علم استنباط المعادن والمياه...1 110052. علم استنباط المعادن، والمياه...1 110053. علم استنزال الأرواح...1 110054. علم استنزال الأرواح، واستحضارها في ...1 110055. علم الآثار2 110056. علم الآثار العلوية والسفلية...2 110057. علم الآكر1 110058. علم الآلات الحربية2 110059. علم الآلات الرصدية2 110060. علم الآلات الروحانية...2 110061. علم الآلات الظلية1 110062. علم الآلات العجيبة الموسيقائية...1 110063. علم الآلات العجيبة الموسيقارية...1 110064. علم الآيات المتشابهات...1 110065. علم الآيات المشتبهات...1 110066. علم الأبعاد والأجرام...1 110067. علم الأبعاد، والأجرام...1 110068. علم الأحاجي والأغلوطات...1 110069. علم الأحاجي والأغلوطات من فروع اللغ...1 110070. علم الأحكام2 110071. عِلمُ الأخلاقِ1 110072. علم الأخلاق3 110073. علم الأدب1 110074. علم الأدعية والأوراد...2 110075. علم الأدوار في أحكام النجوم...1 110076. علم الأدوار والأكوار...2 110077. علم الأرتماطيقي2 110078. علم الأزياج1 110079. علم الأسارير2 110080. علم الأسطرلاب1 110081. علم الأسماء1 110082. علم الأسماء الحسنى1 110083. علم الأطعمة والمزورات...2 110084. علم الأكتاف2 110085. علم الأكر1 110086. علم الألغاز2 110087. علم الأمثال2 110088. علم الأنساب2 110089. علم الأوائل2 110090. علم الأوراد المشهورة والأدعية المأث...1 110091. علم الأوراد المشهورة، والأدعية المأ...1 110092. علم الأوزان والمقادير...1 110093. علم الأوزان والمقادير المستعملة في ...1 110094. علم الأوزان والموازين...1 110095. علم الإخفاء1 110096. علم الإسناد1 110097. علم الإعراب1 110098. علم الإلهي1 110099. علم الإنشاء2 110100. علم الإيجاز والإطناب...2 110101. علم الاحتساب2 110102. علم الاختلاج1 110103. علم الاختيارات1 110104. علم الاختيارات، وهو من فروع علم الن...1 110105. علم الاستعانة1 110106. علم الاستعانة، بخواص الأدوية والمفر...1 110107. علم الاشتقاق2 110108. علم الاهتداء1 110109. علم الاهتداء: بالبراري والأقفار...1 110110. علم الباطن2 110111. علم الباه2 110112. علم البديع2 110113. عِلْمُ البَدِيع1 110114. علم البرد ومسافاتها...1 110115. علم البرد، ومسافاتها...1 110116. علم البلاغة2 110117. علم البنكامات2 110118. علمُ البَيَان1 110119. علم البيان2 110120. علم البيرزة1 Prev. 100
«
Previous

علم أسرار الحج

»
Next
علم أسرار الحج
وأعماله الظاهرة مبينة في الشرع المطهر وهي عشرة.
أولها: أن تكون النفقة حلالاً.
ثانيها: أن لا يعاون أعداء الله بتسليم المكوس إلى العمال الظلمة المترصدين في الطرق ويتلطف في حيلة الخلاص.
ثالثها: التوسع في الزاد وطيبة النفس بالإنفاق. رابعها: ترك الرفث والفسوق والجدال.
خامسها: الركوب أو المشي إن قدر وله بكل خطوة حسنة.
سادسها: الاجتناب عن المحامل فإنه من زي المترفين.
سابعها: عدم الميل إلى التفاخر والتكاثر بل يكون أشعث أغبر.
ثامنها: الرفق بالهدي فلا يحمله ما لا يطيق.
تاسعها: التقرب بإراقة دم وإن لم يكن واجبا عليه.
عاشرها: طيب النفس بما أنفقه من نفقة وهدي.
وأما أعماله الباطنة: فأولها أن يعرف أن الكمال إنما هو في التجرد عما سوى الله وذلك في الحج لأن فيه التجرد عن الأهل والعيال وفيه اختيار الغربة عن الأقارب والعشائر وترك الترفه في المآكل والملابس والمراكب والمساكن.
وثانيها: الشوق إلى زيارة بيته ليستحق بذلك إلى مشاهدة جمال صاحبه بمقتضى الوعد الكريم
ثالثها: إخلاص النية في أفعال الحج كلها بأن يكون المقصود بها التقرب إلى الله.
رابعها: أن يقصد به الانقطاع عن محارم الله تعالى لا عن الأهل والمال فقط.
خامسها: أن يتوجه بقلبه إلى الله تعالى كما يتوجه بقالبه إلى بيته.
سادسها: أن يعرف أن زاد الآخرة هو التقوى ويتزود به كما يتزود للحج قال تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} .
سابعها: تذكر الكفن عند لبس الإحرام لأن كلا منهما غير مخيط.
ثامنها: تذكر الخروج من القبر عن الخروج من البلد إذ لا يدري في كل منهما مآل أمره
تاسعها: أن يتذكر الوقوف في المحشر عند الدخول في البادية إذ لا يأمن في كل منهما. المخاوف والأهوال
عاشرها: أن يتذكر عند الدخول في الحرم رجاء الأمن من عقاب الله مع خوفه من أن يكون من أهل الرد وأن يتذكر عند مشاهدة البيت مشاهدة رب العزة وعظمته.
الحادي عشر: أن يتذكر عند طواف البيت الملائكة الحافين حول العرش ويعرف أن المقصود طواف القلب بفكر رب البيت.
والثاني عشر: أن يعتقد عند الاستلام المبايعة مع الرب العزم على الوفاء بها ليأمن المقر.
الثالث عشر: أن يتذكر عند السعي تردده في فناء العبودية بين كفتي الميزان مترددا بين العذاب والغفرانز
الرابع عشر: أن يتذكر عند الوقوف بعرفات وقوفه في العرصات مع الصديقين والأولياء ويرجو المغفرة من رب العالمين كما يرجو أهل العرصات شفاعة الأنبياء والمرسلين.
والخامس عشر: أن يقصد برمي الجمار إظهار العبودية من غير حظ للعقل والنفس إذ الشيطان قد يلقي في قلبه أن هذا أيضا اللعب ففيه امتثال الأمر للرحمن وإرغام لأنف الشيطان. السادس عشر: أن يتذكر عند الذبح أن يعتق بكل جزء منه جزءا من بدنه من النار.
السابع عشر: أن يتذكر فضل المدينة المنورة عند وقوع البصر على حيطان مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - وجدران البلدة المباركة فإن فيها تربة النبي - صلى الله عليه وسلم - وتربة وزيريه وفي بقيعها قبور أصحابه المهاجرين وغيرهم وهم أفضل خلق الله تعالى وزيارتهم تورث بركات الدنيا وسعادة الآخرة.
الثامن عشر: أن يعرف أن السفر إلى مسجده صلى الله عليه وآله وسلم له فضل عظيم وزيارته - صلى الله عليه وسلم - بعد موته كزيارته حيا.
التاسع عشر: أن يحضر بالبال عند الفراغ من هذه الأعمال أنه بين خطر الرد وبشارة القبول لأنه لا يعرف أن حجه قبل وهو من زمرة المحبوبين أو رد وهو من المطرودين.
العشرون: أن يمتحن قلبه عند قدومه إلى بلده أنه قد ازداد تجافيا عن دار الغرور إلى دار الأنس بالله تعالى أو زاد القرار في دار الغرور ويزن أعماله فإن من كان من الشق الأول فذاك دليل على القبول وإن كان ونعوذ بالله منه من قبيل الثاني فليس حظه من هذه الأفعال إلا التعب والعنا نعوذ بالله من الحرمان والإنسلاك في حزب الشيطان.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.