75427. حَقِيق1 75428. حقيقة1 75429. حقيقة الأسماء1 75430. حَقِيقَة الْحَقَائِق...1 75431. حقيقة الحقائق2 75432. حَقِيلٌ175433. حِقّين1 75434. حك7 75435. حِكّ1 75436. حَكّ1 75437. حَكَّ1 75438. حَكَّ 1 75439. حكء2 75440. حكأ9 75441. حَكَأَ2 75442. حكا1 75443. حِكّا1 75444. حَكَا1 75445. حكا 1 75446. حُكَّام1 75447. حُكَّام خان1 75448. حِكَاوّة1 75449. حكاية1 75450. حكاية الأعلام1 75451. حَكَايش1 75452. حكب1 75453. حكت1 75454. حكث1 75455. حَكَدَ1 75456. حكد3 75457. حَكَدَ 1 75458. حكذ1 75459. حكر17 75460. حَكَرَ1 75461. حَكَرَ 1 75462. حكره1 75463. حكري1 75464. حَكَري1 75465. حِكْري1 75466. حكز1 75467. حكس1 75468. حكش6 75469. حُكْشَة1 75470. حَكْشِيّ1 75471. حُكْشِيّ1 75472. حكص4 75473. حكض1 75474. حكط1 75475. حكف4 75476. حكك13 75477. حَكَكَ1 75478. حككه1 75479. حكل11 75480. حَكَلَ 1 75481. حَكْلان1 75482. حكم21 75483. حَكَمٌ1 75484. حَكَم1 75485. حَكَمَ1 75486. حَكَمَ .. الفرسَ1 75487. حكم أراضي العشر1 75488. حكم العدد المركب إذا كان مميَّزًا ب...1 75489. حَكَمَ 1 75490. حكماء1 75491. حُكَماءٌ1 75492. حِكْمَات1 75493. حَكَمَانُ1 75494. حَكَمَاوِي1 75495. حُكْمَاوِي1 75496. حُكَمَاوِيّ1 75497. حِكْمَة1 75498. حكمة1 75499. حِكْمَت1 75500. حِكْمَت الدين1 75501. حكمه1 75502. حَكَمي1 75503. حَكَمِي1 75504. حِكْمِيَّة1 75505. حَكَمِيَّة1 75506. حكن2 75507. حكنش2 75508. حكو4 75509. حَكَوْتُ1 75510. حَكُور1 75511. حَكُوريّ1 75512. حَكُول1 75513. حُكُومَة1 75514. حُكُومِي1 75515. حَكَوي1 75516. حكى7 75517. حَكَى 1 75518. حكي6 75519. حُكيَ1 75520. حَكِيم1 75521. حَكِيم الدين1 75522. حَكِيم الله1 75523. حَكِيمَان1 75524. حَكِيمَة1 75525. حَكِيمن1 75526. حَكِيمُوني1 Prev. 100
«
Previous

حَقِيلٌ

»
Next
حَقِيلٌ:
باللام، قال نصر: واد في ديار بني عكل بين جبال من الحلّة، والحلة: قفّ، قال الراعي:
جمعوا قوى، مما تضمّ رحالهم، ... شتى النّجار، ترى بهنّ وصولا
فسقوا صوادي يسمعون عشيّة، ... للماء، في أجوافهنّ صليلا
حتى إذا برد السّجال لهاتها، ... وجعلن خلف عروضهن ثميلا
وأفضن بعد كظومهن بحرّة ... من ذي الأبارق، إذ رعين حقيلا
قال ثعلب: سألني محمد بن عبد الله بن طاهر عن البيت الأخير من هذه الأبيات فقلت: ذو الأبارق وحقيل موضع واحد، فأراد من ذي الأبارق إذ رعينه، وأفضن: دفعن، والكظم: إمساك الفم، يقول:
كنّ أي الإبل كظوما من العطش، فلما ابتلّ ما في بطونها أفضن بحرّة، والكاظم من الإبل: المطرق الذي لا يجترّ، وذو الأبارق من حقيل وهما واحد،
والمعنى أنها إذا رعت حقيلا أفاضت بذي الأبارق، ولولا ذلك لكان الكلام محالا، ومثال ذلك كما تقول: خرجت من بغداد من نهر المعلّى ومن بغداد من الكرخ ودخلت بغداد فابتعت كذا من الكرخ من بغداد، ولولا ذلك لم يكن للكلام معنى، وكانت بنو فزارة قد أغاروا ورئيسهم عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر ومالك بن حمار الشمخي متساندين هذا من بني عدي بن فزارة وهذا من بني شمخ بن فزارة على الرّباب فغنموهم وسبوا نساءهم، فزعمت بنو يربوع أن عيينة بن الحارث بن شهاب وبني يربوع أدركوهم بحقيل فاستنقذوهم، فقال جرير يفخر بذلك على تيم الرباب:
تداركنا عيينة وابن شمخ، ... وقد مرّا بهنّ على حقيل
فردّوا، المردفات بنات تيم ... ليربوع، فوارس غير ميل
وحقيل أيضا: موضع في بلاد بني أسد، قتلت فيه بنو أسد الحارث بن مويلك، فقال طفيل:
وكان هريم من سنان خليفة ... وحصن، ومن أسماء لما تغيّبوا
ومن قيس الثّاوي برمّان بيته، ... ويوم حقيل فاد آخر معجب
وحقيل أيضا: حصن باليمن لرجل يقال له الجذع.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.