38872. الْقيَاس الْمركب1 38873. القياس المقسم1 38874. القِياس في اللغة1 38875. القياسي1 38876. القيافة1 38877. القيام238878. الْقيام1 38879. القيام بالله1 38880. القيام في الصلاة1 38881. القِيام للشيء1 38882. القيام لله1 38883. القيامة1 38884. الْقِيَامَة2 38885. القِيَامة1 38886. القيبار1 38887. القيت والقيتة1 38888. القيثار والقيثارة1 38889. القَيْحُ1 38890. الْقَيْح1 38891. القَيْخَمُ1 38892. القيد1 38893. الْقَيْد2 38894. القَيد1 38895. القَيْدُ1 38896. الْقَيْد تَحت النَّفْي...1 38897. القيدام1 38898. القيدة1 38899. القَيْدَةُ1 38900. القَيْدَحُورُ1 38901. القَيْذَحُورُ1 38902. القِيرُ1 38903. القير1 38904. القيراط2 38905. القِيراط1 38906. القَيْرَوَان1 38907. القيروان1 38908. الْقَيْس1 38909. القيسبة1 38910. القيصر1 38911. القيصوم1 38912. القَيْصُومَة1 38913. القَيْضُ1 38914. القيض2 38915. القيض والقيظ1 38916. القيضة1 38917. القيطان1 38918. القيطون1 38919. القَيْظُ1 38920. القيظ1 38921. القيظي1 38922. القَيْعَمُ1 38923. القَيْفَالُ1 38924. القيفال1 38925. القَيْقُ1 38926. القيق1 38927. القِيقاءُ1 38928. القيقاءة1 38929. القَيْقَبُ1 38930. القيقية1 38931. القيل2 38932. القيلولة1 38933. القَيْلولة1 38934. الْقيم1 38935. القيّم والناظر والمتولِّي...1 38936. القيمة1 38937. الْقيمَة3 38938. القِيمة1 38939. القيمي1 38940. القِيمِيُّ1 38941. الْقَيْن1 38942. القَين1 38943. القيناب1 38944. القينان1 38945. الْقَيْنَة1 38946. القينة1 38947. القَيْنَة1 38948. القيوء1 38949. القيوم2 38950. الك2 38951. الكَأْبُ1 38952. الكأباء1 38953. الكأداء1 38954. الكأس4 38955. الكَأْسُ1 38956. الكأسُ1 38957. الكأكاء1 38958. الكأْلُ1 38959. الكؤود1 38960. الكؤوود1 38961. الكاء1 38962. الكاءُ1 38963. الكَائن في الريف1 38964. الكائنة1 38965. الكابر1 38966. الكَابُوسُ1 38967. الكابوس3 38968. الكابول1 38969. الكابي1 38970. الْكَاتِب2 38971. الكاتم1 Prev. 100
«
Previous

القيام

»
Next
القيام: الاستقلال بأعباء تقبله، ذكره الحرالي. وقال الراغب هو على أضرب: قيام بالشخص إما بتسخير أو باختيار. وقيام بالمراعاة للشيء والحفظ له. وقيام بالعزم على الشيء.
القيام:
[في الانكليزية] Rising ،execution ،wage -earner of a family
[ في الفرنسية] Lever ،execution ،soutien de famille
بالكسر لغة الانتصاب وشرعا استواء اتّسق الأسفل والأعلى كذا في جامع الرموز في فصل صفة الصلاة. أمّا القيام بالذات وبالغير فنقول قيام الممكن بذاته عند جمهور المتكلّمين النافين للجواهر المجرّدة هو التحيّز بالذات، أي كون الشيء مشارا إليه بالإشارة الحسّية بالذات بأنّه هنا أو هناك. وقيام الواجب بذاته عندهم هو الاستغناء عن محلّ يقومه ويحصله، والقيام بالذات عند الحكماء مطلقا هو الاستغناء عن المحلّ. وبالجملة فالقيام بالذات له معنيان عند المتكلّمين ومعنى واحد عند الحكماء. والقيام بالغير يقابله على كلا المعنيين. فالقيام بالغير على المعنى الأول هو التبعية في التحيّز وهو أن يكون الشيء بحيث يكون تحيّزه تابعا لتحيّز شيء آخر، على المعنى الثاني هو الاختصاص الناعت أي اختصاص شيء بشيء بحيث يصير الأول نعتا ويسمّى حالا والثاني منعوتا ويسمّى محلّا، سواء كان متحيّزا كما في سواد الجسم أو لا كما في صفات المجرّدات. ولهذا توضيح ما في لفظ الوصف. فالمعنى الأول للقيام بالذات أخصّ مطلقا من المعنى الثاني لأنّ كلّ ما يتحيّز بالذات فهو مستغن عن محلّ يقومه ولا عكس كلّيا لجواز أن يكون كالعقول والنفوس. والحال في القيام بالغير أيضا كذلك لأنّ كلما يكون تحيّزه تابعا لتحيّز شيء آخر يكون نعتا ولا عكس كلّيا كما في صفات المجردات. اعلم أنّ القيام بالغير لا يتصوّر في الواجب لذاته لا عند المتكلّمين ولا عند الحكماء وهو ظاهر، ولا في صفاته تعالى عند الحكماء وغيرهم القائلين بأنّها عين الذات. وأمّا عند المتكلّمين القائلين بأنّها ليست عين الذات فمتصوّر. وأمّا في الممكن لذاته فمتصوّر أيضا عند جميعهم وهو ظاهر.
وأمّا القيام بالذات فعند الحكماء يتصوّر في الواجب والممكن جميعا أي يطلق بالاشتراك المعنوي عليهما وكذا عند المتكلّمين، إلّا أنّ الاشتراك عندهم لفظي، هكذا يستفاد من شرح العقائد للمحقّق التفتازاني وحواشيه كأحمد جند وغيره.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.