98862. شَكِعَ 1 98863. شكف1 98864. شَكَكَ1 98865. شكك13 98866. شككه1 98867. شَكَلَ298868. شكل24 98869. شَكَّلَ1 98870. شكل العروس1 98871. شَكُِلَ 1 98872. شَكْلانُ1 98873. شَكْلانيّة1 98874. شَكْلاوِي1 98875. شِكَم1 98876. شُكْم1 98877. شَكَمَ1 98878. شكم15 98879. شَكَمَ 1 98880. شُكْمان1 98881. شكمان1 98882. شَكْمَجَة1 98883. شكن4 98884. شكنب1 98885. شكه6 98886. شَكَهَ 1 98887. شكو9 98888. شكو وشكى1 98889. شَكُوَ 1 98890. شَكوَاتي1 98891. شَكُور1 98892. شكور1 98893. شَكُورة1 98894. شُكُورو1 98895. شَكُورون1 98896. شَكُورِي1 98897. شَكوش1 98898. شكوفي1 98899. شُكُوفي1 98900. شَكُوك1 98901. شُكُوك2 98902. شُكُوكو1 98903. شُكُول1 98904. شَكُول1 98905. شكولاتة1 98906. شكوني1 98907. شِكُوهنج1 98908. شَكْوَى1 98909. شَكْوًى1 98910. شَكْوِيّ1 98911. شَكّى1 98912. شكى2 98913. شكي2 98914. شُكَيْب1 98915. شُكَيْبِيّ1 98916. شَكَيْتُ2 98917. شُكَيْد1 98918. شَكِيد1 98919. شُكَير1 98920. شَكِير1 98921. شُكَيْري1 98922. شَكِيري1 98923. شُكَيْس1 98924. شَكِيس1 98925. شَكِيل1 98926. شَكِين1 98927. شُكَيْوات1 98928. شَلّ1 98929. شل6 98930. شلّ1 98931. شَلَّ 1 98932. شلأ1 98933. شلا4 98934. شَلَا1 98935. شَلّاتي1 98936. شُلَّاتي1 98937. شَلاثا1 98938. شَلاثَى1 98939. شَلَّاح1 98940. شَلَّاخة1 98941. شَلَّاخِي1 98942. شُلّافيّ1 98943. شَلّاك1 98944. شَلَّال1 98945. شَلَّالَة1 98946. شَلالَتَين1 98947. شَلَّالِيَّة1 98948. شِلَّالِيَّة1 98949. شَلامُ1 98950. شُلانْجِرْد1 98951. شَلَّانِيّ1 98952. شلاني1 98953. شَلاهِطُ1 98954. شِلْبُ1 98955. شِلْبٌ1 98956. شلب3 98957. شلباش1 98958. شِلْبَاية1 98959. شلبط1 98960. شلبن2 98961. شَلْبَنَة1 Prev. 100
«
Previous

شَكَلَ

»
Next
شَكَلَ
الجذر: ش ك ل

مثال: شَكَلَ عليَّ الأمر
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن الفعل «شَكَل» لم يرد في المعاجم لهذا المعنى، وإنما الوارد «أَشْكَل».
المعنى: التبس

الصواب والرتبة: -أَشْكَلَ عَلَيَّ الأمرُ [فصيحة]-شَكَلَ عَلَيَّ الأمرُ [صحيحة]
التعليق: ورد الفعلان «شَكَلَ» و «أَشْكَلَ» لازمين بمعنى واحد وهو «التبس»، ومجيء «فَعَلَ»، و «أَفعل» بمعنى واحد كثير في لغة العرب.
(شَكَلَ)
(هـ) فِي صِفَتِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ «كَانَ أَشْكَلَ الْعَيْنَيْنِ» أَيْ فِي بَيَاضِهِمَا شىءٌ مِنْ حُمْرة، وَهُوَ محمودٌ محبوبٌ. يُقَالُ مَاءٌ أَشْكَلُ، إِذَا خاَلطه الدَّمُ. (هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ مَقْتَلِ عُمَر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «فخَرج النَّبيذُ مُشْكِلًا» أَيْ مُخْتلِطا بالدَّم غَيْرَ صَرِيحٍ، وَكُلُّ مُخْتلِطٍ مُشْكِلٌ.
وَفِي وَصِيَّةِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «وَأَنْ لَا يَبيع مِنْ أولادِ نَخْل هَذِهِ القُرَى ودِيَّةً حَتَّى يُشْكِلَ أرْضُها غِرَاسا» أَيْ حَتَّى يكثَر غِرَاس النَّخْلِ فِيهَا، فيرَاها الناظرُ عَلَى غَير الصِّفة الَّتِي عرّفَها بِهِ فَيُشْكِلُ عَلَيْهِ أمرُها.
(هـ) وفيه «قَالَ: فسألتُ أَبِي عَنْ شَكْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» أَيْ عَنْ مَذْهَبه وقَصْده.
وَقِيلَ عَمَّا يُشَاكِلُ أفعالَه. والشِّكْلُ بِالْكَسْرِ: الدَّلُّ، وَبِالْفَتْحِ: المِثْل والمذْهَب.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فِي تفْسير الْمَرْأَةِ العَرِبَة أَنَّهَا الشَّكِلَةُ» بِفَتْحِ الشِّينِ وَكَسْرِ الْكَافِ، وَهِيَ ذَاتُ الدَّلِّ.
(هـ س) وَفِيهِ «أَنَّهُ كَره الشِّكَالَ فِي الخَيل» هُوَ أَنْ تَكُونَ ثَلَاثُ قَوَائم مِنْهُ مُحجَّلةً وَوَاحِدَةٌ مُطْلَقة، تَشْبِيهًا بالشِّكَالِ الَّذِي تُشْكِلُ بِهِ الخَيل؛ لِأَنَّهُ يَكُونُ فِي ثَلَاثِ قَوَائِمَ غَالِبًا. وَقِيلَ هُوَ أَنْ تَكُونَ الْوَاحِدَةُ مُحجَّلة وَالثَّلَاثُ مُطْلقة. وَقِيلَ هُوَ أَنْ تَكُونَ إِحْدَى يَدَيه وإحْدَى رِجْليه مِنْ خلافٍ مُحجَّلَتين. وَإِنَّمَا كَرِهه لِأَنَّهُ كَالْمَشْكُولِ صُورة تَفؤُّلاً. وَيُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ جَرَّب ذَلِكَ الجنْس فَلَمْ يَكُنْ فِيهِ نَجاَبة. وَقِيلَ إِذَا كانَ مَعَ ذَلِكَ أغَرَّ زالَت الْكَرَاهَةُ لِزَوال شِبْه الشِّكَالِ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
(س) وَفِيهِ «أَنَّ ناضِحاً تَردَّى فِي بِئْرٍ فذُكىّ مِنْ قِبَل شَاكِلَتِهِ» أَيْ خاَصِرته.
(س) وَفِي حَدِيثِ بَعْضِ التَّابِعِينَ «تفقَّدُوا الشَّاكِلُ فِي الطَّهارة» هُوَ الْبَيَاضُ الَّذِي بَيْنَ الصُّدْغ والأذُن.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.