زحك
زَحَكَ(n. ac. زَحْك)
a. Was fatigued, jaded.
b. [Bi], Stopped, halted at, in.
c. [Min], Drew near to.
d. ['An], Went away from.
[زحك] زَحَكَ بعيره، أي أعيا. ومنه قول كثيّر:
وقد أُبْنَ أَنْضَاءً وهُنَّ زَواحِكُ * وأَزْحَكَ الرجل، إذا أعيَتْ دابّتُه، مثل أَزْحَفَ.
وقد أُبْنَ أَنْضَاءً وهُنَّ زَواحِكُ * وأَزْحَكَ الرجل، إذا أعيَتْ دابّتُه، مثل أَزْحَفَ.
زحك
الخارْزَنْجِيُّ: زَحَكَ يَزْحَكُ: أعْيا، وكذلك في عِيِّ اللِّسَان. ولم يُعْطِ فلانُ إلاّ زُحْكاً وزُحْفاً: أي على جَهْدٍ. وأزْحَكَ الرَّجُلُ وأزْحَفَ: أَعْيَتْ دابَّتُه. وزَحَكَ وزَحَلَ: تَنَحّى.
الخارْزَنْجِيُّ: زَحَكَ يَزْحَكُ: أعْيا، وكذلك في عِيِّ اللِّسَان. ولم يُعْطِ فلانُ إلاّ زُحْكاً وزُحْفاً: أي على جَهْدٍ. وأزْحَكَ الرَّجُلُ وأزْحَفَ: أَعْيَتْ دابَّتُه. وزَحَكَ وزَحَلَ: تَنَحّى.
(ز ح ك)
زَحَكَ زَحْكا: كزحف، عَن كرَاع، وزحَكَ بِالْمَكَانِ، أَقَامَ، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والزَّحْكُ: الدُّنوُّ. وتزاحَكَ الْقَوْم، تدانو وَقيل: تباعدوا، كَأَنَّهُ ضد.
زَحَكَ زَحْكا: كزحف، عَن كرَاع، وزحَكَ بِالْمَكَانِ، أَقَامَ، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والزَّحْكُ: الدُّنوُّ. وتزاحَكَ الْقَوْم، تدانو وَقيل: تباعدوا، كَأَنَّهُ ضد.
زحك: بن سيده: زَحَك زَحْكاً كزَحَف؛ عن كراع. قال الأزهري: زَحَك فلان
عني وزَحَل إذا تَنَحَّى؛ قال رؤبة:
كأَنَّه، إذْ عادَ فيها وزَحَك،
حُمَّى قَطِيفِ الخطّ، أَو حُمَّى فَدَكْ
كأنه يعني الهَمَّ إذ عاد إليّ أَو زَحَكَ أَي تنحى عني. وزَحَك
بالمكان: أَقام؛ عن ابن الأعرابي. والزَّحْك: الدنو. وتَزَاحَكَ القومُ:
تدانَوْا، وقيل تباعدوا، كأَنه ضد. وأَزْحَفَ الرجل وأَزْحَكَ إذا أعيت دابته.
الجوهري: زَحَك بعيره أي أَعيا؛ ومنه قول كثير:
وهل تَرَيَنِّي بعد أَن تُنْزَعَ البُرَى،
وقد أُبْنَ أَنْضَاءً، وهُنَّ زَوَاحِكُ؟
وقوله أيضاً:
فَأُبْنَ، وما منهنّ من ذاتِ نَجْدةٍ،
ولو بَلَغَتْ إلاّ تُرَى وهي زَاحِكُ
زحك
زَحَكَ بَعِيرُه كمَنَعَ زَحْكًا: أَعْيَا نَقَلَه الْجَوْهَرِي، وأَنْشَدَ لكثَيرٍ:
(وهَلْ تَرَيَنِّي بَعْدَ أَنْ تُنْزَعَ البُرَى ... وقَدْ أُبْنَ أَنْضاءً وهُنَّ زَواحِكُ)
وقَوْلُه أَيضًا، أَنْشَدَه غيرُ الْجَوْهَرِي:
(فأُبْنَ وَمَا مِنْهُنَّ من ذاتِ نَجْدَةٍ ... وَلَو بَلَغَتْ إِلاّ تُرَى وَهِي زاحِكُ)
وَقَالَ ابنُ سِيدَه: زَحَكَ زَحْكًا، كزَحَفَ، عَن كُراع. وقالَ ابنُ الأَعْرابِي: زَحَكَ بالمَكانِ: إِذا أَقَامَ بهِ. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: زَحَكَ زَحْكًا: إِذا دَنَا. وَقَالَ الْأَزْهَرِي زَحَكَ عَنْهُ فُلانٌ وزَحَلَ: إِذا تَنَحَّى وتَباعَدَ، قَالَ الصَّاغانيُ، وكأَنَّه ضِدٌّ قَالَ رُؤْبَةُ: هاجَكَ من أَرْوَى كمُنْهاضِ الفَكَكْ هَمٌّ إِذا لَمْ يُعْدِه هَمٌّ فَتَكْ كَأَنَّهُ إذْ عَادَ فِينَا أَو زَحَكْ حُمَّى قَطِيفِ الخَطّ أَو حُمَّى فَدَكْ أَي تَباعَدَ عَني. وأَزْحَفَ الرَجُلُ، وأَزْحَكَ: أَعْيَتْ دَابّته نَقله الْجَوْهَرِي. وزاحَكَه عَنْ نَفْسِه: باعَدَه نقَلَه الصّاغانيُ.
وتَزَاحَكُوا: تَدَانَوْا، وقيلَ: تَباعَدُوا ضِدٌّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يُقالُ: لم يُعْطِ فُلانٌ إِلاّ زُحْكًا، وِإلاّ زُحْقًا، أَي: عَلَى جَهْدٍ، نَقَله الصّاغاني.
زَحَكَ بَعِيرُه كمَنَعَ زَحْكًا: أَعْيَا نَقَلَه الْجَوْهَرِي، وأَنْشَدَ لكثَيرٍ:
(وهَلْ تَرَيَنِّي بَعْدَ أَنْ تُنْزَعَ البُرَى ... وقَدْ أُبْنَ أَنْضاءً وهُنَّ زَواحِكُ)
وقَوْلُه أَيضًا، أَنْشَدَه غيرُ الْجَوْهَرِي:
(فأُبْنَ وَمَا مِنْهُنَّ من ذاتِ نَجْدَةٍ ... وَلَو بَلَغَتْ إِلاّ تُرَى وَهِي زاحِكُ)
وَقَالَ ابنُ سِيدَه: زَحَكَ زَحْكًا، كزَحَفَ، عَن كُراع. وقالَ ابنُ الأَعْرابِي: زَحَكَ بالمَكانِ: إِذا أَقَامَ بهِ. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: زَحَكَ زَحْكًا: إِذا دَنَا. وَقَالَ الْأَزْهَرِي زَحَكَ عَنْهُ فُلانٌ وزَحَلَ: إِذا تَنَحَّى وتَباعَدَ، قَالَ الصَّاغانيُ، وكأَنَّه ضِدٌّ قَالَ رُؤْبَةُ: هاجَكَ من أَرْوَى كمُنْهاضِ الفَكَكْ هَمٌّ إِذا لَمْ يُعْدِه هَمٌّ فَتَكْ كَأَنَّهُ إذْ عَادَ فِينَا أَو زَحَكْ حُمَّى قَطِيفِ الخَطّ أَو حُمَّى فَدَكْ أَي تَباعَدَ عَني. وأَزْحَفَ الرَجُلُ، وأَزْحَكَ: أَعْيَتْ دَابّته نَقله الْجَوْهَرِي. وزاحَكَه عَنْ نَفْسِه: باعَدَه نقَلَه الصّاغانيُ.
وتَزَاحَكُوا: تَدَانَوْا، وقيلَ: تَباعَدُوا ضِدٌّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يُقالُ: لم يُعْطِ فُلانٌ إِلاّ زُحْكًا، وِإلاّ زُحْقًا، أَي: عَلَى جَهْدٍ، نَقَله الصّاغاني.