ثمعد
: (المُثْمَعِدُّ، كمُضْمَحِلَ) ، أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: هُوَ (المُمتلىءُ المُخْصِب) ، أَوردَه الأَزهريّ عَنهُ، وأَنشد:
فِيهنّ خَوْدٌ تَشْعَفُ الفُؤادَا
قد اثْمعَدَّ خَلْقُهَا اثمعْدَادَا
(و) المُثْمَعِدُّ (مِنَ الوُجُوه: الظَّاهِرَةُ البَشَرَةِ) ، كَذَا فِي النُّسخ، والصّواب (الظَّاهِرُ البَشرة) كَمَا فِي التكملة، (الحَسَن السَّحْنَة) ، أَي اللَّون.
(وغُلامٌ ثَمْعَدٌ) ، كجعفر: سَمينٌ. والّذي قالَه النضْرُ بن شُميل هُوَ المُثْمَعِدّ والمُثْمَئِدّ: الغلامُ الرَّيَّان النّاهِدُ السَّمِينُ.
: (المُثْمَعِدُّ، كمُضْمَحِلَ) ، أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: هُوَ (المُمتلىءُ المُخْصِب) ، أَوردَه الأَزهريّ عَنهُ، وأَنشد:
فِيهنّ خَوْدٌ تَشْعَفُ الفُؤادَا
قد اثْمعَدَّ خَلْقُهَا اثمعْدَادَا
(و) المُثْمَعِدُّ (مِنَ الوُجُوه: الظَّاهِرَةُ البَشَرَةِ) ، كَذَا فِي النُّسخ، والصّواب (الظَّاهِرُ البَشرة) كَمَا فِي التكملة، (الحَسَن السَّحْنَة) ، أَي اللَّون.
(وغُلامٌ ثَمْعَدٌ) ، كجعفر: سَمينٌ. والّذي قالَه النضْرُ بن شُميل هُوَ المُثْمَعِدّ والمُثْمَئِدّ: الغلامُ الرَّيَّان النّاهِدُ السَّمِينُ.