98929. شل6 98930. شلّ1 98931. شَلَّ 1 98932. شلأ1 98933. شلا4 98934. شَلَا198935. شَلّاتي1 98936. شُلَّاتي1 98937. شَلاثا1 98938. شَلاثَى1 98939. شَلَّاح1 98940. شَلَّاخة1 98941. شَلَّاخِي1 98942. شُلّافيّ1 98943. شَلّاك1 98944. شَلَّال1 98945. شَلَّالَة1 98946. شَلالَتَين1 98947. شَلَّالِيَّة1 98948. شِلَّالِيَّة1 98949. شَلامُ1 98950. شُلانْجِرْد1 98951. شَلَّانِيّ1 98952. شلاني1 98953. شَلاهِطُ1 98954. شِلْبُ1 98955. شِلْبٌ1 98956. شلب3 98957. شلباش1 98958. شِلْبَاية1 98959. شلبط1 98960. شلبن2 98961. شَلْبَنَة1 98962. شَلَبي1 98963. شلبية1 98964. شِلَّة1 98965. شلت1 98966. شُلَّتْ يَدُهُ1 98967. شَلْتَاع1 98968. شلتة1 98969. شِلْتَه1 98970. شلتون1 98971. شلث1 98972. شَلْجُ2 98973. شِلْجُ1 98974. شلج1 98975. شلجم5 98976. شَلْجِيكَث1 98977. شَلَحَ1 98978. شِلْحُ1 98979. شلح9 98980. شلح الْعين1 98981. شَلَحَ 1 98982. شَلْحَاوِيّ1 98983. شَلْحَبٌ1 98984. شلحب1 98985. شَلْحَت1 98986. شلحف1 98987. شلحه1 98988. شلحي1 98989. شَلْحِيّ1 98990. شلخَ1 98991. شلخ5 98992. شلخب1 98993. شلخف2 98994. شلخَف1 98995. شَلْخِيّ1 98996. شلد1 98997. شلدق1 98998. شلدي1 98999. شلر2 99000. شلز1 99001. شلس1 99002. شَلش1 99003. شلش2 99004. شلشكه1 99005. شَلْشَلَ1 99006. شلشل5 99007. شلشلن1 99008. شَلْضُوم1 99009. شلط7 99010. شلطيث1 99011. شَلْطِيش1 99012. شلع2 99013. شلعف2 99014. شلعلع1 99015. شلغ6 99016. شَلَغَ1 99017. شلغط1 99018. شلغف3 99019. شلغم1 99020. شلغن1 99021. شلف5 99022. شلفان1 99023. شَلْفَان1 99024. شلفط1 99025. شلفن1 99026. شلق6 99027. شِلْقاء1 99028. شَلْقَات1 Prev. 100
«
Previous

شَلَا

»
Next
(شَلَا)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ قَالَ لأبَىّ بْنِ كَعْبٍ فِي الْقَوْسِ الَّتِي أَهْدَاهَا لَهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو عَلَى إقرائِه الْقُرْآنَ: تَقَلَّدها شِلْوَة مِنْ جهنَّم» وَيُرْوَى «شِلْواً مِنْ جَهَنَّمَ» أَيْ قِطْعةً مِنْهَا.
والشِّلْوُ: العُضْو.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «ائْتِنِي بِشِلْوِهَا الأيْمَن» أَيْ بعُضْوها الأيمَن، إِمَّا يَدِها أَوْ رِجْلِها.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي رَجاءِ «لمَّا بَلغَنا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخذَ فِي القَتْل هَرَبْناَ، فاسْتَثَرنا شِلْوَ أرنبٍ دَفيناً» ويْجمع الشِّلْوُ عَلَى أَشْلٍ وأَشْلَاءٍ.
(س) فَمِنَ الْأَوَّلِ حَدِيثُ بكَّار «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بقَوم يَنالُون مِنَ الثَّعْد والحُلْقانِ وأَشْلٍ مِنْ لْحَم» أَيْ قَطَعٍ مِنَ اللَّحْم، وَوَزْنه أفْعُل كأضْرُسٍ، فَحُذِفَتِ الضَّمَّةُ وَالْوَاوُ استِثقالاً وأُلْحِق بالمَنْقُوص كَمَا فُعِل بدَلْوٍ وأدْلٍ.
(س) وَمِنَ الثَّانِي حَدِيثُ عَلِيٍّ «وأَشْلَاء جامِعةً لأعْضائِها» .
(س [هـ] ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «أَنَّهُ سَأَلَ جُبَير بْنَ مُطْعِم ممَّن كَانَ النُّعْمان بْنُ الْمُنْذِرِ؟ فَقَالَ:
كَانَ مِنْ أَشْلَاء قَنَصِ بْنِ مَعَدٍّ» أَيْ مِنْ بَقايا أولادِه، وكأنَّه مِنَ الشِّلْوِ: القِطعة مِنَ اللَّحْمِ؛ لِأَنَّهَا بَقِيَّةٌ مِنْهُ. قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: يُقَالُ بنُو فلانٍ أَشْلَاءٌ فِي بَنِي فُلانٍ: أَيْ بَقايا فِيهِمْ.
(هـ) وَفِيهِ «اللِّصُّ إِذَا قُطِعَت يدُه سبَقَت إِلَى النَّار، فَإِنْ تابَ اشْتَلَاهَا» أَيِ اسْتَنْقَذها.
وَمَعْنَى سَبْقِها: أَنَّهُ بالسَّرِقة اسْتوجَبَ النَّارَ، فَكَانَتْ مِنْ جُمْلة مَا يدْخُل النَّارّ، فَإِذَا قُطِعَت سَبَقَتْه إِلَيْهَا لأنَّها فارَقَتْه، فَإِذَا تابَ اسْتَنْقَذَ بِنْيَتَه حَتَّى يدَه.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ مُطرِّفٍ «وجدْتُ العبْدَ بَين اللَّهِ وَبَيْنَ الشَّيْطَانِ، فَإِنِ اسْتَشْلَاهُ ربُّه نَجَّاه، وَإِنَّ خَلاَّه والشيطانَ هَلَك» أَيِ اسْتَنْقَذَهُ. يُقَالُ: اشْتَلَاهُ واسْتَشْلَاهُ إِذَا اسْتَنْقَذَه مِنَ الهَلَكة وأخذَه. وَقِيلَ هُوَ مِنَ الدُّعاء. يُقَالُ: أَشْلَيْتُ الكَلْبَ وَغَيْرَهُ، إِذَا دَعَوته إليكَ، أَيْ إنْ أغاثَه اللَّهُ ودَعاَه إِلَيْهِ أنقَذَه.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ فِي الوَرِكِ: ظاهِرُه نَساً وباطِنُه شَلًا» يُرِيدُ لَا لَحَم عَلَى باطِنِه، كَأَنَّهُ اشْتُلِيَ مَا فِيهِ مِنَ اللَّحمِ: أَيْ أُخِذَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.