89509. زُخَيْخٌ1 89510. زِدْ إلى1 89511. زدا2 89512. زدب2 89513. زددب1 89514. زدر589515. زدرم2 89516. زَدَعَ1 89517. زدع2 89518. زدغ2 89519. زدغِ1 89520. زدف4 89521. زدق3 89522. زدك1 89523. زدل2 89524. زدو4 89525. زَدَى1 89526. زذب2 89527. زذن1 89528. زر5 89529. زرّ1 89530. زر الله1 89531. زَرَّ 1 89532. زرأ2 89533. زرا1 89534. زُرّا1 89535. زَرَا1 89536. زُرَاباذ1 89537. زُرَّاح1 89538. زَرّاد1 89539. زرادشت1 89540. زرار1 89541. زُرَارَةُ1 89542. زَرّارِيّ1 89543. زرارية1 89544. زَرَّاع1 89545. زَرَّاعة1 89546. زُرَافَات1 89547. زَرّافاتُ1 89548. زَرَاقطِمى1 89549. زَرَاوَةُ1 89550. زَرَاوَنْد1 89551. زَرَايِبيّ1 89552. زَرَايِبيَّة1 89553. زرايجي1 89554. زَرَايِر1 89555. زَرَايرِيّ1 89556. زَرايعِي1 89557. زَرَايقة1 89558. زَرَبَ1 89559. زرب17 89560. زَرِبَ 1 89561. زَرْبَاوِيّ1 89562. زَرْبَةُ1 89563. زربط2 89564. زَرْبطانة1 89565. زَرْبَعٌ1 89566. زربع1 89567. زربق2 89568. زَرْبَق1 89569. زربن2 89570. زَرْبُول1 89571. زَرْبِيَّان1 89572. زَرْبِيَّة1 89573. زربين1 89574. زرت2 89575. زَرْتَك أو زَرْدَك1 89576. زَرَتَه1 89577. زرج3 89578. زَرْجَان1 89579. زرجن9 89580. زَرَجَهُ1 89581. زَرَجُونُ1 89582. زَرْجِين1 89583. زرح6 89584. زَرَحَ 1 89585. زَرَحَه1 89586. زرخ1 89587. زرخَش1 89588. زَرَخْش1 89589. زرد18 89590. زَرِدَ1 89591. زَرِد1 89592. زَرَد1 89593. زَرْد2 89594. زَرَدَ 1 89595. زردب3 89596. زَرْدَبَهُ1 89597. زردج3 89598. زَرْدخاناه1 89599. زَرْدخانة1 89600. زَرْدخاني1 89601. زردق3 89602. زَرْدَق1 89603. زردقي1 89604. زردكش1 89605. زردم7 89606. زَرْدَمَةُ1 89607. زردمة1 89608. زَرْدَمَهُ1 Prev. 100
«
Previous

زدر

»
Next
زدر
الأزْدَرَانِ في قَوْلهم: " فلانٌ يَضْرِبُ أزْدَرَيْه " وهما المَنْكِبانِ. وأزْدَرْتُ الأمْرَ مُزْدَاراً: أي أصْدَرْتُه.
[ز د ر] جاءَ يَضْرِبُ أَزْدَرَيْهِ: إذا جاءَ فارِغاً، كذلكَ حَكاه يَعقوبُ بالزّاي، وعِندِي أنَّ الزَّايَ مُضَارَعَةٌ، وإنِّما أَصْلُها الصّادُ، وقد قَدَّمْتُ في حَرفِ الصّادِ أن الأَصْدَرَيْنِ: عِرْقانِ يَضْرِبانِ تحتَ الصُّدغَينِ، لا يُفْرَدُ لهما واحِدٌ.
زدر
: (أَزْدَرَهُ، لغةٌ فِي أَصْدَرَه) ، أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ.
(و) قَالَ الأَزهَرِيّ: يُقَال: (جاءَ) فلانٌ (يَضْرِب أَزْدَرَيْه) وأَسْدَرَيْه وأَصْدَرَيْه، (أَي) جاءَ (فارِغاً) ، كَذَلِك حَكاهُ يَعقُوب بالزاي، قَالَ ابنُ سِيدَه: وعِنْدِي أَنَّ الزَّايَ مُضَارعة، وإِنما أَصلُها الصَّاد، وسيأْتي هُنَاكَ، لأَنَّ الأَصْدَرَيْن عِرْقَانِ يَضْرِبَان تحْتَ الصُّد 2 يْن لَا يُفرَد لَهما واحدٌ. (وقُرِىء: {) 1 (. 026 يَوْمئِذٍ يزدر النَّاس أشتاتا} (الزلزلة: 6) وسائِر القَرَّاءِ قَرَؤُوا {يُصْدِرَ} وَهُوَ الحَقّ) .
قَالَ شيخُنَا: أَما إِشْمام صَادِه زاياً فَهِيَ قراءَة حَمْزَةَ والكِسَائِيّ. وأَمّا قِرَاءَة الزَّاي الخالِصَة فَلَا أَعرفها، وإِن ثَبَتَت فَهِيَ شاذَّةٌ، كَمَا أَشار إِليه فِي النَّامُوس. وَعِنْدِي أَنَّ هاذِه المادّةَ لَا تكَاد تَثْبُتُ على جِهَةِ الأَصالةِ، وَالله أَعلم.
قلتُ: وَقد أَطال الصَّغَانيّ فِي البَحْث نَقْلاً عَن سِبَوَيْه وغيرِه فِي التَّكْمِلَة، وأَنشد قولَ الشَّاعِر:
ودَعْ ذَا الهَوَى قَبْلَ القِلَى تَرْكُ ذَا الهَوى
مَتِينَ القُوَى خَيْرٌ مِن الصَّرْم مُزْدَرَا
زدر
الزَّدْوُ: لُغَةٌ في السدْوِ؛ من لعب الصِّبْيَانِ بالجَوْزِ في المِزْدَاةِ والمِزْداء.
والزَدى: بمعنى الصدى. 

زدر: جاء فلانٌ يضرب أَزْدَرَيْهِ وأَسْدَرَيْهِ إِذا جاء فارغاً؛ كذلك

حكاه يعقوب بالزاي؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الزاي مضارعة وإِنما أَصلها

الصاد وسنذكره في الصاد لأَن الأَصْدَرَيْنِ عِرْقانِ يَضْرِبانِ تحت

الصُّدْغَيْنِ، لا يفرد لهما واحد. وقرأَ بعضهم: يومئذ يَزْدُرُ الناس

أَشتاتاً، وسائر القراء قرأُوا: يَصْدُرُ، وهو الحق.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.