(ش ق ر)
الْأَشْقَر من الدَّوَابّ: الْأَحْمَر فِي مغرة حمرَة يحمر مِنْهَا السبيب والمعرفة والناصية.
وَالْعرب تَقول: اكرم الْخَيل وَذَوَات الْخَيْر مِنْهَا شقرها، حَكَاهُ ابْن الْأَعرَابِي.
وشقر شقراً، وشقر، وَهُوَ أشقر، واشقر كشقر. قَالَ العجاج: وَقد رأى فِي الْأُفق اشقرارا
وَالِاسْم: الشقرة.
والأشقر من الْإِبِل: الَّذِي يشبه لَونه لون الْأَشْقَر من الْخَيل.
والأشقر من الرِّجَال: الَّذِي تعلو بياضه حمرَة.
والأشقر من الدَّم: الَّذِي صَار علقا.
والشقراء: اسْم فرس ربيعَة بن أبي، صفة غالبة.
والشقر: شقائق النُّعْمَان، وَيُقَال: نبت احمر واحدتها: شقرة. قَالَ طرفَة:
وتساقى الْقَوْم كاسا مرّة ... وعَلى الْخَيل دِمَاء كالشقر
وَجَاء بالشقارى، والبقارى: أَي بِالْكَذِبِ.
والشفار، والشقارى: نبتة ذَات زهيرة، وَهِي أشبه ظهورا على الأَرْض من الذنبان، وزهرتها شكيلاء، وورقها لطيف اغبر، تشبه نبتتها نبتة القضب، وَهِي تحمد فِي المرعى، وَلَا تنْبت إِلَّا فِي عَام خصيب. قَالَ ابْن مقبل:
حَشا ضغث شقارى شراسيف ضمر ... تخذم من اطرافها مَا تخذما
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الشقارى: نبت من الرمل، وَلها ريح ذفرة، وتوجد فِي طعم اللَّبن.
قَالَ: وَقد قيل: إِن الشقارى: هُوَ الشقر نَفسه، وَلَيْسَ هَذَا بِقَوي.
والشقران: دَاء يَأْخُذ فِي الزَّرْع، وَهُوَ مثل الورس يَعْلُو الأذنة ثمَّ يصعد فِي الْحبّ.
والشقران: نبت أَو مَوضِع.
والمشاقر: منابت العرفج، واحدتها: مشقرة، قَالَ بعض الْعَرَب لراكب ورد عَلَيْهِ: من أَيْن وضح الرَّاكِب؟ قَالَ: من الْحمى، قَالَ: وَأَيْنَ كَانَ مَبِيتك؟ قَالَ: بِإِحْدَى هَذِه المشاقر. وَمِنْه قَول ذِي الرمة:
... من ظباء المشاقر والشقير: ضرب من الحرباء، أَو الجنادب.
وشقرة: اسْم رجل، وَهُوَ أَبُو قَبيلَة من الْعَرَب يُقَال لَهَا: شقرة.
وبثه شقورة وشقورة: أَي شكا إِلَيْهِ حَاله. قَالَ العجاج:
وَكَثْرَة الحَدِيث عَن شقوري
وَقيل: اخبرني بشقوره: أَي بسره والمشقر: مَوضِع. قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
دوين الصَّفَا اللائي يلين المشقرا
والمشقر أَيْضا: حصن، قَالَ المخبل:
فلئن بنيت لي المشقر فِي ... صَعب تقصر دونه العصم
لتنقبن عني الْمنية إِن " م " ... الله لَيْسَ كعلمه علم
أَرَادَ: فلئن بنيت لي حصنا مثل المشقر.
والشقراء: قَرْيَة لعكل بهَا نخل، حَكَاهُ أَبُو رياش فِي تَفْسِير أشعار الحماسة، وانشد لزياد ابْن جميل:
مَتى أَمر على الشقراء معتسفا ... خل النقي بمروح لَحمهَا زيم
والشقراء: مَاء لبني قَتَادَة بن سكن. وَفِي الحَدِيث: " أَن عَمْرو بن سَلمَة لما وَفد على رَسُول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأسلم استقطعه مَا بَين السعدية والشقراء "، وهما ماءان، وَقد تقدم ذكر السعدية فِي مَوْضِعه.
والشقير: أَرض. قَالَ الاخطل:
واقفرت الفراشة والحبيا ... واقفر بعد فَاطِمَة الشقير والاشاقر: حَيّ من الْيمن.
وَبَنُو الْأَشْقَر: حَيّ أَيْضا: يُقَال لأمهم: الشقيراء، وَقيل: ابوهم الْأَشْقَر سعد بن مَالك بن عَمْرو بن مَالك ابْن فهم.
واشقر، وشقير، وشقران: أَسمَاء.
قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: شقران السلَامِي: رجل من قضاعة.
الْأَشْقَر من الدَّوَابّ: الْأَحْمَر فِي مغرة حمرَة يحمر مِنْهَا السبيب والمعرفة والناصية.
وَالْعرب تَقول: اكرم الْخَيل وَذَوَات الْخَيْر مِنْهَا شقرها، حَكَاهُ ابْن الْأَعرَابِي.
وشقر شقراً، وشقر، وَهُوَ أشقر، واشقر كشقر. قَالَ العجاج: وَقد رأى فِي الْأُفق اشقرارا
وَالِاسْم: الشقرة.
والأشقر من الْإِبِل: الَّذِي يشبه لَونه لون الْأَشْقَر من الْخَيل.
والأشقر من الرِّجَال: الَّذِي تعلو بياضه حمرَة.
والأشقر من الدَّم: الَّذِي صَار علقا.
والشقراء: اسْم فرس ربيعَة بن أبي، صفة غالبة.
والشقر: شقائق النُّعْمَان، وَيُقَال: نبت احمر واحدتها: شقرة. قَالَ طرفَة:
وتساقى الْقَوْم كاسا مرّة ... وعَلى الْخَيل دِمَاء كالشقر
وَجَاء بالشقارى، والبقارى: أَي بِالْكَذِبِ.
والشفار، والشقارى: نبتة ذَات زهيرة، وَهِي أشبه ظهورا على الأَرْض من الذنبان، وزهرتها شكيلاء، وورقها لطيف اغبر، تشبه نبتتها نبتة القضب، وَهِي تحمد فِي المرعى، وَلَا تنْبت إِلَّا فِي عَام خصيب. قَالَ ابْن مقبل:
حَشا ضغث شقارى شراسيف ضمر ... تخذم من اطرافها مَا تخذما
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الشقارى: نبت من الرمل، وَلها ريح ذفرة، وتوجد فِي طعم اللَّبن.
قَالَ: وَقد قيل: إِن الشقارى: هُوَ الشقر نَفسه، وَلَيْسَ هَذَا بِقَوي.
والشقران: دَاء يَأْخُذ فِي الزَّرْع، وَهُوَ مثل الورس يَعْلُو الأذنة ثمَّ يصعد فِي الْحبّ.
والشقران: نبت أَو مَوضِع.
والمشاقر: منابت العرفج، واحدتها: مشقرة، قَالَ بعض الْعَرَب لراكب ورد عَلَيْهِ: من أَيْن وضح الرَّاكِب؟ قَالَ: من الْحمى، قَالَ: وَأَيْنَ كَانَ مَبِيتك؟ قَالَ: بِإِحْدَى هَذِه المشاقر. وَمِنْه قَول ذِي الرمة:
... من ظباء المشاقر والشقير: ضرب من الحرباء، أَو الجنادب.
وشقرة: اسْم رجل، وَهُوَ أَبُو قَبيلَة من الْعَرَب يُقَال لَهَا: شقرة.
وبثه شقورة وشقورة: أَي شكا إِلَيْهِ حَاله. قَالَ العجاج:
وَكَثْرَة الحَدِيث عَن شقوري
وَقيل: اخبرني بشقوره: أَي بسره والمشقر: مَوضِع. قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
دوين الصَّفَا اللائي يلين المشقرا
والمشقر أَيْضا: حصن، قَالَ المخبل:
فلئن بنيت لي المشقر فِي ... صَعب تقصر دونه العصم
لتنقبن عني الْمنية إِن " م " ... الله لَيْسَ كعلمه علم
أَرَادَ: فلئن بنيت لي حصنا مثل المشقر.
والشقراء: قَرْيَة لعكل بهَا نخل، حَكَاهُ أَبُو رياش فِي تَفْسِير أشعار الحماسة، وانشد لزياد ابْن جميل:
مَتى أَمر على الشقراء معتسفا ... خل النقي بمروح لَحمهَا زيم
والشقراء: مَاء لبني قَتَادَة بن سكن. وَفِي الحَدِيث: " أَن عَمْرو بن سَلمَة لما وَفد على رَسُول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأسلم استقطعه مَا بَين السعدية والشقراء "، وهما ماءان، وَقد تقدم ذكر السعدية فِي مَوْضِعه.
والشقير: أَرض. قَالَ الاخطل:
واقفرت الفراشة والحبيا ... واقفر بعد فَاطِمَة الشقير والاشاقر: حَيّ من الْيمن.
وَبَنُو الْأَشْقَر: حَيّ أَيْضا: يُقَال لأمهم: الشقيراء، وَقيل: ابوهم الْأَشْقَر سعد بن مَالك بن عَمْرو بن مَالك ابْن فهم.
واشقر، وشقير، وشقران: أَسمَاء.
قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: شقران السلَامِي: رجل من قضاعة.