(شَكَمَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ حَجَمه أَبُو طَيْبَة وَقَالَ لَهُمْ: اشْكُمُوهُ» الشُّكْمُ بِالضَّمِّ: الْجَزَاءُ.
يُقَالُ شَكَمَهُ يَشْكُمُهُ. والشُّكْدُ: العَطاءُ بِلَا جزاءِ. وَقِيلَ هُوَ مثْلُه، وأصلُه مِنْ شَكِيمَةِ اللِّجام، كَأَنَّهَا تُمْسِك فاهُ عَنِ الْقَوْلِ.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ «أَنَّهُ قَالَ للرَّاهب: إنِّي صائمٌ، فَقَالَ: ألا أَشْكُمُكَ عَلَى صَوْمِك شُكْمَةً! تُوضعُ يَوْمَ القيامِة مائدةٌ، وَأَوَّلُ مَنْ يأكلُ مِنْهَا الصَّائمون» أَيْ أَلَا أبَشِّرُك بِمَا تُعْطَى عَلَى صومِك.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تصف أباها «فَمَا بَرِحَت شَكِيمَتُهُ فِي ذَاتِ اللَّهِ» أَيْ شِدَّةُ نَفْسه. يُقَالُ فلانٌ شديدُ الشَّكِيمَة إِذَا كَانَ عَزِيزَ النَّفْسِ أبِيّاً قَوِيّاً، وَأَصْلُهُ مِنْ شَكِيمَةِ اللّجام فَإِنَّ قُوَّتها تدَلُّ عَلَى قُوَّةِ الفَرس.
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ حَجَمه أَبُو طَيْبَة وَقَالَ لَهُمْ: اشْكُمُوهُ» الشُّكْمُ بِالضَّمِّ: الْجَزَاءُ.
يُقَالُ شَكَمَهُ يَشْكُمُهُ. والشُّكْدُ: العَطاءُ بِلَا جزاءِ. وَقِيلَ هُوَ مثْلُه، وأصلُه مِنْ شَكِيمَةِ اللِّجام، كَأَنَّهَا تُمْسِك فاهُ عَنِ الْقَوْلِ.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ «أَنَّهُ قَالَ للرَّاهب: إنِّي صائمٌ، فَقَالَ: ألا أَشْكُمُكَ عَلَى صَوْمِك شُكْمَةً! تُوضعُ يَوْمَ القيامِة مائدةٌ، وَأَوَّلُ مَنْ يأكلُ مِنْهَا الصَّائمون» أَيْ أَلَا أبَشِّرُك بِمَا تُعْطَى عَلَى صومِك.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تصف أباها «فَمَا بَرِحَت شَكِيمَتُهُ فِي ذَاتِ اللَّهِ» أَيْ شِدَّةُ نَفْسه. يُقَالُ فلانٌ شديدُ الشَّكِيمَة إِذَا كَانَ عَزِيزَ النَّفْسِ أبِيّاً قَوِيّاً، وَأَصْلُهُ مِنْ شَكِيمَةِ اللّجام فَإِنَّ قُوَّتها تدَلُّ عَلَى قُوَّةِ الفَرس.