طأو
: (و {الطَّآةُ، كطَعاةٍ: الحَمْأَةُ) . قالَ الجوهريُّ: هَكَذَا قَرأتُه على أَبي سعيدٍ فِي المصنَّفِ.
قلْتُ: وحَكَاهُ كراعٌ أَيْضاً هَكَذَا، وكأنَّه مَقْلوبُ} الطّاءَةِ كالطَّاعَةِ.
(و) يقالُ: (مابها) ، أَي بالدَّارِ، ( {طُوئِيٌّ، كَطُوعِيَ) ؛ هَكَذَا فِي الصِّحاح. ووُجِدَ فِي بعضِ النسخِ كطُعْويَ ومِثْلُه فِي التَّهْذيبِ؛ وجَمَعَ بَيْنهما ابنُ السِّكِّيت؛ (وطَوَوِيَ) ، محرَّكةً، كَذَا فِي النسخِ ولعلَّ الصَّوابَ} طُؤْوِيٌّ كطُعْويَ الَّذِي ذَكَرَه ابنُ السِّكِّيت والأزْهريّ؛ ( {وطَاوِيٌّ) بِلا هَمْزٍ، (} وطُوَوِيٌّ، كجُهَنِيَ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه؛ أَي (أَحَدٌ) ؛ قالَ العجَّاجُ:
وبَلْدةٍ ليسَ بهَا {طُوئِيٌّ قالَ شيْخُنا: يَنْبَغي أَنْ يُعْلم أَنَّ مادَّةَ هَذِه الكَلمَةِ طاءٌ وأَلِفٌ وواوٌ فِي بعضِ لغاتِها. وَهُوَ} طُووِيٌّ {وطَاوِيٌّ، بِلا هَمْزٍ، خاصَّةً، فَفِي كلامِ ابنِ السيِّد أنَّ} طُؤْوِيًّا من طاءَ كطَاحَ إِذا ذَهَبَ فِي الأرْضِ، غَيْر أنَّه مَقْلوبٌ وقِياسُه {طُوئِيٌّ كطُوعِيَ؛ قيلَ: وَعَلِيهِ} فُطووِيٌّ {وطَاوِيٌّ} وطُوئي من مادَّةِ طاء وواو وهمزة، وَلَو كانتِ اللامُ مُعْتلةً، كَمَا زَعَمَ المصنِّفُ كالجوهريِّ، كيفَ يوردُ مِنْهَا {طُوئِيّ بتَأْخيرِ الهَمْزةِ؟ ولعلَّ إيرادَهُ} طُوئِيّاً هُنَا لتَكْمِيلِ اللّغاتِ، فقد قالَ فِي بابِ الهَمْزةِ: ومابها! طُوئِيٌّ، أَي أَحَدٌ، وَقد اعْتَرَضَ عَلَيْهِ جماعَةٌ بمثْلِ هَذَا؛ وبَسَطَ ذَلِك عبْدُ القادِرِ البَغْداديّ فِي شَرْحِ شَواهِدِ الرضي، اه.
: (و {الطَّآةُ، كطَعاةٍ: الحَمْأَةُ) . قالَ الجوهريُّ: هَكَذَا قَرأتُه على أَبي سعيدٍ فِي المصنَّفِ.
قلْتُ: وحَكَاهُ كراعٌ أَيْضاً هَكَذَا، وكأنَّه مَقْلوبُ} الطّاءَةِ كالطَّاعَةِ.
(و) يقالُ: (مابها) ، أَي بالدَّارِ، ( {طُوئِيٌّ، كَطُوعِيَ) ؛ هَكَذَا فِي الصِّحاح. ووُجِدَ فِي بعضِ النسخِ كطُعْويَ ومِثْلُه فِي التَّهْذيبِ؛ وجَمَعَ بَيْنهما ابنُ السِّكِّيت؛ (وطَوَوِيَ) ، محرَّكةً، كَذَا فِي النسخِ ولعلَّ الصَّوابَ} طُؤْوِيٌّ كطُعْويَ الَّذِي ذَكَرَه ابنُ السِّكِّيت والأزْهريّ؛ ( {وطَاوِيٌّ) بِلا هَمْزٍ، (} وطُوَوِيٌّ، كجُهَنِيَ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه؛ أَي (أَحَدٌ) ؛ قالَ العجَّاجُ:
وبَلْدةٍ ليسَ بهَا {طُوئِيٌّ قالَ شيْخُنا: يَنْبَغي أَنْ يُعْلم أَنَّ مادَّةَ هَذِه الكَلمَةِ طاءٌ وأَلِفٌ وواوٌ فِي بعضِ لغاتِها. وَهُوَ} طُووِيٌّ {وطَاوِيٌّ، بِلا هَمْزٍ، خاصَّةً، فَفِي كلامِ ابنِ السيِّد أنَّ} طُؤْوِيًّا من طاءَ كطَاحَ إِذا ذَهَبَ فِي الأرْضِ، غَيْر أنَّه مَقْلوبٌ وقِياسُه {طُوئِيٌّ كطُوعِيَ؛ قيلَ: وَعَلِيهِ} فُطووِيٌّ {وطَاوِيٌّ} وطُوئي من مادَّةِ طاء وواو وهمزة، وَلَو كانتِ اللامُ مُعْتلةً، كَمَا زَعَمَ المصنِّفُ كالجوهريِّ، كيفَ يوردُ مِنْهَا {طُوئِيّ بتَأْخيرِ الهَمْزةِ؟ ولعلَّ إيرادَهُ} طُوئِيّاً هُنَا لتَكْمِيلِ اللّغاتِ، فقد قالَ فِي بابِ الهَمْزةِ: ومابها! طُوئِيٌّ، أَي أَحَدٌ، وَقد اعْتَرَضَ عَلَيْهِ جماعَةٌ بمثْلِ هَذَا؛ وبَسَطَ ذَلِك عبْدُ القادِرِ البَغْداديّ فِي شَرْحِ شَواهِدِ الرضي، اه.