43884. المشنى1 43885. المشهد1 43886. الْمَشْهُود1 43887. الْمَشْهُور1 43888. المَشْهُورُ1 43889. المشهور243890. المَشْهور من الحديث...1 43891. المشهورات3 43892. المشهيات1 43893. المَشْوُ1 43894. المشواة1 43895. المشوار1 43896. المشوال1 43897. المِشْوَذُ1 43898. المشور1 43899. المشورة2 43900. المَشْوَرَة والمَشُورة...1 43901. المشوش2 43902. المشوع1 43903. المشوفة1 43904. المَشُوكَةُ1 43905. المشول1 43906. المشولة1 43907. المشوى1 43908. المشي1 43909. المشيأ1 43910. الْمَشِيئَة2 43911. المَشِيئة1 43912. المشيئة2 43913. المشياع1 43914. المشيال1 43915. المشيب1 43916. المشيد1 43917. المُشَيْرِبُ1 43918. المشيرة1 43919. المشيط1 43920. المشيع1 43921. المشيعة2 43922. المُشَيَّعة1 43923. المشيق1 43924. المشيمة2 43925. المص2 43926. الْمُصَاب1 43927. المصاحبة2 43928. المصاحة1 43929. المصاحف العثمانية1 43930. المصاد2 43931. المصادرات1 43932. المصادرة3 43933. المُصَادَرَةُ1 43934. المُصَادرة على المطلوب...1 43935. المصادَرَةُ والمصالحةُ...1 43936. المصار1 43937. المصارة1 43938. المصارعة1 43939. المصاص1 43940. المصاصة1 43941. المصاغ1 43942. المُصافحة1 43943. المصافحة والتّصافح1 43944. المصالة1 43945. المُصَالِح1 43946. المصالح التحسينيّةُ...1 43947. المَصَالِح المُرْسَلَة...1 43948. المصام1 43949. المَصَامَةُ1 43950. المَصَامِدَةُ1 43951. المصامص1 43952. المصان1 43953. المَصَانِعُ1 43954. المُصَانعة1 43955. المصانعة1 43956. المُصَاهرة1 43957. الْمُصَاهَرَة1 43958. المصب1 43959. الْمِصْبَاح1 43960. المصبح1 43961. المصبغة1 43962. المصبنة1 43963. المصبور1 43964. المصحاب1 43965. المصحاة1 43966. المصحب1 43967. المَصْحَبِيَّةُ1 43968. المصحة1 43969. المُصَحَّفُ1 43970. المصحف1 43971. الْمُصحف1 43972. المصحنة1 43973. المَصْخُ1 43974. المصخدة1 43975. المَصْدُ1 43976. المصد1 43977. المصدة1 43978. المصْدَرُ1 43979. الْمصدر2 43980. المصدر2 43981. الْمصدر الْمَبْنِيّ للْفَاعِل والمص...1 43982. المصدغة1 43983. الْمُصدق1 Prev. 100
«
Previous

المشهور

»
Next
المشهور: ما له طرق محصورة باكثر من اثنين، وقد يطلق على ما اشتهر على الألسنة فيشمل ما له إسناد واحد فصاعدا، بل ما لا يوجد له إسناد أصلا.
المشهور:
[في الانكليزية] Undisputed prophetic tradition ،notorious
[ في الفرنسية] Tradition prophetique incontestee ،notoire
عند أهل الشرع اسم خبر كان من الآحاد في الأصل أي في الابتداء وهو القرن الأول ثم انتشر في القرن الثاني حتى روته جماعة لا يتصوّر تواطؤهم على الكذب فيكون كالمتواتر بعد القرن الأول. والمراد من الآحاد هو الخبر الذي يرويه واحد أو اثنان فصاعدا لا عبرة للعدد فيه، فلا يخرج عن كونه خبر آحاد بأن كان المخبر متعدّدا بعد أن لم يبلغ درجة التواتر والاشتهار. وقيل هو ما تلقّوه العلماء بالقبول، كذا في بعض شروح الحسامي في شرح النخبة وشرحه المشهور ماله طرق وأسانيد محصورة بأكثر من اثنين أي الثلاثة فصاعدا ما لم تجتمع شروط المتواتر ويسمّى بالمستفيض على رأي جماعة من الفقهاء. ومنهم من غاير بينهما بأنّ المستفيض يكون في ابتدائه وانتهائه سواء والمشهور أعمّ من ذلك. ومنهم من قال إنّ المستفيض ما تلقّته الأمّة بالقبول بدون اعتبار عدده. لذا قال أبو بكر الصرفي هو والمتواتر بمعنى واحد. ثم المشهور كما يطلق على ما مرّ كذلك يطلق على ما اشتهر على الألسنة فيشتمل ما له إسناد واحد فصاعدا، وما لا يوجد له إسناد أصلا انتهى. وفي الاتقان القراءة المشهورة ما صحّ سنده ولم يبلغ درجة التواتر ووافق العربية والرسم واشتهر عند القراءة فلم يعدّوه من الغلط ولا من الشواذ انتهى.
فائدة:
اختلف في المشهور فبعض أصحاب الشافعي على أنّه ملحق بخبر الواحد فلا يفيد إلّا الظّنّ. وأبو بكر الجصاص وجماعة من أصحاب أبي حنيفة على أنّه مثل المتواتر فيثبت به علم اليقين لكن بطريق الاستدلال لا بطريق الضرورة. وعيسى بن أبان من أصحاب أبي حنيفة على أنّه يوجب علم طمأنينة لا علم يقين فكان دون المتواتر فوق خبر الواحد حتى جازت الزيادة به على الكتاب وهو اختيار الإمام القاضي أبي زيد وعامة المتأخّرين. قال أبو البشر حاصل الاختلاف راجع إلى الإكفار، فعند الفريق الأول من أصحاب أبي حنيفة يكفر جاحده، وعند الفريق الثاني منهم لا يكفر.
ونصّ شمس الأئمة على أنّ جاحده لا يكفر بالاتفاق، وعلى هذا لا يظهر أثر الاختلاف في الأحكام كذا في بعض شروح الحسامي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.