43907. المشوى1 43908. المشي1 43909. المشيأ1 43910. الْمَشِيئَة2 43911. المَشِيئة1 43912. المشيئة243913. المشياع1 43914. المشيال1 43915. المشيب1 43916. المشيد1 43917. المُشَيْرِبُ1 43918. المشيرة1 43919. المشيط1 43920. المشيع1 43921. المشيعة2 43922. المُشَيَّعة1 43923. المشيق1 43924. المشيمة2 43925. المص2 43926. الْمُصَاب1 43927. المصاحبة2 43928. المصاحة1 43929. المصاحف العثمانية1 43930. المصاد2 43931. المصادرات1 43932. المصادرة3 43933. المُصَادَرَةُ1 43934. المُصَادرة على المطلوب...1 43935. المصادَرَةُ والمصالحةُ...1 43936. المصار1 43937. المصارة1 43938. المصارعة1 43939. المصاص1 43940. المصاصة1 43941. المصاغ1 43942. المُصافحة1 43943. المصافحة والتّصافح1 43944. المصالة1 43945. المُصَالِح1 43946. المصالح التحسينيّةُ...1 43947. المَصَالِح المُرْسَلَة...1 43948. المصام1 43949. المَصَامَةُ1 43950. المَصَامِدَةُ1 43951. المصامص1 43952. المصان1 43953. المَصَانِعُ1 43954. المُصَانعة1 43955. المصانعة1 43956. المُصَاهرة1 43957. الْمُصَاهَرَة1 43958. المصب1 43959. الْمِصْبَاح1 43960. المصبح1 43961. المصبغة1 43962. المصبنة1 43963. المصبور1 43964. المصحاب1 43965. المصحاة1 43966. المصحب1 43967. المَصْحَبِيَّةُ1 43968. المصحة1 43969. المُصَحَّفُ1 43970. المصحف1 43971. الْمُصحف1 43972. المصحنة1 43973. المَصْخُ1 43974. المصخدة1 43975. المَصْدُ1 43976. المصد1 43977. المصدة1 43978. المصْدَرُ1 43979. الْمصدر2 43980. المصدر2 43981. الْمصدر الْمَبْنِيّ للْفَاعِل والمص...1 43982. المصدغة1 43983. الْمُصدق1 43984. المُصَّدِّق1 43985. الْمصر2 43986. المصْر1 43987. المصر3 43988. الْمُصراة1 43989. المُصَرّاة1 43990. المصراد1 43991. المصراع2 43992. المِصْران1 43993. المصرب1 43994. المصرَّح1 43995. المصرّع1 43996. الْمصرف1 43997. المُصَرَّمة أطبائها...1 43998. المصطاد1 43999. المُصْطارُ1 44000. المصطاف1 44001. المصطب1 44002. المصطبة1 44003. المِصْطَحُ1 44004. المِصْطَعُ1 44005. المَصْطَكا1 44006. المصطكا والمصطكاء1 Prev. 100
«
Previous

المشيئة

»
Next
المشيئة: معنى يكون به الفعل مرادا، أخذت من الشيء.
المشيئة:
[في الانكليزية] Will
[ في الفرنسية] Volonte
هي على مذهب المتكلّم الإرادة كذا ذكر المولوي عبد الحكيم في حاشية شرح المواقف في بحث القديم، ومثله وقع في شرح العقائد النّسفي قال: الإرادة والمشيئة عبارتان عن صفة في الحيّ توجب تخصيص أحد المقدورين في أحد الأوقات بالوقوع مع استواء نسبة القدرة إلى الكلّ انتهى. وقال أحمد جند في حاشيته لا فرق بين المشيئة والإرادة إلّا عند الكرّاميّة حيث جعلوا المشيئة صفة واحدة أزلية لله تعالى تتناول ما شاء الله من حيث يحدث، والإرادة حادثة متعدّدة بتعدّد المرادات انتهى. وعلى مذهب الحكيم هي العناية الأزلية المسمّاة بالقضاء كذا ذكر المولوي عبد الحكيم في حاشية شرح المواقف في بحث القديم هذا.
والمولوي عبد الرحمن الجامي قال بتغاير المشيئة والإرادة حيث قال في الفصّ اللّقمانية إنّ المشيئة توجّه الذات الإلهية نحو حقيقة الشيء ونفسه اسما كان ذلك الشيء أو صفة أو ذاتا، والإرادة تعلّق الذات الإلهية بتخصيص أحد الجائزين من طرفي الممكن أعني وجوده وعدمه، فالإرادة إذا تعلّقت بالماهية ترجّح تارة جانب وجوده وتارة جانب عدمه، بخلاف المشيئة فإنّ متعلّقها نفس الماهية من غير ترجّح أحد جانبيها. فعلى هذا إذا توجّهت الذات الإلهية نحو صفة الإرادة واقتضت تعلّقها بأحد طرفي الممكن كما هو مقتضاها لا يبعد أن يسمّى ذلك التوجّه مشيئة الإرادة. فهذا الذي ذكرنا من التقدّم الذاتي للمشيئة على الإرادة وإمكان الاختلاف في متعلّق الإرادة دون المشيئة هو الفرق بينهما، وأمّا من جهة اتحادهما بالنسبة إلى الهوية الغيبية الذاتية فعينهما سواء انتهى. وقال في الفصّ الأول مشيئة الله هي الاختيار الثابت له وليس اختياره سبحانه على النحو المتصوّر من اختيار الخلق الذي هو تردّد واقع بين أمرين كلّ منهما ممكن الوقوع عنده فيترجّح أحدهما لمزيد مصلحة وفائدة لأنّ هذا مستنكر في حقّه، إذ لا يصحّ لديه تردّد ولا إمكان حكمين مختلفين، بل لا يمكن غير ما هو المعلوم المراد في نفسه. فإن قلت فكيف يصحّ قولهم إن شاء أوجد العالم وإن لم يشاء لم يوجد. قلت صدق الشرطية لا يقتضي صدق المقدّم أو إمكانه، فقوله إن لم يشأ غير صادق بل غير ممكن. وفي الجرجاني مشيئة الله عبارة عن تجلية الذّات والعناية السّابقة لإيجاد المعدوم أو إعدام الموجود، وإرادته عبارة عن تجليته لإيجاد المعدوم، فالمشيئة أعمّ من وجه من الإرادة ومن تتبع مواضع استعمالات المشيئة والإرادة في القرآن يعلم ذلك وإن كان بحسب اللغة يستعمل كلّ منهما مقام الآخر انتهى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.